كيف يمكن؟

تحويل الصور الى نص مكتوب أونلاين عبر تقنية OCR

أصبح تحويل الصور الى نص مكتوب عبر تقنية التعرف الضوئي على الحروف “OCR” أمرا شائعا على الانترنت من أجل استخراج النص من الصور. أدوات OCR مفيدة لمجموعة كبيرة من الأغراض والمواقف, ولكن معظمها يتطلب برامج مخصصة لتحقيق أقصى استفادة منها.

لحسن الحظ, لا يتعين عليك تنزيل برنامج تحويل الصورة الى نص مكتوب أو تثبيت أي شيء. بدلا من ذلك, ستتعلم كيفية استخراج النص من الصور بدون برامج.

فيما يلي خمسة من أفضل أدوات OCR المجانية عبر الإنترنت التي يمكنك استخدامها من أجل تحويل الصور إلى نص مكتوب مجانا. ولكن أولا علينا التعرف على تقنية OCR.

ما هي تقنية OCR

OCR, أو التعرف الضوئي على الأحرف, هي تقنية يتم من خلالها استخراج معلومات مفيدة من نص مطبوع أو مكتوب. عادة ما يكون مستند مطبوع أو صورة عن مستند.

ماذا يعني هذا؟ بشكل أساسي, تقنية OCR للتعرف الضوئي على الحروف يمكن استخدامها في استخراج النص من الصور بسهولة ومعالجة المستندات المكتوبة بخط اليد حتى أو المطبوعة.

على سبيل المثال, إذا كانت لديك صورة لمستند أو صورة تحتوي على كلام وتريد تحويل الصور الى نص وورد, فستتمكن من مواقع و أدوات OCR القيام بذلك.

قد يهمك أيضا: إنشاء كيو آر كود مجاني QR Code Generator

أهمية استخراج النص من الصور أونلاين

كما سبق ذكره في البداية, تتيح لنا تقنية التعرف الضوئي على الحروف OCR في تحويل الصور الى نص مكتوب أو استخراج النص من الصورة.

ولكن هل هذا هو السبب الوحيد الذي يجعلنا بحاجة إلى التعرف على مواقع تحويل الصورة الى نص أونلاين؟ الجواب هو لا.

السبب الأهم لاستخدام مواقع تحويل الصور الى نص مكتوب هو أنه يمكن أن تستغرق إعادة كتابة المستند يدويا الكثير من الوقت.

لذلك, بدلا من إضاعة كميات كبيرة من الوقت بشكل لا يصدق, من الأفضل ترك مواقع استخراج النص من الصور OCR تقوم بعملها.

إنها تحررنا من المتاعب المرهقة لإعادة كتابة النص. كما أنها يقلل من وقت البحث عن مستند معين, ومساحة تخزين المستندات الورقية, وفي نفس الوقت تحسن كفاءة سير العمل.

مواقع تحويل الصور الى نص مكتوب بدون برامج

طريقة تحويل الصور الى نص مكتوب بسيطة جدا, كل المطلوب منك الدخول الى المواقع الموجودة أدناه, ثم رفع الصورة وتحديد لغة النص في حال وجد, ثم الضغط على Convert Image to Text.

بعض مواقع استخراج النص من الصور تدعم العربية و البعض الاخر لا يدعم. في كلتا الحالتين, سوف أتحدث عن تحويل الصور الى نص بالعربي و بلغات أخرى أيضا.

1. Google Drive

نعم كما قرأت, يمكن تحويل الصور الى نص بالعربي و الأجنبي من خلال جوجل درايف. ربما تكون هذه أسهل طريقة في استخراج النص من الصور أونلاين.

لن تحتاج الى تنزيل برنامج تحويل الصورة الى نص يدعم اللغة العربية. لأن خدمة جوجل درايف لحفظ المستندات موجودة. شكرا جوجل.

ما عليك سوى رفع الصورة على Google Drive والنقر بزر الماوس الأيمن على الصورة التي تم رفعها وفتحها باستخدام محرر مستندات جوجل Google Docs.

تحويل الصور الى نص جوجل

سيتم عرض الصورة في الأعلى والنص المستخرج في الأسفل في محرر مستندات جوجل “Google Docs”. يمكنك بعدها تحميل المستند أو التعديل عليه قبل تحميله.

تحويل الصورة الى نص مكتوب

في حال كنت لا تعلم ما هو جوجل درايف؟ بكل بساطة هي أحد خدمات التخزين السحابي, بحيث يمكنك حفظ المستندات والصور أونلاين ومشاركتها أيضا. تحتاج فقط الى بريد Gmail للدخول الى Google Drive.

2. Online OCR

Online OCR هو أداة OCR سهلة الاستخدام ومجانية من أجل تحويل الصور الى نص مكتوب أون لاين, وتساعد في القيام بالتعرف البصري على الأحرف.

يمكن رفع ملفات يصل حجمها إلى 5 ميغا بايت للتحويل, مع إمكانية استخراج النص من الصور بصيغة Microsoft Word (DOCX) و Microsoft Excel (XLSX) و Plain Text (TXT).

تتم عملية تحويل الصورة الى نص مكتوب من خلال تقنية التعرف الضوئي على الحروف (OCR) في ثلاث خطوات فقط.

تتضمن الخطوة الأولى الدخول لموقع Online OCR ورفع الصورة أو المستند, ثم تحديد اللغة, و أخيرا تحديد صيغة التحميل (Word, Excel, Txt).

تحويل الصور الى نص

يمكنك أيضا تحديد أي لغة مثل الفرنسية والإنجليزية والألمانية والهولندية وما إلى ذلك. العيب الوحيد لموقع Online OCR أنه لا يدعم تحويل الصور الى نص باللغة العربية.

في الخطوة الأخيرة, يتم استخراج النص من الصورة عن طريق النقر على خيار Convert. يمكن فحص النص الناتج عن التحويل والتعديل عليه قبل أن ترغب في تنزيله.

والأفضل من ذلك أن الموقع يحتوي على أداة تحويل PDF الى Word و PDF الى Excel.

3. I2OCR

يعد موقع i2ocr.com أحد مزودي خدمة Free OCR الضرورية على الانترنت والذي يمكنه تحويل الصور الى نص يدعم اللغة العربية.

يمكن رفع الصور بصيغ عديدة مثل: JPG و TIF و BMP و PNG وما إلى ذلك, ويمكن تحويل الصور الى نص مكتوب أونلاين و تحميله بصيغة TXT و DOC و PDF و HTML.

يتم اختيار اللغة أولا ثم رفع الصورة أو المستند أو ادخال رابط محدد. ثم النقر على كود الكابتشا, والضغط على خيار “Extract Text”. عند الانتهاء, يتم التحميل بأحد الصيغ المحددة. كما أنه يدعم أكثر من 60 لغة.

استخراج النص من الصور

يحتوي موقع I2ocr أيضا على أداة تحويل PDF الى Word أو استخراج النص من PDF, لكنني لم أقوم بتجربتهم.

ملاحظة: عند الضغط على عبارة Extract Text تم تحويلي الى صفحة تحتوي على اعلانات وما الى ذلك. هذه المواقع تعتمد على الاعلانات بشكل أساسي. لذلك, يمكنك الضغط على خيار الرجوع الى الوراء وإعادة الضغط على Extract Text مرة أخرى لتتمكن من استخراج النص من الصورة بالعربي.

4. OCR Convert

OCR Convert هي خدمة OCR مجانية عبر الإنترنت للتعرف الضوئي على الحروف, تتيح لك تحويل PDF الى Txt و تحويل الصور الى نص مكتوب قابل للتحرير.

ما عليك سوى رفع ملفك وسيقوم موقع OCR Convert بمعالجة ملفك بحثا عن أي نص قابل للتحرير وسيقوم بإرسال النتائج إليك. ويمكنك بعد ذلك تنزيل النص الذي تمت معالجته بصيغة Txt.

وفقا للموقع يمكنك استخراج النص من الصور باللغة العربية, ولكن عند التجربة لم أحصل على نتيجة جيدة.

أعتقد I2OCR أفضل من OCR Convert اذا أردت موقع تحويل صور الى نص يدعم العربية.

5. موقع Newocr

مثال اخر عن تحويل الصور الى نص مكتوب أونلاين عبر تقنية OCR هو موقع Newocr. تساعد هذه الأداة في استخراج النص من الصور أون لاين و تمييز النص من المستندات وتحويل صفحات متعددة في وقت واحد.

تتيح هذه الخدمة تحويل ملفات JPG و BMP و PNG و GIF و TIFF و PDF إلى مستند نصي يمكن تحريره بسهولة.

يمكن اختيار رفع الملف بسهولة إما عن طريق الضغط على خيار الرفع أو عن طريق توفير رابط لملف معين. بعد ذلك يمكن النقر فوق خيار المعاينة لبدء التحميل ومعاينة الملف الرئيسي.

تحويل الصور الى نص اون لاين

بعد ذلك, قم باختيار اللغة و تحديد OCR لبدء عملية تحويل الصور الى نص مكتوب. بمجرد اكتمال العملية, يمكن رؤية النص المستخرج في جزء النص.

يمكنك الآن تنزيل النص بصيغة (TXT) أو Microsoft Word (DOC) أو Adobe Acrobat (PDF) على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو الموبايل. يدعم موقع Newocr أكثر من 70 لغة إضافية مختلفة معترف بها.

الخلاصة

هناك مجموعة ضخمة من الأدوات المجانية على الانترنت التي تستخدم تقنية التعرف الضوئي على الحروف OCR للمساعدة في تحويل الصور الى نص مكتوب بدون برامج.

آمل أن يكون هذا المقال قد ساعدك في العثور على أداة استخراج النص من الصور أون لاين التي تناسب احتياجاتك بشكل أفضل وتوفر لك وقتك الثمين.

ضغط الصور اونلاين بدون برامج | تصغير حجم ملف PDF مجانا | تحويل ملف PDF الى JPG بدون برامج | أفضل برامج تصميم الصور

Mohamad Ali

هدفي من التدوين وكتابة المقالات ونشر الفيديوهات هو مساعدة الجميع على الوصول الى الحرية المالية, ونشر المعلومات المفيدة و القيمة التي تترك أثر ايجابي و يبحث عنها القارئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى