مقالات وحصريات

أفضل 7 مواقع قياس سرعة النت الحقيقية بدقة عالية

غالبا ما تكون الخطوة الأولى هي قياس سرعة النت الحقيقية باستخدام تطبيقات ومواقع اختبار سرعة الانترنت إذا كان الإتصال بالإنترنت يبدو بطيئا. يمكن أن يمنحك اختبار قياس سرعة الانترنت إشارة دقيقة إلى حد ما لمدى قوة النت من خلال معرفة سرعة التحميل (Download) وسرعة الرفع (Upload) وبالتالي قياس سرعة النت بدقة عالية.

تعد اختبارات فحص سرعة النت طريقة رائعة لإثبات أنك تحصل أو لا تحصل على السرعة المطلوبة التي تدفع المال من أجلها الى مزود خدمة الإنترنت.

يمكن أيضا من خلال أفضل مواقع قياس سرعة النت الحقيقية, تحديد ما إذا كان هنالك خنق لصبيب الانترنت أو خنق السعة (Bandwidth Throttling) وهو الإبطاء المتعمد لسرعة الانترنت من قبل مزود خدمة الإنترنت.

عندما تشعر ببطئ النت, عليك اختبار سرعة الانترنت, ثم مقارنة النتائج بالخطة التي قمت بالتسجيل فيها.

إقرأ أيضا: اسهل برنامج لفتح المواقع المحجوبة

إذا, ما هي أفضل مواقع قياس سرعة النت بالجوال و الكمبيوتر؟

أفضل مواقع قياس سرعة النت

سيساعد اختبار سرعة الانترنت الجيد على رؤية سرعة التنزيل الحالية وسرعة الرفع ووقت الاستجابة (ping) لأي جهاز تقوم بتشغيل الاختبار عليه. ولكن مع وجود العديد من مواقع قياس سرعة النت الحقيقية, أي منها يجب عليك أن تثق؟

سعيد لأنك سألت. إليك مواقع قياس سرعة الانترنت بدقة عالية الموثوقة.

Ookla

Speed Test Ookla

Ookla Speed Test أحد أفضل مواقع قياس سرعة النت اونلاين المفضل لدي. موقع و برنامج سبيد تست لقياس سرعة النت يتمتع بسمعة قوية من حيث الاتساق وكونه من أقدم مواقع اختبار سرعة النت.

بصرف النظر عن شعبية موقع Ookla, المعروف أيضا بموقع speedtest.net, أحب هذا الموقع لأنه يوفر أفضل النتائج عند فحص سرعة النت. من الدقة, الى القدرة على عرض سجل اختبار سرعة الانترنت (عند إنشاء حساب), إضافة الى مجموعة واسعة من الخوادم للاتصال بها, و القدرة على تحميل تطبيق قياس سرعة الانترنت على جهاز Android أو iOS الخاص بك.

قامت Ookla بعمل جيد من خلال إضافة ميزات جديدة على مر السنين. في الآونة الأخيرة, أصدر موقع Speed Test اختبار سرعة خاص بمشاهدة الفيديو, يقيس قدرة شبكتك على التعامل مع فيديوهات بدقة 4K.

بالإضافة إلى موقع Ookla و تطبيق الهواتف الذكية, يمكنك تحميل برنامج سبيد تست لقياس سرعة النت أيضا على نظام ويندوز من خلال Windows Store و على جهاز Mac. يمكنك حتى إجراء اختبار سرعة النت على جهاز Apple TV.

سبيد تست لقياس سرعة النت

تعرض Ookla بعض الإعلانات أثناء قياس سرعة النت, و هذا ليس مفاجئا, لكنه قد يكون له تأثير طفيف على نتائجك اعتمادا على قوة الاتصال بالانترنت وقت الاختبار.

Fast.com

fast.com

Fast.com من أفضل مواقع قياس سرعة الانترنت بدقة عالية. واجهة الموقع بسيطة جدا ومباشرة. أحد أكبر مزايا موقع fast.com أنه مملوك لشركة Netflix.

ما يجعله اختيارا رائعا لمنشئي محتوى البث المباشر عبر الإنترنت, هو أنّ اختبار سرعة النت هدفه معرفة ما إذا كان الاتصال بالانترنت قويا بما يكفي لمشاهدة Netflix بأقصى دقة و دون بطئ في المشاهدة.

بينما يعد Fast.com أداة رائعة بالنسبة للبعض, إلا أنه لن يكون الاختبار الأكثر فائدة لجميع المستخدمين. الواجهة الأساسية سهلة الاستخدام, نعم, لكنها تفتقر أيضا إلى بعض الإعدادات والمقاييس المتقدمة التي ستجدها في اختبارات السرعة الأخرى. وعلى وجه الخصوص, لا يمكنك تحديد الخادم الذي ترغب في الاتصال به عند اختبار سرعة الانترنت.

Speedof.me

قياس سرعة النت

على غرار Ookla, تقوم واجهة اختبار موقع Speedof.me بعمل رائع لإظهار التقلبات في سرعات التحميل والرفع. بمرور الوقت, يمكن أن يسهل ذلك تحديد ما إذا كان هناك خطأ ما في اتصالك, خاصة وأن Speedof.me يتيح لك مقارنة نتائجك بالاختبارات السابقة. يتيح الموقع الإلكتروني قياس سرعة النت بالجوال مما يتيح لك فحص سرعة النت أثناء التنقل دون تنزيل أي تطبيق.

مع ذلك, فإن Speedof.me ليس خيارا مثاليا. بالنسبة للمبتدئين, لا يوجد خيار للاختيار اليدوي للخادم الذي تتصل به. قد تبدو البيانات المرئية مربكة أكثر من من موقع Fast.com, الذي يمنحك فقط نتيجة اختبار سرعة الانترنت.

M-Lab Speed Test

Speed Test

لا يصعب استخدام أي من اختبارات السرعة في هذه القائمة, ولكن ربما يكون اختبار سرعة الإنترنت من M-Lab هو الأسهل من حيث العثور عليه. اختصار لـ Measurement Lab, تم تطوير اختبار قياس سرعة النت M-Lab المفتوح المصدر من قبل مجموعة من علماء الكمبيوتر والباحثين الأكاديميين بالشراكة مع Google.

اكتب فقط Internet Speed Test على محرك بحث جوجل وسيظهر لك موقع M-Lab على الصفحة الاولى من نتائج البحث. ما عليك سوى النقر فوق (Begin) أو (Run Speed Test) لمعرفة سرعة التنزيل وسرعة الرفع ووقت الاستجابة في غضون ثوان.

بهذه البساطة يمكن قياس سرعة النت الحقيقية. لا توجد إعلانات أثناء إجراء الاختبار, والبيانات الوحيدة التي تتم مشاركتها مع M-Lab هي عنوان IP الخاص بك.

مع ملاحظة أن اختبار قياس سرعة النت من جوجل M-Lab لا يسمح لك باختيار الخادم الذي ستستخدمه أثناء الاختبار, وهو مصمم فقط لسرعات إنترنت تصل إلى 700 ميجابت في الثانية. إذا كنت تحاول اختبار اتصال 1 جيجابت, فستحتاج إلى مواقع قياس سرعة النت الأخرى مثل Google Fiber Speedtest.

Google Fiber Speed Test

قياس سرعة النت من جوجل

يمكن قياس سرعة النت من جوجل عبر موقع Google Fiber Speed Test.

قم بإجراء اختبار سرعة النت بدقة عالية حتى 1 جيجابت. ربما تكون قد استخدمت مواقع اختبار السرعة, ولكن العديد من المواقع ليست مصممة للخدمات فائقة السرعة مثل 1 جيجابت. لتمكينك من قياس سرعة النت الفايبر الحقيقية, قامت جوجل بتوفير اختبار سرعة الانترنت يمكنه التعامل مع انترنت الألياف الضوئية.

للبدء في قياس سرعة النت من جوجل عبر موقع Google Fiber Speed Test:

  1. أغلق جميع التطبيقات قبل تشغيل اختبار سرعة الإنترنت للحصول على أفضل النتائج.
  2. افتح المتصفح وانتقل إلى speed.googlefiber.net.
  3. انقر فوق زر التشغيل لبدء الاختبار.

Testmy.net

اختبار سرعة النت

Testmy.net هو موقع اختبار سرعة النت يعمل بالكامل على HTML5 و PHP. ما يعنيه هذا هو أنه لا يتطلب تطبيقات تابعة لجهات خارجية مثل Java أو Flash لتشغيل اختبار سرعة النت, مما قد يؤدي إلى نتائج أكثر دقة. هذا يجعلها أيضًا أداة مفيدة لمقارنة الأداء بين المتصفحات المختلفة. يمكنك أيضا إنشاء حساب لتتبع نتائج قياس سرعة الإنترنت لديك للرجوع إليها أو للمقارنة في المستقبل.

مع ذلك, لا تعتبر testmy.net الأداة الأكثر سهولة في الاستخدام. مع قدر كبير من البيانات المتعمقة, سيكون لديك قدر كبير من المعلومات للبحث فيها, وقد لا يكون الكثير منها ذا صلة بك.

يُعد تصميم الموقع غير مثالي أيضا وفقا لمعايير مواقع اختبار السرعة, ويستغرق الأمر بضع نقرات قبل أن تبدأ بالفعل في فحص سرعة النت. ومن الواضح أنه ليس مبسطا مثل مواقع قياس سرعة النت الحقيقية الأخرى التي تتميز بأزرار (Go) الكبيرة بمجرد تحميل الصفحة.

Speakeasy.net

speakeasy

يتيح لك تطبيق Speakeasy Speed Test, الذي يسمى الآن Fusion Connect قياس سرعة النت بدقة عالية من قائمة عديدة من الخوادم التي يمكنك اختيارها يدويا.

قد يعجبك هذا إذا كنت مهتما لسبب ما في قياس سرعة الانترنت بينك وبين منطقة معينة مقابل أقرب خادم ممكن.

يوفر موقع Ookla الخوادم لموقع Speakeasy, مما يجعله مشابها جدا لموقع Speedtest.net لكني قمت بتضمينه هنا نظرا لشعبيته.

اختبار سرعة النت: الفوائد

يوفر اختبار سرعة النت معلومات في الوقت الفعلي حول مدى سرعة نقل هاتفك المحمول أو شبكة WiFi للبيانات. كلما ارتفع معدل سرعة نقل البيانات كلما حصلت على انترنت سريع.

قياس سرعة الانترنت

يخبرك اختبار قياس سرعة الانترنت بالمعلومات الأساسية مثل:

  • Latency: أي وقت الاستجابة أو ping, و هو الوقت بالمللي ثانية الذي تستغرقه الإشارة للانتقال من وإلى خادم الإنترنت. يعني وقت الاستجابة المنخفض أن اتصالك بالانترنت أكثر استجابة, وهو أمر مهم عندما يتعلق الأمر بالألعاب أو محادثات الفيديو.
  • سرعة التنزيل: تعتمد الأنشطة مثل تصفح المواقع أو تحميل الملفات والبرامج أو مشاهدة اليوتيوب على سرعات التنزيل. انظر إلى هذا القياس لمعرفة مدى سرعة وصول المعلومات التي تطلبها من الإنترنت إلى جهازك.
  • سرعة الرفع: سرعة الرفع مهمة عند إرسال البيانات إلى الإنترنت. هذا مهم عند إجراء مكالمات الفيديو أو إرسال المستندات أو رفع الملفات احتياطيا إلى السحابة. استخدم هذا القياس لمعرفة مدى سرعة وصول المعلومات المرسلة من جهازك إلى الإنترنت.

تُقاس سرعات التحميل والتنزيل بالميجابت في الثانية (Mbps). من خلال مواقع Speed Test يتم فحص سرعة النت لديك فقط في وقت معين. يمكن أن تختلف السرعة حسب الوقت من اليوم أو مكان وجودك في منزلك إذا كنت تعتمد على اتصال الإنترنت الخلوي أو شبكة WiFi.

الى هنا نصل الى نهاية مقال أفضل 7 مواقع قياس سرعة النت الحقيقية بدقة عالية. يمكن متابعتي على انستغرام و فايسبوك للمزيد من الاخبار التقنية والحصرية وعلى قناتي على اليوتيوب ايضا.

Mohamad Ali

هدفي من التدوين وكتابة المقالات ونشر الفيديوهات هو مساعدة الجميع على الوصول الى الحرية المالية, ونشر المعلومات المفيدة و القيمة التي تترك أثر ايجابي و يبحث عنها القارئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى