الربح من الانترنت
أخر الأخبار

الربح من اليوتيوب 2023 (أفضل 7 طرق مجربة ومضمونة)

ما هي طرق الربح من اليوتيوب 2023؟ في جميع أنحاء العالم, تتم مشاهدة ملايين مقاطع الفيديو كل يوم, ويتمتع موقع YouTube بشعبية أكبر من أي وقت مضى حيث يقضي المستخدمون أكثر من 30 دقيقة في المتوسط لكل جلسة على فيديوهات يوتيوب.

بالإضافة إلى ذلك, يلقي اثنان من كل ثلاثة مشترين محتملين نظرة على مقاطع فيديو YouTube ويشترون منتجا أو خدمة.

تماشيا مع هذا التحول الرقمي, فإن الشيء التالي الذي يجب أن تتعلمه هو كيفية الربح من اليوتيوب. كل ما تحتاجه هو برنامج مونتاج لتحرير وتصميم الفيديو وجهاز كمبيوتر, ثم يمكنك فتح قناة يوتيوب والربح منها.

في الواقع, عندما تفكر في مقدار الأموال التي يربحها منشئي المحتوى، فلا عجب أن يرغب الجميع في انشاء قناة YouTube والربح منها.

لم يعد الربح من اليوتيوب 2023 مقصورا على قلة مختارة من الموسيقيين أو رواد الأعمال المحددين أو المؤثرين الكبار.

هناك الكثير من الفرص للأشخاص العاديين أيضا. ومع ذلك, عليك أن تضع استراتيجية محددة, وتركز على مجال محدد وترفع فيديوهاتك بشكل مستمر لا يقل عن مرة في الاسبوع وفي توقيت محدد. (هذه النصيحة الأهم لك عند البدء, مع أنني لا ألتزم بها لأنه لدي أمور عديدة أخرى).

هل تريد الربح من الانترنت بدون خبرة؟ في هذه المقالة, سأستعرض لكم أفضل طرق الربح من اليوتيوب 2023.

هيا بنا نبدأ.

كيفية الربح من اليوتيوب 2023

في حين أنه من الممكن تحقيق الدخل من يوتيوب كمنشئ محتوى, إلا أنّك تحتاج الى الانتباه لبعض الأمور المهمة أيضا.

يتم رفع آلاف الفيديوهات كل دقيقة على هذه المنصة من جميع أنحاء العالم, وفي المقابل هناك ملايين المشاهدين.

الأرقام لا تكذب.

لذلك, فإن المنافسة قد تكون مرتفعة إذا لم تختر فكرة قناة يوتيوب مربحة ويرغب الجميع بمشاهدتها. قد يؤدي هذا في أسوء الأحوال الى انخفاض أرباح اليوتيوب وبالتالي عدم تحقيق الدخل من YouTube بشكل كبير. (هذا أسوء سيناريو ممكن. لا أريدك أن تفقد الحماس, تذكر دائما أنه هناك ملايين المستخدمين الذين يشاهدون الفيديوهات يوميا).

فيما يلي بعض الإستراتيجيات القوية التي يمكنك استخدامها لتحقيق الربح من اليوتيوب 2023.

1. تحقيق الربح من اليوتيوب من خلال روابط التسويق الالكتروني

يمكن أن يكون ترويج عروض CPA أو روابط الإحالة الخاص ببرامج التسويق الالكتروني فرصة ربح هائلة للقنوات التي تقدم دروسا تعليمية بالإضافة إلى مراجعة المنتجات, وهي من طرق الربح من اليوتيوب بدون ادسنس أو اعلانات.

على سبيل المثال, إذا أوصيت بمنتج وقام أحد المستخدمين بزيارة الرابط الخاص بك للشراء, فستبدأ في كسب العمولات.

يمكنك وضع هذه الروابط في الأسطر القليلة الأولى من الوصف الخاص بك وحثّ المشاهد على الضغط على رابط الإحالة الخاص بك في محتوى الفيديو الخاص بك.

إن نشر روابط التسويق الالكتروني على قناة YouTube يشبه بشكل كبير الترويج لروابط التسويق الالكتروني على مدونتك.

والأهم من ذلك, لا يجب أن تنشر روابط التسويق الالكتروني بشكل عشوائي في جميع الفيديوهات الخاص بك فقط من أجل المنفعة المالية فقط (بعد كل شيء تريد أن يتم عرض مقاطع الفيديو الخاصة بك على أنها محتوى حصري لا يمكن لجمهورك الحصول عليه في أي مكان آخر).

لا تنس أنّ معظم المشاهدين لن يقوموا بالنقر على هذه الروابط إلا عندما يعتقدون أنك شخص موثوق.

لبناء الثقة وزيادة المشاهدات واكتساب المزيد من المشتركين, ساعدهم في حل المشكلات الملموسة من خلال الفيديوهات التعليمية.

على سبيل المثال, يمكنك إنشاء مقاطع فيديو تقدم حلولا سبق لك أن أنجزتها بنفسك.

هناك الكثير من برامج التسويق الالكتروني يمكنك الانضمام إليها مجانا.

يمكنك أيضا الانضمام إلى العديد من البرامج المختلفة في مكان واحد على منصات Affiliate Marketing شهيرة مثل Shareasale أو Impact أو partnerstack.

يمكن أيضا الربح من اليوتيوب 2023 عن طريق إنشاء مدونة تتناسب وتنسجم مع قناتك على YouTube وإضافة روابط التسويق بالعمولة على مدونتك أيضا.

بهذه الطريقة, يمكنك تحقيق الربح من اليوتيوب 2023 (مع مراعاة سياسات تحقيق الدخل) و من الموقع الكتروني أيضا.

الخطوة الأولى لإنشاء مدونة والربح منها هي الحصول على استضافة Bluehost.

Bluehost هي أفضل استضافة مواقع موصى بها من WordPress.org. يمكنك قراءة مراجعة استضافة Bluehost الكاملة الخاص بي.

bluehost شرح
bluehost شرح

إليك كيفية البدء مع Bluehost:

  1. انتقل إلى موقع Bluehost.com وانقر فوق Get Started
  2. اختر خطة استضافة بلوهوست الأساسية “Basic” (2.95 دولار شهريا). إذا كنت تخطط لإستضافة أكثر من موقع على نفس الاستضافة إختر خطة “Choice Plus” (5.45 دولار شهريا)
  3. أدخل اسم دومين جديد للحصول عليه مجانا, أو حدد اسم نطاق/دومين تملكه بالفعل. (لا تقلق, يمكنك تخطي هذه الخطوة والقيام بها لاحقا).
  4. أدخل معلومات حسابك وخطة ومعلومات الدفع
  5. يمكنك إلغاء تحديد مميزات إضافية مثل Sitelock Security و Codeguard Basic لتوفير بعض المصاريف الإضافية
  6. انقر فوق “Submit” وستكون جاهزا للبدء

2. تفعيل الربح من اليوتيوب من خلال YouTube Partner Program

بالنسبة للعديد من المستخدمين, تعتبر طريقة الربح من اليوتيوب 2023 الأساسية والأكثر أهمية هي الإعلانات.

عندما تنضم الى برنامج شركاء YouTube, فسوف تكسب المال بطرق مختلفة. الإعلانات هي طريقة واحدة فقط من طرق الربح من اليوتيوب العديدة بعد الانضام الى برنامج YouTube Partner Program. (الطرق الأخرى ساتحدث عنها أدناه, تابع القراءة).

ومع ذلك, هناك بعض القواعد الأساسية التي يجب مراعاتها قبل أن التسجيل في برنامج شركاء YouTube, بالإضافة إلى بعض المتطلبات الأساسية اللازمة للبدء.

يجب أن تجمع ما لا يقل عن 4000 ساعة مشاهدة على قناتك خلال سنة وأن يكون لديك 1000 مشترك.

ولكن ما معنى الحصول على 4000 ساعة مشاهدة خلال سنة؟ دائما ما تقرأ هذه المعلومة وتجدها مبهمة أليس كذلك؟

ببساطة, لو قمت بفتح قناة YouTube بتاريخ 04/12/2022 وقمت بتقديم طلب الإنضمام الى برنامج شركاء يوتيوب بتاريخ 20/01/2024, ستتم مراجعة قناتك للتأكد من أنك حصلت على عدد الساعات (4000 ساعة مشاهدة خلال سنة) وألف مشترك, بالإضافة الى بعض الشروط الأخرى.

سيتم حساب عدد الساعات التي حصلت عليها بهذه الحالة من تاريخ 04/12/2022 الى تاريخ 04/12/2023 للتأكد أنك على حصلت على 4000 ساعة مشاهدة خلال سنة.

جميع الساعات بعد تاريخ 04/12/2023 لن تضاف الى ما قبله. سيتم حسابها بشكل منفصل عند التقديم مرة أخرى.

مع الملاحظة أنه يمكن الحصول على عدد الساعات المطلوبة بشهرين أو ثلاثة أشهر, لا يوجد مشكلة. (لا تحتاج للانتظار سنة كاملة للتقديم).

تفعيل الربح من اليوتيوب
تفعيل الربح من اليوتيوب 2023 – YouTube Partner Program 

بجميع الأحوال, يمكن الانضمام الى برنامج الشركاء (YPP) من داخل YouTube Studio. سجل الدخول الى حسابك, إختر تحقيق الربح “Monetization”. ثم قدّم طلب الإنضمام إذا حققت شروط الربح من اليوتيوب 2023, أو إضغط على Notify Me ليتم إرسال رسالة لك عند تحقيق شروط الربح من يوتيوب.

بمجرد الموافقة على طلب اشتراكك في برنامج شركاء Youtube, ستتمكن من تفعيل الربح من اليوتيوب 2023 من خلال الطرق التالية:

  • تفعيل الإعلانات في اليوتيوب: احصل على إعلانات على مقاطع الفيديو الخاصة بك بناءً على المحتوى الخاص بك والزوار, وستحصل على أرباح الإعلانات بناءً على عدد الأشخاص الذين يشاهدون الإعلانات أو يتفاعلون معها.
  • YouTube Premium: يسمح موقع YouTube للمشتركين بمشاهدة مقاطع الفيديو بدون إعلانات من خلال الاشتراك المدفوع في خدمة YouTube Premium. ستحصل على جزء من الرسوم التي يدفعونها مقابل حساب Premium عندما يشاهدون المحتوى الخاص بك.
  • YouTube Memberships: اسمح للمشتركين بأن يصبحوا أعضاء مقابل بدل مادي شهري مقابل المحتوى الحصري وامتيازات عديدة أخرى. هذا الأمر يختلف عن الاشتراك العادي في القناة. عند تفعيله سوف يظهر زر آخر.
  • Super Chat و Super Stickers و Super Thanks: يمكن للمعجبين الدفع مقابل إبراز رسالتهم في الدردشة المباشرة أثناء البث والحصول على Stickers حصرية. أما تفعيل ميزة Super Thanks تتيح للمشاهد الضغط على زر “Thanks” أثناء مشاهدة الفيديو ودفع مبلغ مالي لدعمك.
  • بيع المنتجات/فتح متجر الكتروني: ميزة قوية جدا لتحقيق الربح من اليوتيوب 2023 وهي “YouTube Shopping”. إذا كان لديك متجر الكتروني على Shopify أو Teespring وغيرهم, أصبح بإمكانك ربط متجرك مع قناتك, بحيث تظهر المنتجات أسفل الفيديو أثناء المشاهدة. للمزيد عن youtube shop يمكنك الدخول الى صفحة مساعدة YT الرسمية.
youtube shopping
الربح من اليوتيوب 2023

3. الربح من اليوتيوب عن طريق التعاون مع الشركات والعلامات التجارية

على الرغم من أن هذا ليس مقال مدفوع, إلا أن هناك بعض المواقع والعلامات التجارية التي ترغب في رعايتك ودعمك من خلال نشر فيديو مدفوع!

يعتبر التعاون مع الشركات والعلامات التجارية من أفضل طرق الربح من اليوتيوب 2023 برأيي الشخصي. تتطلع العلامات التجارية دائما إلى رعاية الفيديوهات. في الواقع, في عام 2022, أنفقت العلامات التجارية أكثر من 600 مليون دولار على الفيديوهات المدفوعة. هل تصدق!

عند تفعيل إعلانات يوتيوب قد تكسب 100 دولار أو 5000 دولار شهريا أو قل أو أكثر وفقا لعوامل عدة. ولكن بفيديو مدفوع واحد قد تكسب ألف دولار!

وفقا لبعض الاحصائيات, يمكن لأصحاب القنوات الذين لديهم الى حدود 10 آلاف مشترك ربح 200 دولار مقابل مقاطع الفيديو الدعائية, ويمكن أن يتقاضى المستخدمون الذين لديهم مليون مشترك ما يصل إلى 20 ألف دولار.

كما ترى, يمكن الربح من اليوتيوب عن طريق التعاون مع الشركات والعلامات التجارية التي تحبها. يمكنك انشاء فيديو مدفوع لمراجعة المنتجات أو المحتوى التعليمي.

هل تريد الربح من اليوتيوب 2023 عن طريق التعاون مع الشركات والعلامات التجارية التي تحبها؟ اليك كيفية القيام بذلك:

  1. البحث عن العلامات التجارية للشراكة معها: ابحث عن العلامات التجارية التي تستخدمها بانتظام أو التي تتوافق مع محتوى قناتك وتواصل معها بشكل مباشر, أو ضع في اعتبارك المنصات التي تجمع منشئي المحتوى مع العلامات التجارية. لتسهيل الأمر عليك, ولكي لا أرجّح لك منصة محددة, أكتب في جوجل Influencer Marketing Platforms وستجد مئات المواقع. وفقا لتجربتي, بعد أن يصبح لديك عدد جيد من المشاهدات, ستبدأ الشركات والعديد من منصات Influencer Marketing بالتواصل معك. هم بحاجة اليك, لا العكس!
  2. التفاوض: قم ببناء علاقة احترافية مع العلامات التجارية, وأظهر القيمة التي يمكنك تقديمها لهم. مثل عدد المشتركين لديك ومدى جودة المحتوى الخاص بك أو تميزه, وتفاوض على السعر. إياك ثم إياك أن تطلب سعر منخفض. الفيديو سوف يبقى مدى الحياة على قناتك, كن قويا بالتفاوض.
  3. التحلي بالشفافية: أفصح دائما لجمهورك عن أن المحتوى الخاص بك مدعوم أو يحتوي إعلان. هناك أيضا بعض الإرشادات التي يجب اتباعها من Google, بالإضافة إلى أن جمهورك سيقدر الشفافية.

4. الربح من اليوتيوب من المعجبين

إذا كنت قد حصلت على متابعين مخلصين, فإن تشجيعهم على دعم قناتك يمكن أن يساعدك في تمويل مقاطع الفيديو الجديدة وزيادة ارباح اليوتيوب.

تقدم منصات التمويل الجماعي مثل Patreon مزيدا من السلاسة في عملية الحصول على الأموال مقابل المحتوى الخاص بك.

مقابل مبلغ قليل من المال, يمكن لمعجبيك دعمك ماديا, والحصول على بعض المكافآت الحصرية من منشئي المحتوى المفضلين لديهم بالمقابل.

Tipee هي خدمة أخرى تتيح لك الاستمتاع بمجموعة من التبرعات المتكررة أو التبرعات لمرة واحدة.

ارباح اليوتيوب
الربح من اليوتيوب 2023

تستفيد القنوات الربحية وغير الربحية على حد سواء من تمويل ومساعدة المعجبين للحفاظ على سير عملية انشاء الفيديوهات بسلاسة.

طالما أن نوع المحتوى الذي تنشئه ممتعا أو ترفيهيا أو يقدم قيمة, فسوف تندهش من الطريقة التي يفتح بها مشاهديك أبواب كرمهم.

يٌعد فهم التركيبة السكانية لجمهورك أمرا مهما أيضا عند تحديد كيفية طلب التبرعات.

5. كن مؤثرا في أمازون

أصبح برنامج المؤثرين في أمازون “Amazon Influencer Program” أكثر شهرة, وهو من طرق الربح من اليوتيوب 2023 القوية جدا وهو شبيه جدا ببرنامج Amazon Associates للتسويق الالكتروني مع بعض الإختلافات البسيطة والمزايا الإضافية لمنشئي المحتوى.

يتيح لك برنامج Amazon Influencer بزيادة أرباحك على YouTube ووسائل التواصل الاجتماعي بشكل عام عبر توصية متابعيك بمنتجات Amazon.

عندما ينقر المشاهدون على روابط موقع أمازون ويقومون بالشراء, تحصل على حصتك من العمولات – عادةً ما تكون بين 8 و 10٪.

بالإضافة إلى التوصية بالمنتجات, توفر أمازون أيضا القدرة لمنشئي المحتوى على الترويج لسلعهم الخاصة. هذا يعني أنه إذا اشترى شخص ما سلعك, فستحصل على الربح الكامل من البيع.

 Amazon Influencer Program
Image Source: Amazon

ومع ذلك, ضع في اعتبارك أن هذا البرنامج ليس مفتوحا للجميع. يفرض عليك أن يكون لديك عدد محدد من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي وبعض المقاييس الأخرى.

6. الربح من YouTube Premium

تعتبر هذه الطريقة من طرق الربح من اليوتيوب 2023 الغير مباشرة.

تتيح خدمة YouTube Premium للمستخدمين دفع 9.99 دولار مقابل مشاهدة YouTube بدون إعلانات.

مع ذلك, لا يزال بإمكان منشئي المحتوى جني الأموال وتحقيق 55٪ من الإيرادات هذه الاشتراكات, بناءً على وقت المشاهدة.

YouTube Premium
Image Source: YouTube Premium

بمعنى آخر, لو اشترك شخص ما بهذه الخدمة لمشاهدة الفيديوهات بدون إعلانات, سوف يدفع لك اليوتيوب عندما يقوم هذا الشخص بمشاهدة فيديوهاتك. (سوف يشارك معك جزء من ارباح الاشتراكات الشهرية).

7. حقق أقصى استفادة من التسويق عبر اليوتيوب

حسِّن قناتك, اختر تخصصك, إنضم الى YouTube Partner Program لتتمكن من تفعيل الربح من اليوتيوب 2023, وابدأ في التخطيط لمسار التسويق الخاص بك. (راجع العنوان رقم 2 للمزيد من المعلومات عن برنامج شركاء يوتيوب).

يُعد موقع يوتيوب إحدى أفضل الطرق لنشر رسالتك, ويمكنك كسب المزيد من المال باستخدام قناة تتكامل وتنسجم مع مدونة أو موقع الكتروني.

بهذه الطريقة ستجمع المزيد من عناوين البريد الإلكتروني وتبيع المنتجات في النهاية إلى قاعدة المعجبين.

على سبيل المثال, إذا كتبت مقال حول منتج محدد ويحتوي على رابط تسويق بالعمولة, قم بإنشاء مقطع فيديو عن هذا المقال ثم قم بإضافته الى مقالتك.

ثم أرسل المشاهدين من قناتك إلى مدونتك وإلى روابط التسويق الالكتروني لكسب المزيد من العمولات وزيادة زوار المدونة.

الربح من اليوتيوب 2023 بدون اعلانات

إذا كنت تريد الربح من اليوتيوب 2023 بدون اعلانات أو أنك لا تجني الكثير من المال من خلال المشاهدات, فهناك العديد من الطرق الأخرى لزيادة أرباح اليوتيوب. فيما يلي بعض أفضل الخيارات:

  1. أضف روابط التسويق الالكتروني إلى وصف مقاطع الفيديو الخاصة بك للتوصية بالمنتجات وكسب عمولات على كل عملية بيع.
  2. بيع البضائع والقمصان والمنتجات المادية المرتبطة بمنصة التجارة الإلكترونية والطباعة عند الطلب الخاصة بك.
  3. بيع المنتجات الرقمية والدورات التدريبية والكتب الإلكترونية.
  4. قم ببناء جمهور وعدد جيد من المتابعين وستتمكن من الربح من اليوتيوب 2023 عن طريق التعاون مع الشركات والعلامات التجارية. ستقوم الشركات والعلامات التجارية بالدفع لك مقابل كل فيديو.
  5. إذا كنت خبيرا في تخصصك وعملك, فقم ببيع خدمات التدريب والاستشارات وتقاضى أجرا بالساعة.

كم يدفع اليوتيوب مقابل 1000 مشاهدة؟

لا توجد إجابة محددة للسؤال الدائم: كم يدفع اليوتيوب مقابل 1000 مشاهدة. تشمل العوامل التي يجب مراعاتها المجال الذي تعمل فيه, وعدد الأشخاص الذين ينقرون/يشاهدون الاعلانات, والبلد الذي تقيم فيه. وبلد المشاهد.

بالإضافة إلى ذلك, ينشئ المعلنون حسابا في Google AdWords ويختارون إستراتيجيتهم الإعلانية والدفع إما على أساس تكلفة المشاهدة (CPV) أو تكلفة النقرة (CPC).

يمكنك أن تفترض أنك ستربح بين 1 الى 4 دولار لكل 1000 مشاهدة تقريبا, بما أنك من الدول العربية, ومعظم متابعينك من الدول العربية أيضا.

كم يدفع اليوتيوب مقابل 1000 مشترك؟

لا يدفع لك YouTube بناءً على عدد المشتركين في قناتك. المشتركون هم الأشخاص الذين يختارون متابعة حسابك حتى يتمكنوا من الوصول بسهولة إلى أحدث مقاطع الفيديو الخاصة بك. عندما تنشر مقطع فيديو, سيظهر تلقائيا على صفحتهم الرئيسية لو كنت تنشر بشكل مستمر.

يُعتبر المشتركون ذوو قيمة لأنهم على الأرجح الأشخاص الذين من المرجح أن يعلقوا على مقاطع الفيديو الخاصة بك ويبدون إعجابهم بها ويشاركونها مع المزيد من الأشخاص.

هذا يعني أنه يمكنك كسب المزيد من المشاهدات وزيادة ارباح اليوتيوب إذا وضعت الإعلانات المناسبة. لذلك, في حين أن YouTube لا يدفع لك بناءً على عدد المشتركين لديك, إلا أنهم جزء لا يتجزأ من عدد المشاهدات التي تتلقاها مقاطع الفيديو الخاصة بك.

ارباح اليوتيوب: كم يربح اليوتيوبر؟

هل لديك فضول بشأن ارباح اليوتيوب وكم يربح اليوتيوبر؟ وفقا لمجموعة متنوعة من المصادر, يمكن تحقيق ما بين 1 دولار الى 5 دولار لكل الف مشاهدة في الدول العربية. لو شاهد الفيديو الخاص بك 1000 شخص من الولايات المتحدة قد تكسب 60 دولار لكل الف مشاهدة. ارباح اليوتيوب تعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل, مثل:

  • عدد المشاهدات التي يتلقاها الفيديو الخاص بك
  • عدد النقرات التي يتلقاها الإعلان
  • جودة ونوع الاعلان.
  • طول الفيديو
  • بلد المشاهد

يمكنني بإختصار أن أقول لك أن بعض اليوتيوبر الأجانب والعرب يكسبون ملايين الدولارات سنويا. لذلك نعم, الربح من اليوتيوب 2023 قد يغير حياتك.

شروط الربح من اليوتيوب 2023

ما هي شروط الربح من اليوتيوب 2023؟ حسنا, بناءً على برنامج شركاء YouTube, تحتاج إلى 1000 مشترك أو أكثر لتتمكن من تفعيل الربح من اليوتيوب. تحتاج أيضا إلى 4000 ساعة مشاهدة على الأقل خلال آخر 12 شهرا وأن يكون لديك حساب Google AdSense نشط.

بمجرد التقديم والقبول في برنامج شركاء YouTube, يُسمح لك في تفعيل الإعلانات في اليوتيوب وتحقيق الدخل من مقاطع الفيديو التي ترفعها.

كما تحدثنا سابقا, الإنضمام الى برنامج الشركاء لا يقتصر على الربح من اعلانات اليوتيوب فقط. هناك خيارة عديدة أخرى مثل Super Chat و Super Stickers و Super Thanks و YouTube Memberships و YouTube Shop

قد يكون الربح من اليوتيوب 2023 من أسهل طرق الربح من الانترنت المضمونة. والخبر المفرح في 2023 هو أنك ستتمكن من الربح من الفيديوهات القصيرة يوتيوب “YouTube Shorts” من خلال تفعيل الإعلانات في اليوتيوب على الفيديوهات القصيرة.

ماذا تنتظر؟ يمكنك إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها الآن. لا تتردد في كتابة أي استفسار في التعليقات أدناه.

Mohamad Ali

مؤسس قناة محمد علي - Mohamad Ali على اليوتيوب. هدفي من التدوين وكتابة المقالات ونشر الفيديوهات هو مساعدة الجميع على الوصول الى الحرية المالية, ونشر المعلومات المفيدة و القيمة التي تترك أثر ايجابي و يبحث عنها القارئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى