أفضل 7 منصات تعليم عن بعد معترف بها عالميا

منصات تعليم عن بعد

أفضل 7 منصات تعليم عن بعد معترف بها عالميا والحصول على شهادات اونلاين من ارقى الجامعات العالمية.

مع استمرار تزايد شعبية التعليم عن بعد, تزداد كذلك الخيارات المتاحة لك. سواء كنت ترغب في الحصول على فصل دراسي مجاني أو متابعة جزء من درجة الماجستير عبر الإنترنت أو تعزيز حياتك المهنية والحصول على وظيفة ببعض الشهادات الإضافية أو مجرد الدراسة عن بعد و تعلم لغة جديدة وفقا لسرعتك الخاصة, فهناك العديد من الخيارات المتاحة لك.

سواء كنت تهدف إلى تعلم بعض المهارات الجديدة أو كنت ترغب فقط في استكشاف موضوع ما من أجل المتعة, فإن منصات التعليم عن بعد تعد موردا رائعا يسهل الوصول إليه للتعلم وفقا لجدولك الخاص.

كبديل للكليات والجامعات, تميل مواقع التعليم عن بعد إلى أن تكون أكثر مرونة قليلا وقد تقدم فصولاً أكثر فائدة و لن تجدها في التعليم التقليدي, ولكن من المهم أن يقارن الطلاب المحتملون خياراتهم للعثور على الأفضل بالنسبة لهم.

من Masterclass إلى Coursera الى EDX و Udemy و Skillshare والمزيد، إليك بعض توصياتنا لأفضل منصات تعليم عن بعد, حتى تتمكن من التسجيل اليوم.

افضل مواقع بيع الصور على الانترنت وكسب المال بالدولار

أفضل 7 منصات تعليم عن بعد

1. Udemy

من خلال موقع Udemy, يمكن للطلاب الوصول إلى ما يزيد عن 100000 دورة تدريبية حول أي موضوع يمكن تخيله.

يمكن العثور على دورات اللغة والفنون والموسيقى واللياقة البدنية جنبا إلى جنب مع دروس البرمجة وتكنولوجيا المعلومات ومهارات العمل والتدريس والإنتاجية وغير ذلك الكثير. حتى أن هناك فئات للتطوير الشخصي وأسلوب الحياة والتي تغطي المهارات الحياتية والتقنيات الأخرى التي لن تحصل عليها في بيئة أكاديمية مثل الجامعة.

تسمح منصة التعليم عن بعد Udemy للمدرسين بتصميم محاضرات متعددة الوسائط باستخدام عناصر الصوت والفيديو والنص, بالإضافة إلى القراءات والاختبارات وأنشطة أخرى.

يسمح Udemy للطلاب بمعاينة الفصول الدراسية التي يهتمون بها ويقدم استردادا للاموال لمدة 30 يوما إذا كنت غير راض. كذلك هناك دورات مجانية في مجالات مختلفة يوفرها لك الموقع. يمكنك الدخول عليها بسهولة من خلال كتابة Free في خانة البحث, وسيظهر لك اكثر من 10000 دورة مجانية.

التسجيل في منصة التعليم عن بعد Udemy

2. Coursera

لا يعد موقع Coursera مجرد مكان لأخذ دروس ودورات اونلاين و الدراسة عن بعد فقط, بل يقدم في الواقع دورات أكاديمية حقيقية من أساتذة وجامعات حقيقيين بجزء بسيط من التكلفة للحصول على شهادة اونلاين.

تتعاون منصة Coursera للتعليم عن بعد مع أكثر من 200 جامعة وشركة لتقديم تجارب تعليمية حقيقية يمكنها الاتصال بمزايا العالم الحقيقي. في بعض الحالات, يمكنك حتى الحصول على شهادات معترف بها كاملة من خلال Coursera والتي يمكن أن تؤدي بعد ذلك إلى مزايا مهنية مثل الزيادات في الراتب والترقيات والمزيد.

حتى إذا كنت لا تبحث عن أسباب للتطوير المهني, تقدم Coursera دروسا مليئة بالتحديات ومثيرة للاهتمام حول الكثير من الموضوعات, حتى تتمكن من استكشاف الاهتمامات التي ربما لم تكن لديك من قبل.

توفر منصة التعليم عن بعد Coursera دورات متعددة و يمكن للأساتذة إنشاء الفصول الدراسية وتحميل مقاطع الفيديو وتعيين الاختبارات القصيرة وتحديد الدرجات و الواجبات المنزلية والعناصر الأخرى التي قد تكون موجودة في فصل جامعي “حقيقي” عبر الإنترنت.

يتم تسعير كل دورة على حدة (يبدأ السعر الأرخص بحوالي 30 دولارا إلى 40 دولار). و يمكن ايضا شراء مجموعة من الدورات التدريبية في وقت واحد (وأحيانا بسعر مخفض) . يمكنك أيضا الحصول على وصول غير محدود إلى أكثر من 3000 دورة تدريبية مع Coursera Plus مقابل 399 دولارا سنويا. إنها إلى حد كبير أقرب إلى تجربة الكلية عبر الإنترنت ولكن بدون التسجيل في الكلية.

بالتأكيد هناك ايضا كورسات مجانية يوفرها لك الموقع في جميع المجالات ومن ارقى الجامعات العالمية. تعد Coursera من افضل 7 منصات تعليم عن بعد.

موقع Coursera

3. Pluralsight 

يقدم Pluralsight دورات اونلاين في مواضيع عديدة مثل تطوير البرامج وعلوم البيانات والمعلومات والأمن السيبراني والمزيد.

يمكن للطلاب أخذ دورات محددة, لكن موقع Pluralsight يشجعك بشدة على اتخاذ أحد “مساراتها”.

تشبه هذه المسارات الشهادة المصغرة, وهي سلسلة من الدورات التدريبية المتصلة في مجال معين, مثل لغات البرمجة و شهادات الأمان وامن المعلومات والمهارات الإبداعية في برامج معينة وما إلى ذلك.

تعمل هذه المسارات المحددة مسبقا على التخلص من التخمين في التعلم. بالإضافة إلى ذلك, يمكنك إجراء اختبار مسبق سريع لتحديد مستوى مهارتك.

تتضمن مكتبة الدورة التدريبية أكثر من 7500 فصل فردي عبر مئات المسارات, وحتى إذا لم تكن مستعدا للتعامل مع حزمة كاملة الطول, يمكنك الانغماس في الدورات التدريبية الفردية التي لا تستغرق سوى ساعتين.

بغض النظر عن عدد الفصول (أو المسارات) التي تريد متابعتها, فإن السعر هو نفسه حوالي 29 دولارا شهريا لخطة شخصية (أو ما يقرب من 299 دولار لمدة عام كامل بخصم طفيف).

هناك أيضا خيار ممتاز مقابل حوالي 449 دولار سنويا, والذي يتضمن جميع الميزات والدورات العادية بالإضافة إلى الدورات التفاعلية الإضافية وامتحانات الممارسة للعديد من الشهادات المهنية.

موقع Pluralsight

4. Skillshare

في حين أن العديد من منصات التعليم عن بعد توفر بشكل أساسي فصول دراسية تشبه فصول الجامعة. الا أن موقع Skillshare يختلف قليلا ويهدف بشكل أكبر إلى تحسين المهارات الإبداعية.

توجد فصول للأعمال والتسويق على منصة Skillshare, لكن الغالبية منها عبارة عن دورات في مجالات إبداعية يدرسها خبراء ممارسون في تلك المجالات مثل التصوير الفوتوغرافي والأفلام والرسوم المتحركة والفنون المرئية والكتابة والتصميم الداخلي والمزيد.

ينصب التركيز على تعليم المهارات العملية التي يمكن للطلاب استخدامها لإنشاء مشاريعهم الخاصة. تتضمن معظم الدورات التدريبية سلسلة من دروس الفيديو, جنبا إلى جنب مع مهام للطلاب لممارسة مهاراتهم.

يحتوي موقع Skillshare على نموذج اشتراك وليس خطة دفع لكل دورة تدريبية. لذلك يمكن للطلاب الذين قاموا بالتسجيل في Skillshare أن يأخذوا العديد من الدورات التدريبية أثناء اشتراكهم. السعر الحالي هو 32 دولار شهريا, أو إذا كنت تدفع لمدة عام مقدما فستكون التكلفة 168 دولار (والتي تصل إلى حوالي 14 دولار في الشهر).

مع ذلك, تقدم افضل منصة تعليم عن بعد Skillshare مجموعة من الفصول المجانية أيضا, من مقاطع فيديو قصيرة مدتها 20 دقيقة إلى دروس تعليمية أطول مدتها ساعة أو أكثر. إنها ليست متعمقة, لكنها طريقة جيدة لتجربة مواضيع يحتمل أن تكون مثيرة للاهتمام.

التسجيل في Skillshare

5. MasterClass 

على عكس معظم منصات التعليم عن بعد التي تركز على تعليم المهارات الصعبة, فإن MasterClass يستهدف جمهورا مختلفا.

يمكنك التعرف على الكتابة والطبخ والرياضة والأعمال والاموال والثراء, و كل موضوع يدرسه خبير في مجاله.

تحتوي معظم الدورات التدريبية على حوالي 20 درسا, تماما مثل الدروس التقليدية. لذلك يمكنك الغوص في عمق الموضوع الذي تختاره. إذا كنت تريد التعرف على المهن التي غالبا ما تكون مبهمة, فلا توجد طريقة أفضل من الاستماع إليها مباشرة من الأشخاص الذين نجحوا بالفعل.

هذه الدورات تعتمد على الفيديو, مع نصائح عملية وعروض مختلطة مع المحاضرات المباشرة ، وكتب العمل والمناقشات الصفية. يمكنك الحصول على نصائح حول الكتابة التليفزيونية من Shonda Rhimes أو تعلم الطبخ من Gordon Ramsay أو حضور فصل سينمائي من Martin Scorsese أو القيادة مع Anna Wintour.

نظرا لأن موقع MasterClass عبارة عن نظام أساسي قائم على الاشتراك, يمكنك أن تأخذ العديد من الدورات كما تريد ضمن اشتراك شهري. يبلغ السعر حوالي 15 دولار شهريا ولكن يتعين على الطلاب التسجيل لمدة عام واحد في كل مرة.

موقع MasterClass

6. edX

edX منصة تعليم عن بعد لديها سمعة مرموقة جدا. تأسست من قبل جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

توفر edX دورات وكورسات جامعية حقيقية و يتم تدريسها بواسطة مدرسين جامعيين حقيقيين في مجموعة كبيرة من المجالات والموضوعات.

إنهم يميلون قليلا نحو مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات, ولكن هناك الكثير من موضوعات ايضا مثل اللغات والعلوم الإنسانية والفنون. بالشراكة مع العديد من الجامعات, تقدم EdX شهادات اونلاين على مستويي البكالوريوس والماجستير اضافة الى الكورسات والتدريب عن بعد.

من خلال شراكة مع جامعة ولاية أريزونا, يقدمون أيضا أرصدة جامعية قابلة للتحويل لدروس مختارة. تشبه الفصول الدورات التدريبية الحقيقية عبر الإنترنت, المحاضرات ومواد القراءة والواجبات والمناقشات والاختبارات ليست سوى بعض العناصر التي قد تواجهها.

غالبية دورات EdX التدريبية مجانية ولكن هناك مشكلة. إذا كنت تريد التعلم من أجل التعلم فقط, فمن المحتمل أن تكون سعيدا في النتائج. ولكن إذا كنت ترغب في الحصول على إثبات رسمي لأسباب مهنية فإن خيار الشهادة التي تم التحقق منها يكلف حوالي 49 دولارا لكل فصل.

edX

7. Udacity

تعد المهارات التقنية من بين أكثر الفصول الدراسية قابلية للتسويق التي يمكنك أن تأخذها في وقتك الخاص, ولدى Udacity دورات في جميع المجالات الأكثر طلبا.

سواء كنت مبتدئا بالكامل تحاول تطوير مجموعة مهارات جديدة أو كنت تتطلع إلى توسيع معرفتك بموضوع معين, فمن المحتمل أن تكون هناك دورة تدريبية بالمستوى المناسب لك.

يتضمن كل برنامج تدريبا عمليا وتطبيقات وأمثلة من العالم الواقعي ومراجعات ومدربين حقيقيين ومدربين مهنيين يمكنهم تلبية احتياجاتك الفردية.

تختلف منصة Udacity قليلا عن باقي منصات التعليم عن بعد. بدلا من التركيز على الفصول الفردية, يوفرون دروسا متعددة ومشاريع ومراجعات شخصية ومناقشات في الفصل وتوجيها تقنيا فرديا من قبل الخبراء. تتطلب معظم البرامج من شهر إلى خمسة أشهر من الدراسة بدوام جزئي, حسب الموضوع.

منصة تعليم عن بعد Udacity

بواسطة Mohamad Ali

مؤسس قناة محمد علي - Mohamad Ali على اليوتيوب. هدفي من التدوين وكتابة المقالات ونشر الفيديوهات هو مساعدة الجميع على الوصول الى الحرية المالية, ونشر المعلومات المفيدة و القيمة التي تترك أثر ايجابي و يبحث عنها القارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.