كيفية إنشاء مدونة والربح منها خلال 30 دقيقة

إنشاء مدونة والربح منها

يعد إنشاء مدونة والربح منها أحد أفضل الأسرار لكسب المال والدخل السلبي. سأعلمك كيفية إنشاء مدونة ووردبريس خاصة بك للبدء في الربح من الانترنت بنفس الطرق التي أعمل أنا بها!

اتبع خطواتي السريعة والسهلة للمبتدئين بالكامل, وسيكون لديك موقع الكتروني ودومين مجاني خاص بك في أقل من 30 دقيقة, و بأقل من تكلفة فنجان القهوة أو النسكافيه خلال الشهر.

بعد إنشاء مدونة ووردبريس, سأشارك أفضل مصادر ترافيك لزيادة زوار المدونة, بالإضافة الى جميع طرق الربح من المدونة.

4 أسباب تشجعك على إنشاء مدونة والربح منها:

  • يستحق الأمر كل هذا العناء فقط لسيرتك الذاتية وعنوان البريد الإلكتروني الإحترافي
  • الحصول على الدخل السلبي (كسب المال أثناء نومك, استمر في القراءة)
  • حرية العمل من أي مكان
  • طريقة إنشاء مدونة سهلة للغاية

كيفية إنشاء مدونة

هناك أربعة أجزاء أساسية لإنشاء مدونة أو موقع الكتروني:

  1. الدومين أو إسم النطاق
  2. الاستضافة
  3. نظام إدارة المحتوى CMS (سوف نستخدم WordPress)
  4. التصميم (سوف نستخدم قالب جاهز دون الحاجة الى تصميم موقع)

كل موقع يحتاج إلى استضافة. يمكن إعتبارها كالمنزل أو المحل الذي تستأجره وتضع به أغراضك. نفس الشيء مع استضافة الموقع. تقوم بتخزين محتويات الموقع و الملفات وما الى ذلك (مثل جهاز كمبيوتر).

بينما WordPress “ووردبريس” هو نظام إدارة محتوى مجاني (CMS) موجود على الإستضافة الخاص بك. إنه يشبه إلى حد ما نظام التشغيل لجهاز الكمبيوتر.

يتيح ووردبريس لأي شخص إنشاء وتصميم وكتابة وإدارة الموقع أو المدونة الخاصة به دون الحاجة الى أي معرفة في البرمجة. تعمل منصة ووردبريس على تشغيل 30٪ من جميع المواقع على الانترنت (بما في ذلك موقع CNN و BBC America و Sony Music و Reuters Blogs وموقعي الالكتروني هذا) وهي مناسبة جدا للمبتدئين.

بدأت الأمور تصبح مربكة قليلا؟ أصبر! سنستخدم استضافة Bluehost التي تعتني بكل شيء من اسم النطاق إلى قوالب التصميم و تحميل نظام إدارة المحتوى “ووردبريس”.

كذلك, هناك خيار آخر وهو استضافة Hostinger المميزة والقوية جدا. جميع المدونات العربية أنصحها باستخدام استضافة هوستنجر.

أفضل شيء هو أن تنزيل WordPress وتثبيته يتم بنقرة واحدة, لذلك ستكون جاهز للبدء في كتابة المقالات بعد إنشاء مدونة والربح منها بسرعة.

اختيار أفضل استضافة

هناك ستة أسباب رئيسية تجعل Bluehost أفضل استضافة للأشخاص الراغبين في إنشاء مدونة والربح منها.

  • أسعار معقولة (تبدأ من 2.20 دولار شهريا)
  • استضافة موثوقة
  • تمنحك دومين مجاني وعناوين بريد إلكتروني احترافية ونقرة واحدة لتنزيل ووردبريس
  • خدمة زبائن رائعة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع
  • الاسترداد الكامل للأمول لمدة 30 يوم
  • موصى به رسميا بواسطة WordPress

خطوات إنشاء مدونة والربح منها

اتبع هذه الخطوات الأربع البسيطة لتتمكن من إنشاء مدونة والربح منها اليوم.

1. إختيار و تسجيل الدومين

الدومين أو اسم النطاق هو ما يكتبه الأشخاص في متصفحهم للدخول للموقع أو المدونة الخاصة بك. moaliofficial.com هو دومين و يعبر عن اسم الموقع الالكتروني. يتم استخدامه أيضا للبريد الإلكتروني.

تتوفر مجموعة كبيرة من امتدادات أسماء النطاقات, بما في ذلك:

com .org .net .info .io .me .co.

تبلغ تكلفة تسجيل الدومين عادة من 10 الى 12 دولار سنويا, ولكن يمكنك الحصول عليه مجانا مع استضافة بلوهوست فقط باستخدام الرابط التالي:

أ. الحصول على دومين مجاني
ب. انقر فوق “Host Your Site” وحدد خطة “Basic”. إذا أردت استضافة أكثر من موقع على نفس الإستضافة, قم باختيار خطة “Plus”
ج. اكتب اسم الدومين المفضل لديك للتحقق من التوفر.

Domain Check

إذا كان اسم الدومين متاحا, فسترى صفحة “إنشاء حسابك”. يمكنك الانتقال إلى الخطوة رقم 2.

إذا لم يكن متوفرا, فسيُطلب منك تجربة دومين آخر. ضع في اعتبارك إضافة كلمة, أو حرف, أو رقم, أو اختيار امتداد مختلف.

لا ترتبك إذا كنت لا تستطيع التفكير في اسم النطاق الصحيح الآن. يمكنك النقر على “اختيار لاحقا” في الأسفل.

يمكنك أيضا الاستعانة بموقع Domainchecker.pro – يحتوي على أداة Domain Generator أو مولد أسماء النطاقات. فقط أدخل الكلمة المفتاحية التي تريدها, وسيعطيك الموقع عشرات أسماء النطاقات الجاهزة.

Domain Generator

2. إعداد الاستضافة

تعد الحزمة الأساسية أكثر من كافية لمعظم المواقع الجديدة. يمكنك إلغاء الخيارات المدفوعة الأخرى في الوقت الحالي إذا كنت لا تريدها.

استضافة بلوهوست

للحصول على أفضل سعر للإستضافة, عليك أن تدفع لمدة سنة واحدة على الأقل.

إنها رخيصة بشكل يبعث على السخرية مقابل ما تحصل عليه. لدى Bluehost أيضا سياسة استرداد كاملة للأموال لمدة 30 يوم.

قم بالدفع مقدما باستخدام تفاصيل بطاقتك البنكية أو PayPal أو انقر على المزيد من خيارات الدفع.

3. إختيار أفضل قالب ووردبريس

سيطلب منك الآن اختيار قالب ووردبريس للمدونة الخاصة بك.

هناك العديد من قوالب ووردبريس الاحترافية المجانية والمدفوعة. أهم شيء عند اختيار أفضل قالب ووردبريس, بالإضافة الى السرعة و الأمان أن يدعم اللغة العربية, وهو ما يعرف بمصطلح RTL. والأهم أن يكون يلائم كتابة المقالات والتدوين.

أنا أستخدم الآن قالب “Twenty Twenty-One” المجاني والبسيط جدا, وهو قالب مصمم من قبل مبرمجي منصة WordPress.org.

سابقا كنت أستخدم قالب “Jannah Newspaper”, والذي يتميز بالجمالية و المناسب للتدوين أيضا. قمت بشرائه من موقع Envato Market.

المهم وبعد هذه المقدمة المهمة, قم باختيار القالب وتثبيته. قد يستغرق الأمر بضع دقائق.

ملاحظة: انت الان تقوم باختيار القالب اثناء إعداد الاستضافة. تحاول بلوهوست تسهيل الأمور عليك فقط. ولكن بشكل عام, تتم هذه العملية من داخل حسابك على ووردبريس. هناك مكان مخصص في القائمة إسمه “المظهر” ثم “القالب”.

قالب ووردبريس

سيتم ارسال لك جميع التفاصيل الى البريد الإلكتروني للتحقق من حسابك وتنشيط الدومين الخاص بك والحصول على تفاصيل الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بك وكافة المعلومات.

4. التدوين و كتابة المقالات

يجعل WordPress من السهل البدء في كتابة محتوى يبدو رائعا. أنقر على “مقالات” ثم “أضف جديدا” ستفتح نافذة المحرر. يتيح لك ذلك كتابة مقال وتنسيقه دون الحاجة إلى أي معرفة في البرمجة.

ووردبريس

عملية إنشاء مدونة والربح منها تتطلب أفكار مقالات. إذا كنت غير متأكد مما تريد الكتابة عنه أو قلق من عدم التصنيف و تصدر نتائج محركات البحث, هناك أداة قوية تسمى Semrush, تخبرك بالضبط عن الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الأشخاص في أي موضوع وأفضل طرق تصدر نتائج البحث.

بمجرد نشر عدة مقالات على المدونة, هناك فرص لا حصر لها لزيادة زوار الموقع و الربح من الانترنت من المدونة.

مصادر ترافيك لزيادة زوار المدونة

بصرف النظر عن نشر محتوى عالي الجودة, فإن أهم شيء هو جذب و زيادة زوار المدونة الخاص بك. ما هي طريقة الحصول على ترافيك و زيادة زوار موقعك مجانا؟

فيما يلي أفضل الطرق للحصول على ترافيك لموقعك الجديد على الفور.

1. تحسين محركات البحث SEO

جوجل هو المصدر الأول للترافيك وزيادة زوار المدونة. لذلك تحتاج حقا إلى فهم كيفية جعل المحتوى الخاص بك يحتل مرتبة عالية في نتائج البحث للعبارات المستهدفة.

SEO “السيو” هو علم في حد ذاته, الجميع يحاول فهمه ليكون الأفضل. أهم شيء يجب أن تركز عليه بعد إنشاء مدونة, هو كتابة محتوى عالي الجودة يجيب على أسئلة أو احتياجات الباحثين في أسرع وقت ممكن.

يعد إسم المقال والعناوين الفرعية وحتى رابط المقال في غاية الأهمية. كذلك, تلعب الروابط الخلفية “Backlink” التي توجه الزوار الى المدونة من مواقع أخرى دورا كبيرا أيضا في تصدر نتائج البحث وزيادة زوار الموقع.

من أجل إنشاء مدونة والربح منها, يتطلب ذلك التصنيف والظهور على الصفحات الأولى لمحركات البحث. أفضل طريقة لتصدر النتائج تتم من خلال السيو.

راجع مقال أفضل أدوات تحسين محركات البحث “سيو” 2022 واستخدم الأدوات الموجودة لإرشادك خلال عملية تحسين محركات البحث لموقعك. يمكن أخذ أفكار للمحتوى وتدقيقه, والبحث عن الكلمات المفتاحية, وتتبع تصنيف الموقع وتحليل المنافسين.

2. موقع Pinterest

Pinterest هي واحدة من أفضل مصادر الترافيك المجاني للمدونة, بالتحديدإذا كان لديك استراتيجية محتوى جيدة.

موقع Pinterest ليس مجرد منصة تواصل اجتماعي. إنه يعمل كمحرك بحث مثل جوجل, مما يعني أن الأشخاص على Pinterest يبحثون بنشاط عن المحتوى وأنك تفقد مصدر ترافيك مجاني محتمل لمدونتك من خلال عدم وضع المحتوى الخاص بك على موقع بنترست.

هناك أكثر من 2 مليار عملية بحث على موقع Pinterest كل شهر. هناك الكثير من الفرص لكي تظهر صور المقالات الخاصة بك في عمليات البحث.

إذا أردت إنشاء مدونة والربح منها, عليك بالتأكيد الإعتماد على بنترست كمصدر مجاني من مصادر زيادة زوار المدونة.

تحميل فيديو من Pinterest بدون برامج

3. مجموعات فيسبوك

من المحتمل أن تكون هناك مجموعة نشطة واحدة على الأقل على فيسبوك مرتبطة بموضوع مدونتك (استخدم حقل البحث في Facebook). مجموعات فيسبوك قوية لبناء جمهور مخلص وزيادة زوار الموقع بسرعة.

تقدم العديد من المجموعات طرق عديدة لمشاركة المحتوى الخاص بك مع الآخرين. إذا بدأت في مشاركة المحتوى الخاص بك, فمن المهم أن يكون أصليا ويقدم قيمة للجمهور, وليس مجرد إرسال رسائل أو نشر مقالات غير مرغوب فيها.

أوصي أيضا بإنشاء مجموعة فيسبوك خاصة بك. هذا يعني أن لديك سيطرة كاملة عليها, وستجذب قريبا أعضاء جدد يبحثون عن الموضوعات التي تغطيها.

الربح من الفيس بوك 2022 (10 طرق مجربة لربح المال)

4. اعلانات فيس بوك

على الرغم من كونها شكلا من أشكال الترافيك المدفوع, يمكن أن تكون إعلانات فيس بوك فعالة في بناء جمهور لك في أي وقت من الأوقات. عندما تنشئ إعلان على فيسبوك أو انستقرام, يمكنك تخصيصه للوصول إلى مجموعة سكانية محددة للغاية.

على سبيل المثال, في موقع moaliofficial يمكننا توجيه الإعلانات إلى مستخدمي Facebook الموجودين في لبنان, والمقيمين في بيروت, والمهتمين بالبحث عن تطبيقات لربح المال في لبنان عبر ويسترن يونيون.

يمكنك البدء بمبلغ ضئيل يبدأ من 20 دولار, لكنني أتفهم أن معظم المدونين الجدد ليسوا في وضع يسمح لهم بالإنفاق على الفور. لذلك هذا مجرد شيء يجب مراعاته.

بشكل عام, يجب أن يكون تركيزك الأساسي على بناء صفحات وروابط على مواقع التواصل الاجتماعي تؤدي إلى موقعك الجديد. إنهم لا يرسلون زوارا جدد فقط, بل هم أيضا من المؤشرات الرئيسية التي تستخدمها محركات البحث مثل جوجل لتحديد ترتيب المواقع.

هناك العديد من مصادر الترافيك, وأنا متأكد تماما أنك على علم بها ولكنك تريد شيئ جديد دائما, حتى لو لم تجرب القديم. نصيحتي لك اذا أردت إنشاء مدونة والربح منها ان تركز على محركات البحث لجلب الزوار عن طريق تحسين ترتيب موقعك و كتابة المقالات باستمرار.

10 مصادر ترافيك مجاني لزيادة زوار موقعك

كيفية الربح من المدونة

بمجرد حصولك على الزوار, يمكن عندئذ استثمار المدونة الخاص بك بالعديد من الطرق.

أفضل طرق الربح من المدونة يمكن أن تكون:

  • المقالات الدعائية المدفوعة
  • جوجل ادسنس
  • مراجعة المنتجات والخدمات
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني “Email Marketing”
  • التسويق الالكتروني (الأفضل والأكثر ربحا)

التسويق الالكتروني

يتم الربح من التسويق الالكتروني من الشركات للترويج لمنتج أو خدمة عبر الانترنت. يزودك البائع أو التاجر أو الشركة برابط إحالة خاص بك يتتبع أي مبيعات تحصل من خلالك. يمكن وضع الرابط في مقال ذي صلة أو رسائل البريد الالكتروني أو على وسائل التواصل الاجتماعي.

قم بالتسجيل في موقع Impact. إنها منصة تسويق الكتروني موثوقة تمنحك وصولاً فوريا إلى الآلاف من الشركات والخدمات عبر الإنترنت الذين يدفعون لك عمولة مقابل أي عملاء متوقعين.

يمكنك نسخ رابط الاحالة وإدراجه في المحتوى الخاص بك والبدء في الربح من التسويق الالكتروني.

إنّ إنشاء مدونة والربح منها يتم من خلال التسويق الالكتروني أكثر من طرق الربح من المدونة الأخرى.

للمزيد من منصات التسويق الالكتروني ونصائح حول زيادة العمولة إلى الحد الأقصى, انتقل إلى دليلنا الكامل: ما هو التسويق الالكتروني وكيف تبدأ العمل به في 2022.

إنشاء مدونة والربح منها: الخلاصة

لقد بدأت موقعي الأول في عام 2013, لم يكن احترافيا أبدا, لكن بصراحة كان أفضل قرار اتخذته على الإطلاق. قادني ذلك في النهاية إلى تأسيس قناة محمد علي على اليوتيوب في عام 2020 وبدأت مسيرتي المهنية.

الان أملك 5 مواقع بالإضافة لموقعي هذا:

أتعرّف كل أسبوع على العديد من المدونين الذين تعلموا كيفية إنشاء مدونة والربح منها وتركوا وظائفهم ويكسبون عيشهم من خلال الربح من المدونة.

من الواضح أن هذا لا يحدث بين عشية وضحاها, ولكن عليك أن تبدأ وتتخذ الخطوة الأولى.

لهذا السبب كتبت هذا الدليل حول إنشاء مدونة والربح منها. ولحسن الحظ, أصبح من الأسهل بكثير اليوم إنشاء مدونة والربح منها. لست بحاجة إلى معرفة أي شيء عن البرمجة أو التصميم بفضل استضافة بلوهوست و نظام إدارة المحتوى ووردبريس.

إذا لم تقم بعد في التسجيل في استضافة Bluehost, اضغط هنا للاستفادة من الخصم المحدود و الحصول على دومين مجاني.

بواسطة Mohamad Ali

مؤسس قناة محمد علي - Mohamad Ali على اليوتيوب. هدفي من التدوين وكتابة المقالات ونشر الفيديوهات هو مساعدة الجميع على الوصول الى الحرية المالية, ونشر المعلومات المفيدة و القيمة التي تترك أثر ايجابي و يبحث عنها القارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.