الربح من الانترنت

أفضل 12 موقع NFT لبيع الصور 2024

من المعروف أن هناك أكثر من موقع NFT لبيع الصور قد ازدهر منذ العام الماضي, أي 2021. والآن, من المتوقع ظهور المزيد من منصات و مواقع بيع صور NFT في عام 2023 و 2024.

وبعد أن تم بيع بعض صور NFT الفنية بملايين الدولارات, من الطبيعي جدا القول أن عددا متزايدا من الأفراد (كل من المصورين الفوتوغرافيين والمستثمرين) مهتمون بالبحث عن أفضل موقع NFT لبيع الصور.

اليوم, يهتم العديد من الفنانين في جميع أنحاء العالم بإنشاء مجموعات من الصور الخاصة بهم على مواقع بيع صور NFT مثل OpenSea و Nifty Gateway و Rarible و UPYO ومنصات أخرى.

ولكن قبل أن نتعمق في قائمة أفضل 12 موقع NFT لبيع الصور, دعنا نفهم أولا ما هي صور NFT وكيف تعمل؟

ما هي صور NFT

صور nft

تُعَد صور NFT (الرموز غير القابلة للاستبدال) أصلا رقميا يمكن التحقق منه و يسهل تداوله على نظام blockchain.

هذا يعني أنه يمكن للمصورين رفع صورهم على موقع NFT لبيع الصور وبيعها من خلال blockchain. من ناحية أخرى, يمكن للمستثمرين بمجرد شراء هذه الصور, امتلاكها وتخزينها. ويمكنهم حتى إعادة بيعها في المستقبل وتحقيق ربح منها.

صور NFT هي نفس الصور الفوتوغرافية العادية. الاختلاف الوحيد هو أن سوق تبادل العملات الرقمية والبلوكشين يشتركان في العملية, ويمكن للطرفين (المصورين والمستثمرين) الاستفادة ماليا.

في العالم الرقمي, يُعد عرض عملك الفني على مواقع بيع صور NFT أكثر فائدة من عرضه على مواقع بيع الصور العادية المعروفة. وبالمثل, أصبح الاستثمار في شراء صور NFT أكثر شيوعا من شراء القطع المادية مثل الصور المطبوعة واللوحات وغيرها.

كيف يكون موقع NFT لبيع الصور مفيدا للمصورين؟

نظرا لأن معظم الصور رقمية, ويمكن بسهولة عرضها على الانترنت, يسهل على المصورين الربح من بيع صور NFT واكتساب الصفة الشرعية بأنهم هم من يملكون حقوق هذه الصور.

الشيء المثير للاهتمام هو أنه على الرغم من أن المشتري لديه حق ملكية رمز معين من الرموز الغير قابلة للاستبدال أو ملكيته بأكمله, إلا أن المصور لا يزال يحتفظ بحقوق النشر.

على سبيل المثال, باع محمد علي صور NFT بحوالي 10000 دولار لمشتري آخر. مع ذلك, لا يزال محمد علي يمتلك الحق باستخدامها على شبكته الاجتماعية, ويمكنه أيضا كسب نسبة مئوية عندما يتم البيع الى مشتري أخر.

موقع NFT لبيع الصور مفيدا جدا للمصورين من جميع الجوانب, إنه عبارة عن سوق اونلاين للشراء والبيع من منزلك. كل ما تحتاجه هو تجهيز الصور ورفعها على الموقع, والأهم امتلاك محفظة رقمية مثل محفطة Metamask.

طريقة العمل على مواقع بيع صور NFT

أريد منك التركيز قليلا على هذا العنوان قبل الانتقال الى أفضل 12 موقع Nft لبيع الصور.

إن نشر صورك على مواقع بيع صور NFT ليس معقدا كما قد تعتقد, وأفضل جزء هو أنه يمكن لأي شخص القيام بذلك. في حين أن العملية تختلف قليلا من منصة الى أخرى, ولكن يظل المبدأ كما هو.

تتمثل الخطوة الأولى في ربط المحفظة الرقمية بأحد مواقع بيع صور NFT. كما تحدثنا سابقا, فإن هذه المنصات ترتبط ارتباطا وثيقا بعالم التشفير و العملات الرقمية.

وبالتالي, هناك حاجة الى انشاء محفظة رقمية, لأن جميع عمليات الشراء والبيع ودفع الرسوم تحصل من خلال المحفظة الرقمية.

أما عملية ربط المحفظة مع موقع بيع صور NFT بسيطة جدا. عند الدخول لهذه المواقع سيظهر لك خيار ربط المحفظة الرقمية, فقط اضغط عليه.

ثانيا, تحتاج إلى إنشاء “عنوان أو ملف, سمه ما شئت” لبدء بيع صورك. إنها عملية بسيطة, كل ما عليك فعله هو ملء جميع التفاصيل الضرورية. على سبيل المثال, اسمك الكامل, أو اسم المستخدم, والروابط الخارجية إذا طُلب منك ذلك, والسعر, ووصف الصور, وغير ذلك.

ثالثا, يجب عليك دفع رسوم “Gaz Fees” لعرض أعمالك على موقع NFT لبيع الصور. الرسوم تتغير حسب الوقت من اليوم وعدد المستخدمين الذين يتداولون على الشبكة وبعض العوامل المختلفة.

إحدى الحقائق المثيرة للاهتمام, هي أن بعض مواقع بيع صور NFT مجانية, ويتم دفع رسوم “Gaz Fees” عند البيع.

أفضل 12 موقع NFT لبيع الصور

أفضل موقع NFT لبيع الصور حاليا هو موقع OpenSea. لديه ملايين الأعمال الفنية الرقمية والصور, مع أكثر من مليون مستخدم مسجل. مع ذلك, يبحث العديد من الأشخاص عن بدائل موقع OpenSea لأسباب عديدة, اليك البعض منها.

1. OpenSea

لنبدأ مع موقع OpenSea, الذي يعتبر أكبر و أفضل موقع NFT لبيع الصور مجانا, مع أكثر من مليون مستخدم, ويتزايد العدد كل يوم. ولكن لماذا يتمتع موقع OpenSea بهذه الشعبية؟

يدعم أكثر من عملة رقمية, وبالتالي يمكن استخدامه بسهولة من قبل الجميع. العملات الرقمية المدعومة على الموقع هي عملة ETH و USDC و Dai. بالإضافة إلى ذلك, يتم قبول معظم محافظ العملات الرقمية بسهولة على OpenSea وهذه ميزة فائقة و مهمة جدا.

يقدم OpenSea أيضا ميزة “Lazy Minting” التي تسمح لك بنشر الصور مجانا بدون دفع أي رسوم. الرسوم تدفع عند البيع. بفضل هذه الميزة, يمكنك أيضا تعديل الصور والوصف وبعض المعلومات بعد النشر ولن يكلفك أي شيء.

2. Rarible

يُقال أنّ Rarible أحد أفضل مواقع بيع صور NFT التي يجب أن تفكر فيها لبيع صورك, وهو بديل قوي جدا لموقع OpenSea. تقبل هذه المنصة عملة إيثريوم, بالإضافة إلى عملات رقمية أخرى مثل عملة Tezos.

حتى أن بعض المبدعين والمصورين الجادين يحققون دخلا لائقا من خلال بيع صور NFT الخاصة بهم على موقع Rarible التي تصل إلى 2000 دولار, وأحيانا أكثر من ذلك.

بالإضافة إلى ذلك, بدأ موقع Rarible مؤخرا بدعم ميزة “Lazy Minting”. الآن, لا يتعين دفع رسوم نشر الصور ما لم يكن هناك عملية بيع. يتيح ذلك لك توفير المال حيث يتعين عليك دفع الرسوم فقط عند بيع الصور أو أعمالك الفنية.

3. Nifty Gateway

منصة Nifty Gateway هي موطن لأغلب الفنانين المبدعين والمصورين المعروفين.

للإنضمام إلى هذه المنصة, لا تحتاج إلى دعوة, ولكن سوف تخضع لعملية تدقيق صارمة تتضمن أسئلة عن أهدافك المهنية طويلة المدى ويطلب منك تحميل تسجيل فيديو, وتقديم نفسك والعمل الذي تقوم به.

تفرض Nifty Gateway رسوما بنسبة 5٪ فقط على سعر البيع و 30 سنتا إضافية على تكاليف المعاملات. هذه الرسوم تضاف إليها رسوم نشر أعمالك على الموقع.

إذا كنت محترف بهذا المجال, أنصحك بقوة بمنصة Nifty Gateway. عدا ذلك, عليك بتجربة موقع بيع صور NFT آخر.

4. Super Rare

Super Rare هو موقع NFT لبيع الصور تأسس في عام 2018. تركز المنصة بشكل أساسي على أصالة الرموز الغير قابلة للاستبدال وجودتها. تديرها شبكة من الفنانين ومنشئي المحتوى وهواة جمع الأصول الرقمية.

يسمح للمصورين بإرسال ملفاتهم وصور NFT وانتظار الموافقة من المنصة. كما أنه تفرض رسوما على البائع بنسبة 15٪, والتي يُقال إنها أعلى رسوم بين جميع المنصات الأخرى.

تدعم منصة Super Rare القائمة على شبكة إيثريوم محافظ العملات الرقمية التالية: محفظة MetaMask و Wallet Connect و Fortmatic.

5. Foundation NFT

تم إطلاق منصة Foundation.app في عام 2021, لكنها سرعان ما اكتسبت شعبية, وأثبتت نفسها كواحدة من أفضل مواقع بيع صور NFT.

إذا كنت ترغب في الانضمام إلى منصة Foundation, يمكنك القيام بذلك فقط عن طريق الدعوة. أفضل طريقة هي أن يكون لديك أصدقاء موجودون بالفعل على المنصة لإرسال دعوة إليك.

لإكمال عملية التسجيل في Foundation, كل ما تحتاجه هو محفظة Meta Mask رقمية. لا توجد رسوم أولية عند التسجيل, ولكن عليك دفع رسوم في كل مرة تقوم في إنشاء NFT جديد وعرضه على المنصة.

يمكن اعتبار Foundation أفضل موقع NFT لبيع الصور. عيبه الوحيد أن التسجيل عن طريق الدعوة فقط.

6. Mintable

دائما ما أنصح بموقع Mintable, وأعتبره أفضل موقع NFT لبيع الصور خصوصا للمبتدئين, لأن عملية البيع والشراء وعرض الصور غير معقدة.

والأفضل من ذلك هو أنه يمكن من خلال Mintable بيع صور NFT مجانا. بمعنى آخر, لا يوجد رسوم لعرض صورك وطرحها للبيع, مما يجعل موقع Mintable خيارا رخيصا ومناسبا للمبتدئين.

لا يستخدم الكثير من محبي العملات الرقمية و الرموز الغير قابلة للاستبدال موقع Mintable كما هو الحال مع موقع OpenSea و Rarible, ولكن هناك مجموعة ضخمة من الصور الفوتوغرافية على Mintable عند مقارنتها بالمنصات الأخرى.

7. Know Origin

لا تحتاج إلى دعوة للانضمام إلى منصة Know Origin. رغم ذلك, إذا تقدمت بطلب التسجيل, فسيتم تقييمك بشكل صحيح على أساس جودة وقوة مجموعة الصور الفوتوغرافية الخاصة بك.

تعتبر الإحالة من أي شخص يستخدم منصة Know Origin مفيدة جدا عند التسجيل, على الرغم من أنها لا تضمن قبولك.

يمكنك بيع صور NFT بسعر ثابت أو عرضها في المزاد. الرسوم في موقع Know Origin مرتفعة نسبيا. يوجد عمولة 15٪ يأخذها الموقع على عملية بيع الصورة الأساسية أول مرة, ثم 3٪ على جميع المبيعات الثانوية أو المستقبلية لنفس العمل الفني, و 10٪ تذهب إليك مرة أخرى في كل مرة يتم فيها إعادة بيع العمل.

8. Quantum Art

عند الحديث عن أفضل موقع NFT لبيع الصور، فإن موقع Quantum Art هو النظام الأكثر شهرة للمصورين. ومع ذلك, لا يمكن لأي شخص نشر أعماله على Quantum Art. يسمح فقط للفنانين المعتمدين بالقيام بذلك. يوجد حاليا 15 مصور مسجل على المنصة.

لكي يتم اختيارك للبيع على Quantum Art, تحتاج إلى تقديم طلب وتزويدهم ببعض التفاصيل ليتأكدوا منها.

على الرغم من أن التسجيل ليس عملية سهلة, إلا أنها تسمح لمنصة Quantum Art بالبقاء في الدرجة الأولى كأفضل موقع بيع صور NFT.

9. Makersplace 

Makersplace عبارة عن موقع NFT لبيع الصور, وهو موجود منذ عام 2018.

لفترة طويلة جدا, شارك العديد من الفنانين أعمالهم الفنية على المنصة. يمكنك العثور على صور فوتوغرافية من منشئي محتوى غير معروفين بالإضافة إلى العديد من الفنانين المشهورين.

أيضا, هناك بعض القطع الفنية الشهيرة والصور التي تم بيعها بأكثر من 4000 دولار.

عادة ما تكون الرسوم على Makersplace أعلى من المنصات الأخرى. تُستخدم هذه الرسوم لصيانة المنصة ولرسوم معالجة المعاملات الخاصة بالشراء والبيع.

تتمثل إحدى الميزات الفريدة لموقع Makersplace في أنه يوفر إمكانية الدفع من خلال البطاقة البنكية وبايبال بدلا من محافظ العملات الرقمية فقط, وهذا الأمر غريب فعلا بالنسبة لي.

10. Ephimera

Ephimera هو عبارة عن موقع NFT لبيع الصور وشرائها أيضا, ويتضمن ذلك الفيديوهات. لا تحتاج إلى دعوة للانضمام إلى Ephimera, ومع ذلك لا يتم قبول الطلبات إلا في أوقات محددة.

لذلك يجب عليك متابعتهم على وسائل التواصل الاجتماعي للتعرف على الجولة التالية من تقديم الطلبات. إذا كنت مشتريا, فستكون عملية تقديم الطلب أبسط كثيرا من البيع.

يسمح لك Ephimera بصنع قطعة فقط من الأعمال الفنية وليس عدة إصدارات من نفس العمل الفني.

الصور و جميع الأعمال الفنية عالية الجودة على منصة Ephimera, لذا يمكنك أن تتوقع أن تكون عملية بيع الصور والقبول تنافسية.

11. Zora

مع Zora, لا يمكنك بيع صور NFT فحسب, بل يتم أيضا بيع أعمالك الفنية عدة مرات, بواسطتك ومن قِبل أشخاص آخرين أيضا.

بهذه الطريقة يمكنك إنشاء صورة واحد وبيعها, ثم ربح العمولة كل مرة يتم بيع الصورة الى شخص آخر, وتستمر في جني الأموال كل مرة.

تهدف منصة Zora إلى مساعدتك على كسب المزيد من المال من خلال القضاء على العمولات التقليدية التي تكسبها من المعارض الفنية أو موزعو الموسيقى أو العلامات التجارية الكبرى.

تتضمن الرموز الغير قابلة للاستبدال الموجودة على Zora أعمال الموسيقى والصور وألعاب الفيديو وملفات GIF, وحتى الرسائل النصية.

12. UPYO

UPYO هي اكبر منصة عربية لبيع وشراء الرموز غير القابلة للاستبدال, وتعتبر المنصة الوحيدة التي تدعم اللغة العربية في العالم بالإضافة الى منصتها الاخبارية التي تغطي احدث اخبار ال web3 بالغة العربية الانجليزية.

تهدف أب يو كمنصة عربية رائدة في ال web3 لزيادة الوعي الخاص بالويب3 والميتافيرس من خلال المدونة التعليمية التي تتوفر باللغة العربية علي موقعها.

يمكن إعتبار UPYO أكبر موقع NFT لبيع الصور في الوطن العربي بدون أي رسوم للبدء.

الخلاصة

بمساعدة القائمة الواردة أعلاه, جمعت المعلومات الضرورية التي تحتاج لمعرفتها حول أفضل 12 موقع NFT لبيع الصور. من موقع OpenSea إلى Foundation و Nifty Gateway و Mintable و UPYO وغيرهم.

كل مواقع بيع صور “non fungible tokens” في هذه القائمة تتضمن مميزات خاصة بها يجب عليك التحقق منها.

Mohamad Ali

هدفي من التدوين وكتابة المقالات ونشر الفيديوهات هو مساعدة الجميع على الوصول الى الحرية المالية, ونشر المعلومات المفيدة و القيمة التي تترك أثر ايجابي و يبحث عنها القارئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى