مقالات وحصريات

أفضل 12 متصفح خفي وآمن لحمايتك من التجسس والتعقّب

يُعد استخدام متصفح خفي وآمن أمرا مهما لحماية خصوصيتك والحفاظ على أمان بياناتك من الأطراف الثالثة. هل تبحث عن افضل متصفح امن يحافظ حقا على خصوصية بياناتك؟ حسنا, قد تتفاجأ بكمية البيانات التي يتم كشفها بالفعل.

العديد من المتصفحات اليوم هي في الواقع أدوات لجمع البيانات لشركات الإعلانات. هذا هو الحال بالنسبة لأكبر وأشهر متصفح (تعرفونه بالتأكيد, وجميعنا نستخدمه).

من خلال جمع البيانات عبر متصفحك, يمكن لهذه الشركات جني الأموال من خلال شركائها الإعلانيين من خلال الإعلانات المستهدفة. نرى نفس نموذج الأعمال الذي يسيء إلى الخصوصية مع أغلب محركات البحث وخدمات البريد الإلكتروني وحتى تطبيقات الأجهزة المحمولة المجانية.

كم عدد المرات التي بحثتم فيها عن شيئ, وظهر إعلان يخصّ هذا الشيئ على مواقع التواصل الإجتماعي, أو حتى المواقع التي تدخلون اليها؟ هل تعتقدون أنه سحر!

تحتوي معظم المتصفحات على الكثير من المعلومات الخاصة التي يمكن استغلالها أو جمعها ببساطة مثل:

  • سجل التصفح: يحفظ جميع المواقع التي تزورها
  • بيانات تسجيل الدخول: أسماء المستخدمين وكلمات المرور
  • ملفات تعريف الارتباط Cookies: يتم وضعها على متصفحك بواسطة المواقع التي تزورها
  • معلومات الملء التلقائي: الأسماء والعناوين وأرقام الهواتف وما إلى ذلك.

وكما سنوضح بمزيد من التفصيل أدناه, فإن استخدام وضع Incognito “التصفح الخاص” أو “التصفح المتخفي” (المدمج في معظم المتصفحات مثل Chrome و Edge) لن يحميك بشكل كامل. سيظل عنوان IP الخاص بك مكشوفا وسيظل بإمكان جهات مختلفة تتبع بعض أنشطتك.

التصفح المتخفي أو الخاص لا يحميك بشكل كامل

عند استخدام وضع التصفح المتخفي أو الخاص, سيبقى عنوان IP الحقيقي وموقعك الجغرافي مكشوف لكل موقع تزوره. فإذا, أول نقطة مهمة عليك الإلتفات لها, هي أنّ وضع التصفح المتخفي لا يحلّ مكان ال VPN.

ما الفائدة إذا من استخدام وضعية التصفح المتخفي Incognito؟

يوجد عدة فوائد, مثل عدم تسجيل وحفظ المواقع التي تزورها داخل المتصفح, ولكنها قد تكون مرئية لمزود خدمة الإنترنت (ISP). لهذا السبب, من الأهمية بمكان ما استخدام شبكة خاصة افتراضية VPN جيدة للخصوصية الرقمية الأساسية.

كيفية فتح متصفح خفي؟ بكل بساطة أدخل الى جوجل كروم أو Edge, إضغط على الثلاث نقاط, ثم New Incognito Window أو New Inprivate Window. هذه طريقة تصفح خفي جوجل كروم و Microsoft Edge.

كيفية فتح متصفح خفي
كيفية فتح متصفح خفي جوجل كروم

أمّا أفضل طريقة لتحقيق الخصوصية الحقيقية هي استخدام متصفح خفي مع شبكة VPN جيدة. سيؤدي هذا إلى إخفاء عنوان IP الحقيقي وموقعك الجغرافي, مع تشفير الترافيك والمواقع التي تزورها حتى لا يتمكن مزود خدمة الانترنت من رؤية أنشطتك.

فيما يلي أفضل VPN اختبرناها وراجعناها:

  • Surfshark VPN: خدمة VPN لا تحفظ سجلات التصفح مع مجموعة كبيرة من ميزات الخصوصية والأمان.
  • NordVPN: شبكة VPN سريعة وآمنة وخاضعة للتدقيق مع ميزات خصوصية متقدمة وسياسة صارمة لعدم الاحتفاظ بالسجلات.

دعنا الآن نتحدث عن أفضل 12 متصفح خفي و آمن والتي يمكنك دمجها مع VPN للحصول على أقصى قدر من الخصوصية.

أفضل 12 متصفح خفي وآمن لحماية خصوصيتك

في هذا القسم سوف نتحدث عن أفضل 12 متصفح خفي بناءً على عاملين رئيسيين:

  • الأمان: إلى أي مدى يحميك من المتسللين ونقاط الضعف والاستغلال عبر الإنترنت
  • الخصوصية: ما مقدار البيانات التي يجمعها عنك ومع من تتم مشاركة هذه البيانات, وكيف يحمي خصوصيتك

لا يهدف هذا المقال إلى ترجيح متصفح خفي واحد يتفوق على الآخرين. اختر أفضل متصفح بناءً على احتياجاتك.

إليك أفضل 12 متصفح خفي للكمبيوتر والاندرويد والايفون:

1. Brave Browser 

Brave هو متصفح خفي للكمبيوتر والأجهزة المحمولة الأكثر أمانا مع خصوصية قوية وغير تقليدية. إنه يستند إلى Chromium وهو سريع وآمن ويركز على الخصوصية بشكل افتراضي, ويحتوي على مانع إعلانات مدمج, ويمنحك أيضا إمكانية الوصول إلى العديد من الوظائف الإضافية.

أحد الأسباب التي تجعلنا نحب Brave هو أنه يوفر خصوصية بسيطة وغير تقليدية بشكل افتراضي, مما يجعله مثالي لأولئك الذين ليس لديهم الوقت أو الصبر أو المعرفة الفنية للدخول الى الاعدادات وتغييرها.

يمكن أيضا استخدام Brave مع إضافات Chrome, مما يجعله بديلا مثاليا لجوجل كروم.

https://brave.com

2. Tor Browser

بعد ذلك لدينا Tor Browser الذي يعمل عبر شبكة Tor. يعتبر Tor أفضل متصفح خفي للكمبيوتر والاندرويد ويمكن تحميل Tor Browser على الايفون أيضا. إبحث عن Onion Browser على متجر App Store للتحميل على أجهزة أيفون.

مع ذلك, لدى Tor Browser بعض العيوب أيضا.

نظرا لأنه يستخدم شبكة Tor المشفرة, يمكن أن تكون سرعات التنزيل بطيئة جدا. هناك أيضا العديد من المواقع التي تحظر عناوين IP التي تنشأ من شبكة Tor.

https://www.torproject.org

3. DuckDuckGo

DuckDuckGo هو متصفح خفي للايفون والاندرويد يأتي مع الكثير من الميزات التي تركز على الخصوصية والآمان افتراضيا.

وفقا ل DuckDuckGo, فإنهم يقدمون:

  • حماية من التتبع
  • ترقيات التشفير عبر تقنية التشفير الأكثر ذكاءً
  • سهولة إدارة البيانات
  • سرعات عالية

يمكن تحميل DuckDuckGo مجانا من متجر Google Play و Apple Store.

4. LibreWolf

تستمر شعبية LibreWolf في الازدياد يوما بعد يوم. تتمثل الأهداف المعلنة للمشروع في تقديم متصفح خفي للكمبيوتر يركز على الخصوصية والأمان والحرية.

في الوقت الحالي, يتوفر LibreWolf لعدة أنظمة تشغيل بما في ذلك Windows و Mac OS و Linux.

فيما يتعلق بموضوع التحديثات, هناك مشكلة واحدة يجب وضعها في الاعتبار, وهي عدم وجود تحديثات تلقائية. هذا يعني أنك ستحتاج إلى تحديث LibreWolf يدويا, وهو بالتأكيد عيب يجب مراعاته.

https://librewolf.net

5. Bromite

Bromite هو متصفح خفي للاندرويد فقط يستند على Chromium ويأتي مزودا ببعض الميزات الرائعة افتراضيا, بما في ذلك حظر الإعلانات والعديد من تحسينات الخصوصية.

لسوء الحظ, نظرا لكونه مشروعا صغيرا, يعاني Bromite من عدم وجود تحديثات بشكل متكرر.

الميزة التي أحبها في Bromite هي أنه يمكنه حظر الإعلانات. المشروع قيد التطوير ولا يزال متصفح خفي وآمن رائع لمستخدمي هواتف اندرويد.

https://www.bromite.org

6. Vivaldi

يتيح Vivaldi للمستخدمين استخدام شبكة الانترنت بطريقة آمنة وأكثر خصوصية. يتضمن ميزات مبتكرة مثل الترجمة المضمنة وعرض النافذة المنقسمة ومجموعات علامات التبويب والملاحظات والشريط الجانبي ودعم إيماءات الماوس.

يشتمل Vivaldi على ميزة منع الإعلانات المضمنة وحظر التتبّع. أما بخصوص إعدادات الخصوصية فهي عميقة وواسعة ودقيقة.

هل يمكن إعتبار Vivaldi أفضل متصفح خفي للاندرويد والكمبيوتر؟ ربما, القرار يعود لك.

https://vivaldi.com

7. Iridium Browser

متصفح خفي للكمبيوتر آخر في هذه القائمة وهو Iridium. مثل DuckDuckGo, يحتوي Iridium على واجهة مستخدم سهلة ويقدم العديد من الإضافات التي يمكن تحميلها من Chrome Web Store.

إنه يوفر بعض الميزات الرائعة الغنية بالخصوصية التي تجعل تجربة استخدام الانترنت أكثر أمانا.

هناك مشكلتان في Iridium. تحتاج إلى تنزيل التحديثات يدويا, وقد وجد الكثيرون هذا أمرا مزعجا للغاية. علاوة على ذلك, Iridium متصفح خفي للكمبيوتر فقط, يمكن تحميله على أنظمة تشغيل Mac و Windows. لذلك, إذا كنت من مستخدمي Android أو iOS, فعليك البحث عن بدائل أخرى.

https://iridiumbrowser.de

8. Epic Privacy Browser

Epic Privacy Browser هو متصفح خفي للكمبيوتر واندرويد و ايفون يوفّر الأمان والحماية على شبكة الانترنت. إنه متاح على جميع الأجهزة والأنظمة الأساسية وهو آمن للاستخدام.

إلى جانب ذلك, يدعم Epic Privacy Browser ميزات إضافية مثل Lastpass وغيرها من الإضافات المثبتة مسبقا. يعد بعدم تخزين معلومات الملء التلقائي وذاكرة التخزين المؤقت وكلمات المرور لمزيد من الحماية.

علاوة على ذلك, فإنه يحظر أيضا جميع تحليلات الويب التي تتعقب أنشطتك عبر الإنترنت.

https://www.epicbrowser.com

9. Puffin Browser

تم تطوير Puffin بواسطة شركة تكنولوجيا الهاتف المحمول CloudMosa الأمريكية, وهو خيار آخر يجب مراعاته عند إختيار وضع التصفح المتخفي. إنه موجود في السوق منذ سنة 2010 ويحظى شعبية كبيرة بين المستخدمين.

كذلك, Puffin متصفح خفي للايفون والاندرويد والكمبيوتر, ويدعم أنظمة تشغيل عديدة أخرى.

ومع ذلك, هناك بعض العيوب عند استخدام Puffin. أولا, لا يوفر أي إضافات أخرى. ثانيا, يستخدم Proxy لإخفاء أو تغيير عنوان IP Address بدون تشفير البيانات. وبالتالي, يجب عليك دائما استخدام VPN مع Puffin لتعزيز الحماية على شبكة الإنترنت.

https://www.puffin.com

10. Pale Moon

يقدم Pale Moon خيارات تخصيص مختلفة, بالإضافة إلى دعم إضافات Firefox القديمة والإضافات الخاصة به. يبدو التصميم قديما بعض الشيء, لكنه أيضا ليس مزدحما بشكل مفرط وخفيف الوزن وسريع.

إنه متصفح خفي للكمبيوتر متاح حاليا على نظامي التشغيل Windows و Linux, مع وجود أنظمة تشغيل أخرى قيد التطوير.

تجدر الإشارة أيضا إلى أن فريق التطوير صغير جدا مقارنة بأفضل المتصفحات الأكثر شيوعا.

https://www.palemoon.org

11. Opera

يقدم Opera العديد من الميزات القيمة, بما في ذلك VPN مدمج يخفي عنوان IP الخاص بك عن أعين المتطفلين. حتى أكون أكثر دقة, ما يقدمه Opera هو Proxy وليس VPN عمليا. (إذا أردت معرفة الفرق بين VPN و Proxy أكتب لي بالتعليقات).

ومع ذلك, لا يُعتبر Opera متصفح خفي وآمن 100% بوجهة نظري. هناك بعض مشكلات الخصوصية المعروفة. على سبيل المثال, يرسل Opera بعض المعلومات إلى العديد من المواقع المعروفة بتتبع نشاطك مثل Yandex (محرك البحث الروسي).

https://www.opera.com

12. AXplorer

AXplorer هو متصفح خفي يركز على الخصوصية, ويشتمل على VPN مدمج. يمكنك أيضا ربح العملات الرقمية مجانا عند استخدام AXplorer (عملة AXIA) وهو متاح في لأنظمة Android و macOS و iOS و Windows.

من أجل ربح العملات الرقمية, قم بالتسجيل مجانا للحصول على حساب من خلال التحقق من البريد الإلكتروني.

https://axia.global

متصفحات مشهورة ولكن!

ربما لاحظت أن اثنين من أفضل المتصفحات الشائعة مثل Microsoft Edge و Google Chrome لم أقم بإضافتهم الى القائمة. هناك سبب لذلك. المقال مخصص لأفضل متصفح خفي, وهذا الأمر لا ينطبق عليهما.

أظهرت الدراسات المستقلة أن Edge و Chrome يرسلان بعض البيانات إلى شركة Microsoft و Google على التوالي. كما أنّ Google كشركة إعلانية قامت بإنشاء Chrome لتتبع أكبر عدد ممكن من أنشطتك على الإنترنت مثل سجل البحث وأي نشاط مع المواقع التابعة لها مثل YouTube وخرائط Google.

لا أقصد بأي شكل من الأشكل أن الهدف هو التجسس عليك ومراقبتك. الهدف الأكبر هنا هو فهم عقلية وسلوك المستخدم لتوجيه إعلانات مخصصة له. العائد المادي الأكبر لجميع منصات وسائل التواصل الإجتماعي الكبرى ومحركات البحث هو الإعلانات!

هل التصفح المتخفي آمن؟

توفّر أفضل المتصفحات مثل Chrome و Edge وضع التصفح المتخفي أو الخفي أو الخاص “Incognito Mode”. تقوم هذه الأوضاع ببساطة بإزالة سجل التصفح للمواقع التي تزورها بحيث لا يمكن لأي شخص يستخدم الجهاز من بعدك أن يرى المواقع التي دخلت اليها, وسوف تختفي كلمات المرور وملفات تعريف الارتباط وسجل التصفح بعد إغلاق المتصفح.

لكن مجددا, هذا الوضع لا يحميك من التتبع من المواقع التي تزورها.

الخلاصة: أفضل متصفح خفي

يعتبر دخول المواقع بشكل آمن أمرا ضروريا لحماية بياناتك واستخدام الانترنت بخصوصية.

يعود العثور على أفضل متصفح خفي وآمن إلى تحديد الأنسب لاحتياجاتك الخاصة. نظرا لأن هذا قرار شخصي بمعايير ذاتية, فإنني أميل إلى تجنب التوصية بخيار واحد فقط.

الى هنا نصل الى ختام المقال. لا تتردد بطرح أي إستفسار أو سؤال في قسم التعليقات أدناه.

Mohamad Ali

مؤسس قناة محمد علي - Mohamad Ali على اليوتيوب. هدفي من التدوين وكتابة المقالات ونشر الفيديوهات هو مساعدة الجميع على الوصول الى الحرية المالية, ونشر المعلومات المفيدة و القيمة التي تترك أثر ايجابي و يبحث عنها القارئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى