ما هو تخصص IT (تكنولوجيا المعلومات)

تخصص IT

يعتبر تخصص IT (تكنولوجيا المعلومات) بالنسبة للعديد من الأشخاص, مرادف بشكل أساسي للأشخاص الذين/اللواتي تتواصل معهم عندما تحتاج إلى مساعدة في مشكلة تتعلق بجهاز الكمبيوتر. في حين أن وجهة النظر هذه لتخصص IT ليست خاطئة تماما, إلا أنها تقلل بشكل كبير من المجال الوظيفي الواسع جدا للموظفين وخبراء ال IT.

إذا كنت تتطلع إلى التعرف بشكل أفضل على تخصص IT والجوانب العديدة لهذا المجال, فقد وصلت إلى المكان الصحيح. لقد أجريت بحث نيابة عنك, وتحدثت مع محترفي تخصص IT لإنشاء دليل مفيد للمبتدئين في هذا المجال.

تجدر الإشارة هنا الى أن كلمة IT هي اختصار Information Technology وتعني بالعربية تكنولوجيا المعلومات.

قد يعجبك أيضا: إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها.

ما هو تخصص IT وماذا يشمل؟

إن أبسط تعريف لل IT هو, تطبيق التكنولوجيا والتقنيات المكتسبة لحل مشاكل العمل أو التنظيم على نطاق واسع. بغض النظر عن الدور, يعمل عضو قسم تكنولوجيا المعلومات مع الآخرين لحل المشكلات التقنية, الكبيرة والصغيرة.

ما هو IT

هناك ثلاث مسؤوليات أساسية لقسم ال IT:

  • حوكمة تكنولوجيا المعلومات: يشير هذا المصطلح إلى مجموعة من السياسات والعمليات والقواعد التي تضمن تشغيل أنظمة تكنولوجيا المعلومات بشكل فعال بما يتماشى مع احتياجات المؤسسة.
  • العمليات اليومية: و هي العمل اليومي لقسم تكنولوجيا المعلومات. يتضمن ذلك توفير الدعم الفني وصيانة الشبكة واختبار الأمان وإدارة الأجهزة.
  • الأجهزة والبنية التحتية والأمور اللوجستية: يشير هذا إلى جميع المكونات المادية للبنية التحتية لل IT. مثل إعداد وصيانة المعدات مثل أجهزة ال Routers والخوادم وأنظمة الهاتف والأجهزة الفردية مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

على الرغم من أن قسم تكنولوجيا المعلومات (IT) في أي شركة يتعامل مع العديد من الوظائف المختلفة ويلعب دورا مهما في الحفاظ على سير الأمور, ألا أن القسم المثالي هو القسم الذي لا تعرفه حتى. هذا يعني أنهم قادرون على أتمتة وإنشاء العمليات للعديد من مهامهم اليومية, بحيث يستمر العمل بسلاسة. يتماشى قسم تكنولوجيا المعلومات المثالي أيضا مع أهداف الشركة ويتسم بالشفافية في عملياته بطريقة يمكن لبقية الأعمال فهمها وتقديم مدخلات بشأنها.

لماذا تخصص IT مهم؟

ببساطة, لأن عمل معظم المؤسسات سيتباطأ كثيرا دون تشغيل أنظمة تكنولوجيا المعلومات ودون وجود قسم ال IT. لن تعثر على شركة لا تعتمد جزئيا على الأقل على أجهزة الكمبيوتر والشبكات التي تربطها. يعد الحفاظ على مستوى جيد من الخدمة والأمان والاتصال من المهمام الأساسية, ولكن ليس الأولوية الوحيدة للشركة, هناك مهام أساسية أخرى أيضا لل IT.

العديد من الشركات ترغب في تنفيذ حلول أكثر سهولة وتطورا. يمكن لتكنولوجيا المعلومات أن توفر الميزة التي تحتاجها أي الشركة لتتفوق على المنافسين. دعنا نلقي نظرة على المهام التي يعمل عليها متخصصو تكنولوجيا المعلومات:

  1. البيانات: تحتاج الشركات إلى معالجة كميات هائلة من البيانات وتحليلها. هذا يتطلب وقت طويل من العمل, والبرامج المتطورة والمهارات التحليلية البشرية.
  2. الأجهزة المحمولة واللاسلكية: يقدم المزيد من أصحاب العمل خيارات العمل عن بُعد التي تتطلب الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة المزودة بنقاط اتصال لاسلكية وإمكانية التجوال. هنا يأتي دور موظف ال IT .
  3. الخدمات السحابية: لم تعد معظم الشركات تدير الخوادم الخاصة بها لتخزين الكميات الهائلة من البيانات. تعمل العديد من الشركات الآن مع مواقع الخدمات السحابية, وهي مواقع استضافة لجهات تحافظ على تلك البيانات.
  4. الاجتماعات والمقابلات عبر الفيديو: أصبحت الاجتماعات اونلاين عبر الفيديو أكثر شيوعا الان, لذلك هناك حاجة إلى موظفين اختصاص IT للدعم والمساعدة بشكل كاف.

بناء على حجم هذه الاحتياجات وأهمية تخصص IT, ربما لن تفاجأ كثيرا بمعرفة أن نسبة وظائف علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات من المتوقع أن ينمو بنسبة 13 في المائة حتى عام 2026, وهو أسرع من المتوسط ​​لجميع المهن والوظائف.

الهاردوير و السوفت وير

دعنا نلقي نظرة الان على بعض المصطلحات المهمة مثل Hardware و Software وما هو دور موظف IT بالتحديد.

تكنولوجيا المعلومات

أنت تعلم أن العمل مع الأجهزة (هاردوير) والبرامج (سوفت وير) يمثل جزءا كبيرا من عمل قسم تكنولوجيا المعلومات (IT), ولكن ما هو الهاردوير؟ وما هو السوفت وير؟ دعونا نحلل هذا التمييز المهم.

تشمل الهاردوير جميع الأجزاء المادية الملموسة لنظام الكمبيوتر. يتضمن ذلك الأجهزة المثبتة داخل الكمبيوتر مثل اللوحة الأم ووحدة المعالجة المركزية والقرص الصلب و لوحة المفاتيح والماوس والطابعة.

بينما السوفت وير يشمل البرامج و البيانات والتطبيقات والبرامج المخزنة داخل الكمبيوتر, مثل نظام التشغيل أو برنامج مشاهدة الفيديو و برامج تصميم الصور.

إذن كيف ينطبق هذا التمييز على مهنة تكنولوجيا المعلومات؟ تتطلب كل وظيفة في تخصص تكنولوجيا المعلومات تقريبا مزيجا من المعرفة للهاردوير والسوفت وير. قد يقضي بعض العاملين في تخصص IT وقتا أطول في العمل مع مكونات الأجهزة, ولكن هذه المكونات تخضع أيضا للبرامج.

فرص عمل في تخصص تكنولوجيا المعلومات IT

الآن بعد أن عرفت المسؤوليات العامة لقسم تكنولوجيا المعلومات, قد تتساءل عن الأدوار الفردية داخلها. فيما يلي بعض الوظائف التي ستجدها في العديد من أقسام تكنولوجيا المعلومات:

  • إختصاصي كمبيوتر: يعمل على الخطوط الأمامية لاستكشاف أي مشكلات تقنية بما في ذلك مشكلات البرامج وتعطل الكمبيوتر ومشاكل الأجهزة. قد يساعد هؤلاء المتخصصون أيضا موظفي قسم تكنولوجيا المعلومات رفيعي المستوى في مشكلات الشبكة واسعة النطاق.
  • مسؤول شبكات وأنظمة: يركز مسؤولو أنظمة الشبكة على الصورة الكبيرة لنظام الشبكة والأمان والأداء.
  • محلل انظمة: يعمل محللو أنظمة الكمبيوتر خلف الكواليس لمزج تقنية المعلومات مع حلول الأعمال الذكية.
  • محلل أمن المعلومات: وهم مسؤولون عن أمن شبكات الكمبيوتر للمؤسسة, وعن إجراء الاختبارات وتطوير أفضل ممارسات الأمان على مستوى الشركة.

ضع في اعتبارك أن بعض هذه الأدوار والوظائف تتغير اعتمادا على حجم الشركة ومجال عملها. في الشركات الصغيرة, يتمحور معظم عملك اليومي حول أشياء عادية نسبيا مثل استكشاف أخطاء الطابعات والحاسوب وإصلاحها. مع الشركات الكبيرة, يحل موظفين ال IT مشاكل أكثر تعقيدا. قد يعمل البعض بشكل تصاعدي في أدوار الإدارة والتخطيط, بينما قد يتابع البعض الآخر مجالات متخصصة مثل الأمن السيبراني.

خصائص يبحث عنها أصحاب العمل في موظفين ال IT

المرشحون الأنسب للعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات هم أولئك الذين لديهم مهارات اتصال قوية. من مساعدة المديرين التنفيذيين على تطوير حلول تقنية متطورة الى استكشاف مشكلات الشبكة وإصلاحها. على موظف IT أن يكون لديه مستوى جيد من التعاطف يسمح له بفهم الزبون أو زميل العمل بالضبط والمساعدة بهدوء على تحقيق الهدف أو حل مشكلة ما.

قد يعني هذا تقسيم مشكلة كبيرة أو هدف نهائي إلى خطوات متعددة حتى تتمكم من رؤية ما يتطلبه الأمر بالضبط لإنجازه. ترغب العديد من الشركات في استخدام التكنولوجيا كوسيلة لتحقيق غاية محددة, ويمكن لقسم تكنولوجيا المعلومات المختص مساعدتهم في الوصول إلى هناك.

يمكن أن تساعد الايجابية والشغف تجاه التكنولوجيا و مواكبة أحدث التقنيات والتطورات بشكل عام موظف تكنولوجيا المعلومات على النجاح والتقدم. وهو أمر لا بد منه لمحترفي تخصص Information Technology.

الى هنا نصل الى نهاية المقال عن تخصص IT (تكنولوجيا المعلومات). يمكن متابعة أحدث الفيديوهات من خلال قناتي على اليوتيوب.

بواسطة Mohamad Ali

مؤسس قناة محمد علي - Mohamad Ali على اليوتيوب. هدفي من التدوين وكتابة المقالات ونشر الفيديوهات هو مساعدة الجميع على الوصول الى الحرية المالية, ونشر المعلومات المفيدة و القيمة التي تترك أثر ايجابي و يبحث عنها القارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.