ما هو ال VPN و ما هي فوائده؟

ما هو VPN

VPN اختصار Virtual Private Network وتعني “شبكة خاصة افتراضية” تساعدك على الاتصال بالانترنت بشكل آمن و محمي و تشفير الترافيك الخاص بك واتصالك على الانترنت وإخفاء هويتك ايضا من خلال اخفاء أو تغيير ال IP الخاص بك.

هذا يجعل الأمر أكثر صعوبة على الأطراف الثالثة لتتبع أنشطتك عبر الإنترنت وسرقة البيانات ومراقبتك, و يتم تشفير البيانات في الوقت الفعلي.

بشكل مبسط أكثر, عند الدخول لأي موقع الكتروني على الانترنت, يمكن للموقع معرفة ال IP” Internet Protocol” الخاص بك, الذي يمكن من خلاله معرفة بلدك, و ربما مكان سكنك.

بينما عندما تتصل بالانترنت عبر برامج أو تطببقات VPN وتفتح أي موقع, لن يكون اتصالك مباشر, بل سيكون هناك بالمنتصف ال VPN الذي يخفي هويتك الالكترونية و يغيرها الي أي بلد اخر من اختيارك.

والأفضل من ذلك هو أن مزود خدمة الإنترنت (ISP) والأطراف الثالثة الأخرى لا يمكنهم معرفة أو تتبع المواقع التي تزورها أو البيانات التي ترسلها وتستقبلها عبر الإنترنت.

فوائد استخدام VPN

فوائد VPN

يمكن عرض البيانات غير المشفرة من قبل أي شخص لديه وصول إلى الشبكة التي تستخدمها ويمكن رؤيتها. بينما من خلال استخدام برامج و تطبيقات VPN, سيتم اخفاء حركة مرور البيانات الخاصة بك على الإنترنت وحمايتها من التتبع والمراقبة. لا يمكن للقراصنة فك تشفير هذه البيانات.

اليك أهم الفوائد :

تشفير البيانات

تقوم شبكات VPN بتشفير جميع البيانات التي ترسلها وتتلقاها, بما في ذلك سجل التصفح الخاص بك, بحيث لا يستطيع أحد قراءتها سواك. هذا لا يحمي بياناتك الشخصية فحسب, بل إنه يخفي هويتك على الانترنت أيضا.

إخفاء مكان تواجدك

تعمل خوادم VPN بشكل أساسي كوكلاء لك على الإنترنت. نظرا لأن بيانات الموقع الديموغرافي تأتي من خادم في دولة أخرى, فلا يمكن تحديد موقعك الجغرافي الفعلي.

بالإضافة إلى ذلك, فإن معظم خدمات ال VPN لا تخزن سجلات أنشطتك. من ناحية أخرى, تقوم بعض البرامج الأخرى بتسجيل نشاطك والمواقع التي تزورها, لكن لا يتم نشر هذه المعلومات إلى أطراف ثالثة. هذا يعني أن سجل أنشطتك يظل مخفيا بشكل دائم.

فتح المواقع المحجوبة

بعض المحتوى والمواقع لا يمكن الوصول إليها دائما من كل مكان. غالبا ما تحتوي بعض الخدمات والمواقع على محتوى لا يمكن الوصول إليه إلا من دول محددة. باستخدام VPN يمكن فتح المواقع المحجوبة مجانا من خلال التبديل إلى بلد آخر, و تغيير موقعك الجغرافي بشكل فعّال.

يمكن فتح المواقع المحجوبة على الهاتف و الكمبيوتر معا.

النقل الآمن للبيانات

إذا كنت تعمل عن بُعد, فقد تحتاج إلى الوصول إلى الملفات المهمة على شبكة شركتك. لأسباب أمنية, يتطلب هذا النوع من المعلومات اتصالاً آمنا. للوصول إلى الشبكة, غالبا ما يكون الاتصال بالانترنت عبر VPN مطلوبا. لأنه يتم عبر خوادم خاصة, وتستخدم طرق تشفير قوية لتقليل مخاطر تسرب البيانات.

لماذا يجب عليك استخدام تطبيقات و برامج VPN؟

عادةً ما يقوم موفر خدمة الإنترنت بإعداد اتصالك عند الاشتراك للحصول على الخدمة. يمكن تتبعك عبر عنوان IP و تسجيل جميع أنشطتك على الانترنت من خلال خوادم مزود خدمة الإنترنت, والتي يمكنها تسجيل وعرض كل ما تفعله ومعرفة المواقع التي تزورها و أمور عديدة.

قد يبدو موفر خدمة الإنترنت الخاص بك جديرا بالثقة, ولكنه قد يشارك سجل التصفح الخاص بك مع المعلنين أو أطراف ثالثة أخرى. كذلك, يمكن أن يقع مزودو خدمات الإنترنت أيضا ضحية للهجمات والاختراقات. إذا تم اختراقهم, فقد تتعرض بياناتك الشخصية والخاصة للخطر.

هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تتصل بانتظام بشبكات Wi-Fi التي تجدها في الأماكن العامة. أنت لا تعرف أبدا من قد يراقب اتصالك بالإنترنت وما قد يسرق منك, بما في ذلك كلمات المرور أو البيانات الشخصية أو معلومات الدفع أو حتى هويتك بالكامل.

تحميل أفضل برنامج vpn

تحميل برنامج VPN

قبل اختيار و تحميل أفضل برنامج vpn, يجب التأكد من أنه يحتوي على الأمور الأساسية التالية:

تشفير عنوان IP الخاص بك

المهمة الأساسية لشبكة VPN هي إخفاء عنوان IP الخاص بك عن مزود خدمة الإنترنت والجهات الخارجية الأخرى. يتيح لك ذلك إرسال المعلومات واستلامها عبر الإنترنت دون المخاطرة بأي شخص غيرك أنت قد يراها, واخفاء البلد و موقعك الجغرافي.

تشفير البروتوكول

يجب أن تمنعك شبكة VPN أيضا من ترك آثار استخدامك للانترنت مثل سجل التصفح وسجل البحث وملفات تعريف الارتباط. يعد تشفير ملفات تعريف الارتباط مهمًا بشكل خاص لأنه يمنع الجهات الخارجية من الوصول إلى المعلومات السرية مثل البيانات الشخصية والمعلومات المالية والمحتويات الأخرى على مواقع الويب.

ميزة Kill switch

إذا انقطع الاتصال بالانترنت عبر VPN فجأة, فسيتم أيضا قطع اتصالك بالانترنت. من خلال ميزة Kill Switch, يمكن اكتشاف هذا التعطل المفاجئ وإنهاء البرامج والصفحات و المواقع التي تشتغل عليها, مما يقلل من احتمالية تعرض البيانات للخطر.

المصادقة الثنائية 2FA

باستخدام مجموعة متنوعة من أساليب المصادقة, تقوم البرامج القوية بفحص كل شخص يحاول تسجيل الدخول. على سبيل المثال, عند الدخول لموقع معين, قد يُطلب منك إدخال كلمة مرور وبعد ذلك يتم إرسال رمز إلى جهازك المحمول للتحقق. هذا يجعل من الصعب على الأطراف الثالثة تسجيل الدخول عبر حسابك في حال سرقة معلومات الدخول.

  • اسهل برنامج لفتح المواقع المحجوبة – Surfshark VPN

تحميل VPN للأندرويد و الأيفون

افضل VPN

كما ذكرنا سابقا, يمكن تحميل أفضل VPN للأندويد أو الأيفون على الهاتف أيضا. لحسن الحظ, معظم التطبيقات سهلة الاستخدام وتشمل عموما ما يلي:

  1. تنزيل تطبيق واحد فقط من متجر IOS App Store أو متجر Google Play. على الرغم من وجود أكثر من تطبيق مجاني, إلا أنه من الحكمة اختيار الأفضل عندما يتعلق الأمر بالأمان.
  2. الإعداد سهل الاستخدام للغاية, حيث تم تصميم وتجهيز الإعدادات الافتراضية سابقا لمستخدمي الهاتف الذكي. ما عليك سوى تسجيل الدخول باستخدام حسابك.
  3. تتم عملية تشغيل ال VPN غالبا عبر الضغط على رمز “المفتاح” أو “التشغيل” أو “الإتصال”. من المحتمل أن تجد الخيار مباشرة على الشاشة الرئيسية داخل التطبيق.
  4. عادة ما يتم تبديل الخادم يدويا إذا كنت ترغب في تغيير موقعك. ما عليك سوى اختيار البلد المطلوب من البلدان المتوفرة.
  5. تتوفر الإعدادات المتقدمة للمستخدمين الذين يتطلبون درجة أعلى من حماية البيانات. اعتمادا على العضوية الخاصة بك, يمكنك أيضا تحديد بروتوكولات أخرى لطريقة التشفير.

هناك العديد من تطبيقات VPN المجانية على متجر جوجل و أبل, إختر ما يناسب احتياجاتك بناء على التوصيات أعلاه.

بالنسبة للتطبيقات المدفوعة, أنصحك بتطبيق FastVPN من شركة Namecheap (يوفر لك فترة تجريبية للاختبار, وسعره منخفض جدا, 1$ فقط شهريا) و تطبيق Surfshark VPN و Nord VPN أيضا.

يمكن استخدامهم على الكمبيوتر أيضا كبرامج أو كإضافة للمتصفح.

الخلاصة

عند استخدام تطبيقات و برامج VPN, يصبح اتصالك بالانترنت آمناً, لأنه يتم توجيه البيانات الخاصة بك عبر نفق افتراضي مشفر. هذا يخفي عنوان IP الخاص بك عند استخدام الإنترنت, ويجعل موقعك الجغرافي الحقيقي غير مرئي للجميع.

أضف الى ذلك, الأمان أيضا ضد الهجمات الخارجية, لأنك وحدك من يمكنه الوصول إلى البيانات في النفق المشفر, ولا يستطيع أي شخص آخر ذلك لأنه لا يملك مفتاح فك التشفير.

يمكنك كذلك فتح المواقع المحجوبة, والوصول إلى المحتوى المقيد من أي مكان في العالم.

يوجد الآن أيضا العديد من تطبيقات VPN للهواتف الذكية للمحافظة على سرية بياناتك. يمكنك العثور على موفري الخدمة المعتمدين في متجر Google Play Store أو iOS App Store.

مع ذلك, تذكر أن حركة مرور البيانات الخاصة بك فقط على الإنترنت تكون مجهولة الهوية ومحمية باستخدام VPN, ولكنك غير محمي من الإختراقات و هجمات المتسللين أو البرامج الضارة الأخرى. لذلك يجب أن تعتمد على برنامج مكافحة فيروسات إضافي موثوق به.

بواسطة Mohamad Ali

مؤسس قناة محمد علي - Mohamad Ali على اليوتيوب. هدفي من التدوين وكتابة المقالات ونشر الفيديوهات هو مساعدة الجميع على الوصول الى الحرية المالية, ونشر المعلومات المفيدة و القيمة التي تترك أثر ايجابي و يبحث عنها القارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.