التسويق الالكتروني

ما هو التسويق الالكتروني وكيف تبدأ العمل به في 2022

ما هو التسويق الالكتروني؟ بإختصار, هو عملية ربح المال (العمولات) من الانترنت في كل مرة تروّج فيها لمنتجات الشركة أو خدماتها وتحقق عملية بيع. لا يتم الدفع لك إلا عند بيع المنتج أو الخدمة, تماما مثل مندوب المبيعات على أرض الواقع الذي يربح عمولة بيع المنتجات.

تخيل أنك قمت بإنشاء موقع الكتروني, وقمت بالاشتراك في بعض مواقع التسويق الالكتروني “Affiliate Marketing” وأضفت روابط الإحالة الخاصة بك داخل موقعك, ثم بدأت في كسب الدخل السلبي الذي طالما حلمت به.

يبدو الأمر مثالي وجميل, أليس كذلك؟ لكنك نسيت شيء مهم جدا ولم تنتبه الى جميع طرق الربح من التسويق الالكتروني.

الكثير من المدونين يكسبون الدولارات بهذه الطريقة, وقد قمت بكتابة مقال مفصل عن كيفية الربح من الانترنت من التدوين أكثر من 1500 دولار شهريا ويتضمن المقال الربح من التسويق الالكتروني.

مع ذلك, فإن التدوين ليس هو الطريقة الوحيدة لتتمكن من الربح من الانترنت من التسويق الالكتروني.

إن عملية إنشاء موقع الكتروني و ترويج عروض CPA من خلال موقع Udimi على سبيل المثال عبر قوائم البريد الإلكتروني Email List و التسويق عبر البريد الالكتروني “Email Marketing” والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي و غيرها, هي ليست جميع طرق تحقيق الدخل و ربح المال من الانترنت.

ليس الجميع يربح مبالغ ضخمة جدا من المال من التسويق الإلكتروني, لأنه يتم إعتماد الطرق التقليدية والقديمة فقط, ولكن من خلال نصائح واستراتيجيات زيادة الدخل من خلال هذه المقالة, أضمن لك تحقيق الربح من التسويق الالكتروني.

قبل التوسع أكثر, دعني أخبرك أولا لماذا يجب أن تهتم في مجال Affiliate Marketing.

تخيّل الإستيقاظ في الصباح, و عند فتح الكمبيوتر أو الهاتف, مشاهدة هذه الصورة كل يوم:

التسويق الالكتروني

هذا هو الحلم الذي تريد تحقيقه, صحيح؟

الربح من الانترنت و أنت نائم.

هل أنت جاهز لاكتشاف المزيد؟ لنبدأ بالأساسيات أولاً لمعرفة ما هو التسويق الالكتروني.

ما هو التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني هو الترويج لمنتجات الأشخاص الآخرين عبر الانترنت مقابل ربح عمولة على كل عملية بيع.

ويطلق عليه أيضاً التسويق بالعمولة وباللغة الانجليزية Affiliate Marketing و هو جزء من التسويق الرقمي Digital Marketing.

على الأغلب قد رأيت عناوين مثل “رابط أفلييت” أو “منشور برعاية” في العديد من المواقع الالكترونية التي تزورها, أو ربما تكون قد اتخذت الخطوة الأولى بالفعل واشتركت في إحدى برامج التسويق الالكتروني.

إذا كنت جديدا في مجال التسويق الالكتروني، فلنتحدث عن كيفية عمله.

ما هو التسويق الالكتروني
Image Credit: Rawpixel

أولاً, إبحث عن شركات لديها برامج تسويق الكتروني أو إبحث عن منصات تتعامل معها هذه الشركات. انظر نظرة عامة على البرنامج, بما في ذلك نوع المنتجات أو الخدمات وطرق الدفع والعمولات التي يقدمونها.

قم بالتسجيل وانتظر تأكيد قبولك. سيكون هناك رابط مخصص لك, من دونه لا شيئ يثبت أنك انت من قمت بإحالة الزبون الى صفحة المنتج أو الخدمة. يتم تتبع هذه الروابط عندما يجري أحد المستخدمين عملية شراء, وستكسب أنت عمولة بيع صغيرة.

يمكنك العمل مع الشركات بشكل مباشر أو مع منصات ومواقع تسويق الكتروني خاصة يتعامل معها أصحاب الشركات, حيث تقوم بالتسجيل واختيار البرامج التي تهمك. تنقسم البرامج عموما إلى فئات لتسهيل الاختيار. بمجرد الموافقة, ابدأ في الترويج للمنتج من خلال الرابط الخاص بك على موقعك الالكتروني أو في النشرات الإخبارية, وعلى وسائل التواصل الاجتماعي, وفي أي مكان آخر يُسمح لك فيه بمشاركة الروابط.

يمكنك سحب المال عندما تصل إلى الحد للدفع, وتختلف طرق الدفع, عادةً تشمل PayPal والتحويلات المصرفية والشيكات المصرفية.

نظام عمل التسويق الإلكتروني

نظرًا لأن التسويق بالعمولة يعمل عن طريق توزيع مسؤوليات تسويق المنتجات وإنشاءها عبر عدة أطراف, فإنه يتمكن من الاستفادة من قدرات مجموعة متنوعة من الأفراد من أجل استراتيجية تسويق أكثر فاعلية مع تزويد المساهمين بحصة من الأرباح. لإنجاح هذا العمل, يجب إشراك أربعة أطراف مختلفة:

  1. البائع او صاحب المنتج.
  2. المسوّق الالكتروني أو الناشر.
  3. المستهلك.
  4. مواقع التسويق الإلكتروني.

دعنا نتعمق في العلاقة التي تشترك فيها هذه الأطراف الثلاثة لضمان نجاح التسويق الإلكتروني.

1. البائع

يُعرف أيضاً بإسم صاحب المنتج أو الخدمة أو التاجر أو العلامة التجارية أو بائع التجزئة. هذا هو الطرف الذي يصنع المنتج ويبيعه. يمكن أن تكون شركة كبيرة, مثل Constant Contact, التي توفر خدمة التسويق عبر البريد الالكتروني Email Marketing, أو مثل Semrush, أفضل أداة سيو لمساعدك على تحسين محركات البحث وتصدر النتائج, أو يمكن أن يكون شركة توفر منتجات مادية مثل الملابس.

أو يمكن أن يكون أنت وليس شركة, نعم لما لا. يمكنك أن توفر الدورات التعليمية المدفوعة أو كتاب أو أي شيء,

من رواد الأعمال إلى الشركات الناشئة إلى الشركات الضخمة والأفراد, يمكن لأي شخص أن يكون هو البائع أو التاجر ويكون لديه برنامج تسويق الكتروني ناجح. المطلوب فقط أن يكون لديك منتج أو خدمة للبيع.

2. المسوّق الالكتروني

المعروف أيضا بإسم الناشر, يمكن أن يكون إما فردا أو شركة تقوم بتسويق منتج البائع بطريقة جذابة للمستهلكين المحتملين. بمعنى آخر, يروّج المسوق الإلكتروني للمنتج لإقناع المستهلكين بأنه ذا قيمة أو مفيد لهم وإقناعهم بشراء المنتج. إذا انتهى الأمر بالمستهلك إلى شراء المنتج, فإنه يتلقى جزءًا من الإيرادات المحققة على شكل عمولة.

غالبًا ما يكون لدى المسوقين بالعمولة جمهور محدد يقومون بالتسويق له, ويلتزمون عموما بمصالح ذلك الجمهور.

يمكن تحقيق ذلك من خلال انشاء مدونة لمراجعة منتجات التاجر او إنشاء متجر الكتروني.

3. المستهلك

سواء كان المستهلك يعرف ذلك أم لا, فهو المحرك الأساسي لنظام عمل برامج التسويق الالكتروني. يقوم المسوّق الالكتروني بمشاركة المنتجات معهم على وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات والمواقع الإلكترونية.

عندما يشتري المستهلكون المنتج, يتقاسم البائع والمسوق الأرباح. في بعض الأحيان, تختار الجهة التي تقوم بالتسويق, سواء كان فرد أو شركة أن تكون صريحة مع المستهلك من خلال الكشف عن أنها تتلقى عمولة مقابل المبيعات التي يقومون بها. في أوقات أخرى, قد يكون المستهلك لا يعلم هذا الأمر.

يحتاج المستهلك إلى معرفة أنه جزء من نظام التسويق بالعمولة. عادةً ما يتم كتابة عبارة إخلاء مسؤولية قصيرة مثل “إذا قمت بالشراء عبر رابط الإحالة, فقد أحصل على عمولة صغيرة.

4. مواقع التسويق الالكتروني

ليس الجميع يعتبر أن منصات ومواقع التسويق الإلكتروني هي جزء من نظام العمل الذي يشترك فيه البائع والمسوق والمستهلك (انظر للعنوان السابق, نظام عمل التسويق الالكتروني).

مع ذلك, أعتقد أنه يجب تضمينهم وإشراكهم لتصبح المعادلة كاملة, لأنه في كثير من الحالات, تعمل منصات التسويق الالكتروني كوسيط بين المسوّق أو الجهة التي تقوم بالتسويق والبائع.

في بعض الأحيان, يتعين عليك المرور عبر منصة تسويق الكتروني والتسجيل بها حتى تتمكن من الترويج للمنتج. لماذا؟ لأن البائع يتعامل مع تلك المنصات وهي التي تدير له عمليات الدفع.

تعمل منصات التسويق الالكتروني أيضا كقاعدة بيانات للعديد من المنتجات والبائعين, بحيث يمكنك أن تختار منها ما يناسبك.

بعض الأمثلة عن مواقع التسويق الالكتروني:

  • CJ Affiliate
  • ClickBank
  • ShareaSale
  • Impact Radius
  • Tune Affiliate

بشكل أوضح, اذا أردت التسويق لموقع Constant Contact المختص في خدمة Email Marketing أو تسويق أداة Semrush أو خدمة Hubspot CRM و Hubspot Email Marketing على سبيل المثال, عليك التسجيل أولا في موقع Impact.

أما استضافة Hostinger واضافة Grammarly يتعاملوا مع موقع CJ Affiliate, بينما Surfshark VPN تستخدم شبكة Tune Affiliate.

بينما برنامج المحاسبة الشهير FreshBooks يتعامل مع موقع ShareaSale.

في المقابل, يمكنك التسجيل في موقع GetResponse و Systeme io بشكل مباشر دون المرور بمنصات و مواقع التسويق الالكتروني.

يمكن التسجيل أولا في مواقع التسويق الالكتروني ثم البحث عن المنتج أو الخدمة وتقديم طلب التسويق, ويمكن أيضا الدخول الى الموقع الرسمي الخاص بالخدمة أو المنتج, وستجد صفحة خاصة بإسم Affiliate Program, ومن هناك تقوم بتعبئة نموذج التسجيل في برنامج التسويق الالكتروني.

يمكن أن تشاهد نفس الخدمة أو المنتج في أكثر من موقع تسويق الكتروني, وهذا أمر طبيعي.

أنواع التسويق الالكتروني

طرق الربح من التسويق الالكتروني عديدة ومختلفة لمساعدة أولئك الذين يتطلعون إلى زيادة دخلهم و ربح المال من الانترنت بسهولة. ولكن كيف يتقاضى المسوق بالعمولة الأموال؟

انواع التسويق الإلكتروني

لا يحتاج المستهلك دائما إلى شراء منتج حتى تربح عمولة. اعتمادا على البرنامج الذي تشترك به, سيتم قياس مساهمتك بعدة أشكال مختلفة.

أنواع التسويق الالكتروني التي يتم دفع المال لك من خلالها هي على الشكل التالي:

Pay per Sale

Pay per Sale او Cost per Sale هو الشكل الأساسي لبرامج الربح من التسويق الالكتروني. في هذا البرنامج, يدفع التاجر للمسوّق نسبة مئوية من سعر بيع المنتج بعد أن يشتري المستهلك المنتج. بمعنى آخر, يجب عليك أن تجعل المستهلك يستثمر في المنتج أو الخدمة وأن يدفع المال, حتى تحسب لك العمولة.

Pay per Lead Affiliate

Pay per Lead Affiliate يختلف عن Pay per Sale Affiliate، يقوم هذا البرنامج بالدفع بناءً على تحويل العملاء المتوقعين. يجب على الجهة التي تقوم بالتسويق بإقناع المستهلك بزيارة موقع التاجر على الانترنت وإكمال إجراء محدد. ممكن أن يكون تعبئة نموذج اتصال ومشاركة البريد الالكتروني, أو الاشتراك في تجربة منتج ما, أو الاشتراك في النشرة الاخبارية, أو تنزيل برامج أو ملفات او تطبيقات.

اليك مثال عن افضل 10 برامج تسويق الكتروني تدفع لك مقابل التسجيل فقط Pay per Lead Affiliate Programs.

Pay per Click

Pay per Click أحد أنواع التسويق الإلكتروني أيضا. تتم عملية ربح المال والعمولة في برنامج Pay per Click عند قيام المسوق الالكتروني (شركة أو فرد) بإعادة توجيه الزائرين من موقعه الالكتروني إلى موقع التاجر على شبكة الانترنت. و يتم الدفع بناءً على عدد النقرات والزوار.

بشكل أوضح, يمكنني أن أشترك في برامج Pay per Click Affiliate وأضع بعض الصور والروابط في موقعي الالكتروني وأربح المال بناء على عدد النقرات.

أعتقد أن الصورة أصبحت واضحة الان عن انواع التسويق الإلكتروني!

مزايا التسويق الإلكتروني

ما هي مزايا التسويق الإلكتروني ولماذا عليك تصبح مسوقا بالعمولة؟

1. الدخل السلبي

في حين أن أي وظيفة عادية تتطلب منك أن تكون متواجد في العمل من الساعة الثامنة الى الخامسة لتتمكن من ربح المال, فإن التسويق الالكتروني يوفر لك القدرة على كسب المال أثناء نومك.

من خلال استثمار وقتك في البداية, سترى عوائد مستمرة في ذلك الوقت حيث يشتري المستهلكون المنتج خلال الأيام والأسابيع التالية. وسوف تتلقى المال لفترة طويلة بعدها أيضا, حتى عندما لا تكون أمام جهاز الكمبيوتر الخاص بك, لأن بعض الخدمات تدفع لك عمولة مستمرة شهريا طوال مدة اشتراك المستهلك في الخدمة. إن مهاراتك التسويقية ستكسبك تدفقا ثابتا للدخل.

2. العمل من المنزل

إذا كنت ممن يكره الذهاب إلى المكتب, فإن التسويق الالكتروني هو الحل الأمثل. ستكون قادرا على إطلاق الحملات التسويقية والحصول على الأرباح من المنتجات التي ينشئها البائعون أثناء العمل وأنت مرتاح في منزلك. هذه وظيفة يمكنك القيام بها دون الخروج من ملابس النوم.

3. خدمة دعم العملاء ليست مسؤوليتك

يتعين على البائعين والشركات التي تقدم منتجات أو خدمات التعامل مع المستهلكين والتأكد من رضاهم عما اشتروه.

بفضل هيكلية عمل التسويق الالكتروني, لن تضطر أبدا إلى القلق بشأن دعم أو إرضاء العملاء. تتمثل المهمة الكاملة للمسوق بالعمولة في ربط البائع بالمستهلك. يتعامل البائع مع أي شكاوى من المستهلكين بعد أن تتلقى عمولتك من البيع.

4. تكلفة التسويق الالكتروني منخفضة جدا

تتطلب معظم الشركات رسوم و أموال لبدء العمل بالإضافة إلى التدفق النقدي لتمويل المنتجات التي يتم بيعها. مع ذلك, يمكن إجراء التسويق بالعمولة بتكلفة منخفضة ومجانا أيضا, مما يعني أنه يمكنك البدء بسرعة ودون مواجهة الكثير من المتاعب. لا توجد رسوم اشتراك في برامج التسويق الالكتروني للقلق بشأنها, ولا داعي لإنشاء منتج. يعد بدء هذا النوع من العمل أمرا بسيطا نسبيا.

5. مرونة العمل في التسويق الالكتروني

نظرا لأنك ستصبح عامل مستقل, فإنك تحصل على الاستقلال المطلق في تحديد أهدافك الخاصة, وإعادة توجيه مسارك, واختيار المنتجات التي تهمك, وحتى تحديد ساعات العمل الخاصة بك. تعني هذه الراحة أنه يمكنك التنويع والتسويق لعدة برامج إذا أردت, أو التركيز فقط على حملات بسيطة ومباشرة. ستكون أيضا بعيدا عن قيود الشركة وغطرسة صاحب العمل والمدراء.

6. مكافآت قوية في التسويق الالكتروني

في الوظائف العادية المتعارف عليها, ستعمل لمدة 80 ساعة في الأسبوع وتحصل على نفس الراتب. بينما التسويق الالكتروني يعتمد على أدائك تماما. ستحصل منه على ما تضعه فيه. إن صقل مهاراتك في كتابة المراجعات والمقالات وعمل حملات تسويقية جذابة, سيترجم إلى تحسينات مباشرة في إيراداتك, و ستحصل أخيرا على الأموال والمكافآت مقابل العمل الرائع الذي تقوم به.

7. لا تقلل من قوة تحسين محركات البحث

إذا كنت تقوم بتحسين محركات البحث بشكل صحيح, فهناك عدد كبير من الزيارات التي يمكنك الحصول عليها من محركات البحث, سواء كانت من Google أو Bing أو Yandex. يتعلق الأمر بجعل الموقع الخاص بك أفضل للزوار. يبحث الناس بشكل طبيعي عن المعلومات عبر الإنترنت. لهذا السبب يجب أن تتعلم أساسيات تحسين محركات البحث سيو على الصفحة وخارج الصفحة, و البحث عن الكلمات المفتاحية وبناء الروابط الخلفية backlinks لتكون مصدر المعلومات الذي يعثرون عليه أولاً.

من منا لا يريد أن يتصدر نتائج البحث ويحتل المرتبة الأولى في Google؟

دعونا الان نلقي نظرة على أهم طرق الربح من التسويق الالكتروني.

طرق الربح من التسويق الالكتروني

يشترك معظم المسوقين في ممارسات مشتركة لضمان تفاعل الجمهور وتقبله لشراء المنتجات والخدمات. ولكن لا يتم التسويق للمنتجات بنفس الطريقة. في الواقع, هناك العديد من القنوات التسويقية المختلفة التي يتم استخدامها.

1. المؤثرون

المؤثر هو الفرد الذي يمتلك القدرة على التأثير في قرارات الشراء لشريحة كبيرة من السكان. هذا الشخص في وضع جيد للاستفادة من التسويق الالكتروني. إنهم يتباهون بالفعل بعدد المتابعين الرائعين لديهم, لذلك من السهل عليهم توجيه المستهلكين إلى منتجات البائع من خلال منشورات الشبكات الاجتماعية والمدونات والتفاعلات الأخرى مع متابعيهم. ثم يحصل المؤثرون على حصة من الأرباح التي ساعدوا في تحقيقها.

تحظى حملات التسويق المؤثرة بشعبية خاصة على Instagram حيث تتشارك العلامات التجارية مع المؤثرين الذين يُنظر إليهم على أنهم خبراء في مجالاتهم. اعتمادًا على الاتفاق بين الطرفين, يمكن أن تتكون الحملة من سلسلة من مراجعات المنتجات مع الصور و مقاطع الفيديو المباشرة.

2. المدونون

مع القدرة على تصدر نتائج البحث والتواجد على الصفحة الاولى, يتفوق المدونون في زيادة عدد المبيعات. يأخذ المدون عينات من المنتج أو فترة تجريبية للخدمة, ثم يكتب مراجعة شاملة للترويج للعلامة التجارية بطريقة مقنعة, مما يؤدي إلى زيادة عدد الزيارات في موقع البائع.

يُمنح المدون المال عند كتابة مقال حول قيمة المنتج, مقابل تأثيره الإيجابي على قرار الشراء للمستهلك, مما يساعد على تحسين مبيعات البائع. على سبيل المثال, تتضمن مقالتي حول أفضل أدوات التسويق عبر البريد الالكتروني Email Marketing مراجعات لمواقع ال Email Marketing وبعضها يتضمن روابط إحالة لأدوات التسويق عبر البريد الالكتروني.

3. Microsites

يمكن أن يؤدي تطوير و انشاء المواقع المصغرة أو ما يعرف بمصطلح Microsites الى تحقيق الدخل منها أيضا وتحقيق قدر كبير من المبيعات. يتم الإعلان عن هذه المواقع داخل موقع شريك أو من خلال الاعلانات المدفوعة على محركات البحث. فهي متميزة ومنفصلة عن الموقع الرئيسي الذي يديرها. من خلال تقديم محتوى أكثر تركيزا وملاءمة لجمهور معين, تؤدي مواقع Microsites إلى زيادة نسبة المبيعات بسبب عباراتها البسيطة والمباشرة التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء محدد.

4. قوائم البريد الإلكتروني Email List

لا يزال التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing مصدرا حيويا لزيادة الربح من التسويق الالكتروني. أغلب المسوقين لديهم قوائم بريد إلكتروني Email List, يتم استخدامها للترويج لمنتجات البائع. ويتم ذلك عبر رسائل البريد الإلكتروني التي تتضمن روابط تسويق للمنتجات, ينتج عنها كسب عمولة بعد شراء المستهلك للمنتج.

عادةً, يتم إنشاء Email List عبر صفحات الهبوط “Landing Page”, تحتوي هذا الصفحات على نموذج لإدخال الإسم والبريد الالكتروني مقابل الحصول على منتج مجاني مثل كتاب أو دورة تدريبية. ويمكن أيضا تفعيل ميزة الاشتراك في النشرة الإخبارية للموقع عبر التسجيل من خلال البريد الالكتروني. ومن بعدها يتم إرسال رسائل البريد الإلكتروني المتعلقة بالمنتجات التي يروجون لها.

أنصحك بالإشتراك بموقع GetResponse بشكل مجاني لانشاء صفحة هبوط احترافية وللاستفادة من كل ميزات وادوات Email Marketing.

5. المواقع الإعلامية الكبيرة

تم تصميم هذه المواقع لإنشاء قدر هائل من الزوار في جميع الأوقات, وتركز على بناء جمهور من الملايين. تروج هذه المواقع للمنتجات لجمهورها الهائل من خلال استخدام اللافتات الإعلانية وروابط الأفلييت. توفر هذه الطريقة قدر هائل من المبيعات, مما يؤدي إلى تحقيق أرباح من الدرجة الأولى من التسويق الإلكتروني لكل من البائع والمسوق.

عوامل نجاح التسويق الالكتروني

اليك بعض النصائح حسب تجربتي الطويلة لمساعدتك على أن تصبح مسوق الكتروني ناجح.

بناء الثقة

عند بدء مسيرتك في مجال التسويق الالكتروني, ستحتاج إلى بناء جمهور لديه اهتمامات محددة للغاية. يسمح لك هذا بتخصيص حملاتك لتلائم تخصصك ومجال عملك, مما يؤدي الى تحسين معدل التحويل (Conversion Rate) وزيادة ارباحك.

من خلال بناء الثقة مع جمهورك وإثبات نفسك كخبير في مجال واحد بدلا من الترويج لمجموعة كبيرة من المنتجات في البداية, ستتمكن من التسويق للأشخاص الذين من المرجح أن يشتروا المنتج أو الخدمة.

اختر بعناية منتجات التسويق الالكتروني

لا يوجد نقص في المنتجات التي ستتمكن من الترويج لها. ستكون لديك القدرة على انتقاء واختيار المنتجات التي تؤمن بها شخصيا, لذا تأكد من أن حملاتك تتمحور حول المنتجات والخدمات القيّمة حقا التي سيستمتع بها المستهلكون. ستحقق معدل تحويل مثير للإعجاب مع إثبات موثوقية علامتك التجارية الشخصية في الوقت نفسه.

ستحتاج أيضا إلى أن معرفة كيفية التواصل عبر البريد الإلكتروني للعمل مع المدونين والمؤثرين الآخرين. استخدم أداة مثل ContactOut أو hunter.io لجمع معلومات الاتصال بالأشخاص وإرسال رسائل بريد إلكتروني مخصصة.

ابدأ في مراجعة المنتجات والخدمات

ركز على مراجعة المنتجات والخدمات التي تقع في مجال تخصصك. بعد ذلك, استفد من العلاقة التي أنشأتها مع جمهورك وٍ شارك رأيك الصادق كخبير, أخبر قراءك عن سبب استفادتهم من شراء المنتج أو الخدمة التي تروج لها. يمكن مراجعة أي شيء يتم بيعه عبر الإنترنت تقريبا إذا كان هناك برنامج تسويق الكتروني.

يمكنك مراجعة المنتجات المادية أو الرقمية أو حتى خدمات الحجز عبر الإنترنت, مثل مشاركة الرحلات أو حجز منتجع عند السفر. من المفيد بشكل خاص مقارنة المنتج مع منتجات أخرى في نفس الفئة. والأهم من ذلك, تأكد من إنشاء محتوى وكتابة مقال مفصل وواضح لتحسين معدل التحويل Conversion Rate.

استخدم عدة مصادر في التسويق الالكتروني

بدلاً من التركيز على طريقة تسويق واحدة فقط, اقضِ الوقت أيضا في جني الأموال من خلال انشاء مدونة والربح منها والتواصل مع جمهورك على وسائل التواصل الاجتماعي, وحتى البحث في العروض الترويجية عبر مختلف قنوات التسويق.

استراتيجية التسويق عبر البريد الالكتروني Email Marketing فعالة جدا, ولكن عليك التنويع أيضا.

اختبر مجموعة متنوعة من استراتيجيات التسويق لمعرفة أي منها يستجيب جمهورك أكثر من غيره. استخدم هذه التقنية بشكل متكرر.

لمزيد من المعلومات عن كيفية انشاء مدونة والربح منها, يمكنك الاطلاع على مقال الربح من الانترنت اكثر من 1500 دولار شهريا من التدوين.

إبحث جيدا عن المنتج أو الخدمة أولا

بغض النظر عن مدى جودة مهاراتك التسويقية, ستجني أموالا أقل بكثير عند التسويق لمنتج سيئ. بدلا من ذلك, اختر منتج ذي قيمة.

خذ الوقت الكافي لدراسة الطلب على المنتج قبل الترويج له. تأكد من البحث عن البائع بعناية قبل الانضمام الى برنامج التسويق الالكتروني. وقتك يستحق الكثير, وتريد أن تتأكد من أنك تنفقه على منتج مربح وبائع يمكنك الوثوق به.

Affiliate Marketing Trends

هناك منافسة جدية في مجال التسويق بالعمولة. ستحتاج إلى التأكد من مواكبة الترند في هذا المجال لضمان استمرار قدرتك على المنافسة. بالإضافة إلى ذلك, من المحتمل أن تكون قادرا على الاستفادة على الأقل من عدد قليل من تقنيات التسويق الجديدة التي يتم إنشاؤها باستمرار.

تأكد من مواكبة كل هذه الإستراتيجيات الجديدة أولا بأول لضمان تحسين معدل التحويل, وبالتالي زيادة الأرباح.

استراتيجيات التسويق الالكتروني التي أوصي بها في عام 2022

ما هي استراتيجيات التسويق الالكتروني الناجحة التي يجب أن توظفها في عام 2022؟

استراتيجيات التسويق الالكتروني

1. تسويق منتجات العديد من التجار والشركات

لا تضع كل وقتك في مكان واحد. إذا كنت تروج لمنتجات تاجر واحد فقط, فأنت عالق في عمولاتهم وصفحات الهبوط الخاصة بهم. من المهم العمل مع العديد من التجار المختلفين في مجال تخصصك والتسويق لمجموعة واسعة من المنتجات.

ستعمل إستراتيجية التسويق الالكتروني هذه على تنويع عدد العمولات التي تحصل عليها وإنشاء تدفق ثابت من الإيرادات عند إنشاء موقع تسويق الكتروني.

2. التسويق الالكتروني للمنتجات التي تعرفها جيدا

يُعد بناء الثقة مع جمهورك أمرا بالغ الأهمية في التسويق بالعمولة, وأسرع طريقة لفقدان الثقة هي التوصية بمنتجات لم تستخدمها من قبل أو غير مناسبة لجمهورك. تأكد أيضا من عدم إخبار أي شخص أبدا بشراء منتج ما بشكل مباشر, فأنت ببساطة توصي بالمنتج. كلما كنت أكثر فائدة وكلما قدمت توصيات عالية الجودة, زاد احتمال عودة الزوار لموقعك للحصول على خبرتك.

3. اختبار وتحسين معدل التحويل الخاص بك باستمرار

معدل التحويل يستعمل في مجال التسويق الالكتروني ومعروف أيضا بمصطلح Conversion Rate. وهي المرحلة التي تسبق عملية شراء المنتج. يمكن اعتباره نسبة الأشخاص الذين ضغطوا على رابط التسويق الخاص بك من اجمالي عدد الزوار.

لنفترض أن لديك صفحة عروض ترويجية حيث تروج لمنتج عبر روابط الافلييت ماركتنج. إذا كنت تحصل حاليا على 5000 زيارة في الشهر بمعدل تحويل 2٪, فلديك 100 إحالة. للحصول على 200 إحالة, يمكنك إما التركيز على الحصول على 5000 زائر إضافي أو ببساطة تحسين معدل التحويل إلى 4٪.

أيهما يبدو أسهل؟ قضاء أشهر في تحسين محركات البحث من خلال التدوين وكتابة مقالات متوافقة مع السيو للحصول على المزيد من الزوار للموقع, أم عليك فقط زيادة معدل التحويل بنسبة 2٪ من خلال انشاء صفحات الهبوط الاحترافية وتحسينها, واختبار العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء محدد مثل الشراء, ووضع إستراتيجية شاملة من أجل تحسين معدل التحويل؟ الأمر يعتمد عليك للاختيار أو التوفيق بين الاثنين لزيادة وتحسين ال Conversion Rates.

4. ركز على مصادر الزيارات للموقع

من المهم أن تعرف من أين تأتي الزيارات والتركيبة السكانية لجمهورك. سيسمح لك ذلك بتخصيص رسائلك بحيث يمكنك تقديم أفضل توصيات لمنتجات التسويق الالكتروني. لا يجب أن تركز فقط على المجال الذي تعمل به, ركز أيضا على مصادر الزيارات والجمهور الذي يزور موقعك. قد يشمل هذا, مصادر الترافيك المجاني أو المدفوع و وسائل التواصل الاجتماعي و الإحالات من المواقع الاخرى و البريد الإلكتروني.

يمكنك عرض بيانات مصدر الزيارات من خلال Google Analytics لعرض أشياء مثل الوقت المستغرَق في الصفحة, ومعدل الارتداد Bounce Rate, والموقع الجغرافي, والعمر, والجنس, ووقت الزيارة, والأجهزة المستخدمة (الأجهزة المحمولة أو الكمبيوتر أو التابلت) والمزيد, بحيث يمكنك تركيز جهودك على أعلى معدل تحويل. تعد بيانات التحليلات هذه ضرورية لاتخاذ قرارات صائبة, وتحسين معدلات التحويل الخاصة بك, وزيادة المبيعات والارباح في التسويق الالكتروني.

ما هو التسويق الالكتروني وكيف تبدأ به – الخلاصة

يعد التسويق الالكتروني طريقة مباشرة وفعّالة لاستثمار المحتوى الخاص بك وتحقيق الربح من الانترنت.

من خلال العمل جنبا إلى جنب مع البائع, سيتمكن المسوق الالكتروني المتحمّس والمتعلّم من تحقيق الدخل السلبي و العمل من المنزل دون القلق بشأن إنتاج منتج أو خدمة خاصة به.

مع تغير الزمن, يتطور التسويق الالكتروني والتسويق الرقمي بشكل عام. لقد أصبح التدوين وكتابة المقالات و التسويق عبر البريد الإلكتروني من الطرق الرئيسية لتحقيق الربح من التسويق الالكتروني, ولكن وسائل التواصل الاجتماعي أصبح لها تأثير أكبر الان. وأغلب المؤثرين يكسبون دخلا كبيرا من خلال الترويج للمنتجات والخدمات عبر انستغرام و تيكتوك و اليوتيوب وغيرها.

أيًا كانت الطريقة التي تختارها, تأكد من أن المنتجات التي تشاركها ملائمة لجمهورك, وتجنب أي ممارسات غير مناسبة.

هل تعمل في مجال Affiliate Marketing؟ أخبرني عن استراتيجيات التسويق الالكتروني التي تستخدمها وتعمل بها.

Mohamad Ali

هدفي من التدوين وكتابة المقالات ونشر الفيديوهات هو مساعدة الجميع على الوصول الى الحرية المالية, ونشر المعلومات المفيدة و القيمة التي تترك أثر ايجابي و يبحث عنها القارئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى