ما هو السيو SEO وكيفية تصدر نتائج البحث جوجل

سيو

هل تريد معرفة كل شيء عن تحسين محركات البحث سيو وعن كيفية تصدر نتائج البحث جوجل من خلاله وعن ادوات سيو؟ قبل أن أعلمك كيف يعمل وكيف نفعل ذلك, دعنا نتعرف أولا على معنى سيو ثم سنتعمق في كيفية عمل تحسين محركات البحث SEO.

ما هو السيو؟

SEO او سيو بالعربي تعني تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization) وهي عملية اتخاذ خطوات لمساعدة موقع الكتروني أو جزء من محتوى الموقع على ترتيب أعلى في محركات البحث و على تصدر نتائج البحث جوجل.

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين السيو والإعلانات المدفوعة في أن تحسين محركات البحث يتضمن ترتيبا مجانيا, مما يعني أنك لا تدفع مقابل التواجد في هذا المجال, بينما الاعلانات المدفوعة تظهر موقعك او اعلانك في الصفحة الاولى لمحرك البحث. لتبسيط الأمر قليلا, من خلال تحسين محركات البحث يتم أخذ جزء من المحتوى عبر الإنترنت وتحسينه بحيث تظهره محركات البحث مثل Google في الصفحات الاولى من النتائج عندما يبحث شخص ما عن شيء ما.

أنظر الى الامر بهذه الطريقة. عندما يكتب شخص ما عبارة Digital Marketing أو Email Marketing أو التسويق الالكتروني او الربح من الانترنت في جوجل, فمن المحتمل أنه يبحث عن تعلم مجال Digital Marketing و عن ادوات Email Marketing و عن تعلم التسويق الالكتروني.

إذا كتبت مقالا حول ادوات Email Marketing, بالتأكيد ترغب في أن يجد الناس مقالك. ولكي يجده أي شخص, عليك أن تتصدر نتائج البحث جوجل وأن تحتل المرتبة الأولى بين جميع المواقع الأخرى التي كتبت مقالات تشبه موضوع مقالتك. ليس الأمر سهلا في البداية, ولكن هذا هو جوهر تحسين محركات البحث سيو (SEO).

دعنا نتناول المزيد من التفاصيل, غالبية عمليات البحث عبر الإنترنت تحصل عبر محركات البحث مثل Google. في الواقع, 75 بالمائة من عمليات البحث هذه تحصل من خلال جوجل.

لفهم كيف يمكنك ترتيب المحتوى الخاص بك في مرتبة أعلى بشكل أفضل و كيفية تصدر نتائج البحث جوجل, تحتاج أولا إلى فهم كيفية عمل البحث.

الهدف النهائي من هذه المقالة هو مساعدتك على فهم خصوصيات وعموميات البحث حتى تتمكن من تحسين المحتوى الخاص بك لترتيب أعلى على Google والحصول على المزيد من الترافيك والزيارات لموقعك وبالنهاية تصدر نتائج البحث.

On-Page SEO and Off-Page SEO

عندما يتعلق الأمر بأقسام او أنواع السيو (تحسين محركات البحث), فهناك مساران لا يقلان أهمية:

  1. تحسين محركات البحث على الصفحة On-Page SEO
  2. تحسين محركات البحث خارج الصفحة Off-Page SEO

تتمحور عملية تحسين محركات البحث على الصفحة On-Page SEO حول إنشاء محتوى لتحسين تصنيف موقعك على محرك البحث. يتم ذلك من خلال دمج الكلمات الرئيسية في صفحاتك ومحتواك وكتابة محتوى عالي الجودة بانتظام والتأكد من أن العلامات الوصفية والعناوين الخاصة بك غنية بالكلمات المفتاحية الرئيسية الاكثر بحثا ومكتوبة بشكل جيد, من بين عوامل عديدة أخرى.

بمعنى اوضح, On-Page SEO هي كل العمليات والتعديلات والامور التي نقوم بها على الموقع نفسه او على اي مقال داخل الموقع مثل:

  • إضافة كلمات مفتاحية أو اكواد الميتا تاج.
  • اختيار رابط الصفحة او المقال بشكل جيد.
  • الكلمت الدلالية الخاصة بالصور داخل الموقع.
  • العناوين الكبيرة H1 و H2.
  • محتوى الصفحة الذي لابد أن يكون فريد وغير منقول من مواقع أخرى.

وغيرها من العمليات الأخرى التي من شأنها زيادة ترتيب موقعك في محركات البحث.

تحسين محركات البحث خارج الصفحة Off-Page SEO هو التحسين الذي يحدث خارج الموقع الالكتروني الخاص بك لكسب ثقة محركات البحث, مثل الروابط الخلفية او ما يعرف ب Backlinks والشبكات الاجتماعية ايضا. يتضمن هذا الجزء من المعادلة بناء العلاقات مع المواقع الموثوقة الاخرى لوضع روابط موقعك ومقالاتك داخل مواقعهم وإنشاء محتوى يرغب الأشخاص في مشاركته. على الرغم من أن الأمر يتطلب الكثير من العمل, إلا أنه جزء لا يتجزأ من نجاح تحسين محركات البحث سيو.

استراتيجيات السيو SEO Strategies

سيو

عندما يتعلق الأمر باستراتيجيات السيو, غالبا ما يُشار إلى السعي لتحقيق مكاسب سريعة بإسم Black Hat SEO او الأساليب الملتوية من اجل تصدر نتائج البحث جوجل. يميل الأشخاص الذين يطبقون طرق ملتوية إلى استخدام أساليب مخادعة مثل حشو الكلمات الرئيسية والروابط وتكرار المحتوى للترتيب بسرعة. قد يعمل هذا على المدى القصير ويجلب لك بعض الزوار إلى موقعك, ولكن بعد فترة ينتهي الأمر بمعاقبة موقعك وحتى إدراجه في القائمة السوداء حتى لا يتم ترتيب موقعك على الإطلاق في جوجل.

من ناحية أخرى, فإن عملية تحسين محركات البحث سيو بالطرق الصحيحة و هو ما يعرف White Hat SEO هي الطريقة السليمة لبناء عمل تجاري مستدام على الانترنت. إذا كنت تقوم بتحسين محركات البحث بهذه الطريقة, فسوف تركز على جمهورك بشكل أساسي.

ستحاول منحهم أفضل محتوى ممكن وتسهيل الوصول إليه من خلال اللعب وفقا لقواعد محرك البحث.

نظرا لأن جوجل تعاقب المواقع التي تقوم بهذه الأشياء, فسوف تجدني أتحدث فقط عن White hat SEO.

أساسيات و قواعد السيو

حان الوقت الآن لتعلم كيفية القيام بعملية تحسين محركات البحث سيو. وهذا يتطلب الكثير من العمل والوقت. هذا ليس شيئا يمكنك إجراء تغيير عليه اليوم وتوقع رؤية النتائج غدا. لكي تصبح خبير سيو, يتطلب ذلك إجراءات يومية بهدف تحقيق النجاح على المدى الطويل.

المحتوى

ربما تكون قد سمعت هذا المثل من قبل: “المحتوى هو الملك”. قدم بيل جيتس هذا التنبؤ في عام 1996, وهو صحيح كما هو الحال دائما.

لماذا؟

لأن مستخدمي جوجل يكونوا سعداء عندما يجدون النتيجة التي تلبي احتياجاتهم بأفضل طريقة.

عندما تستخدم جوجل للبحث عن “وصفات حلى بارد” على سبيل المثال, تبذل Google كل طاقتها في تقديم ما تعتقد أنه أفضل وصفة للحلويات الباردة على مواقع الويب بالكامل.

فمحرك البحث لا يعرض لك فقط نتائج عن أسرع وصفة أو أسهل وصفة, أو يعرض لك مجموعة من المطاعم على الانترنت. بل يحاول أن يعطيك بالضبط ما طلبته. تحاول جوجل دائما تقديم أفضل تجربة ممكنة من خلال توجيهك إلى أفضل محتوى يمكن العثور عليه.

هذا يعني أن وظيفتك الأولى في عملية تحسين محركات البحث SEO هي إنتاج محتوى رائع.

هذه مشكلة, أليس كذلك؟ لا يزال يتعين عليك بذل الكثير من العمل. لا يختلف السيو عن أي مهارة أخرى. تأتي النتائج الرائعة بعد الجهد الكبير.

تماما مثل أفضل كورس تسويق في العالم لن يساعدك في بيع منتج سيئ, فإن عملية تحسين محركات البحث المتقدمة جدا لا تكون مفيدة إذا لم يكن لديك محتوى عالي الجودة.

عناصر المحتوى

هناك الكثير من العناصر تدخل في إنشاء محتوى عالي الجودة, فيما يلي أهمها:

الجودة

إذا كنت تنشئ محتوى عالي الجودة و يؤدي بالفعل إلى حل مشكلة ما, فأنت متميز. وهذا يجعل من السهل تصدر نتائج البحث على جوجل.

اليوم, أصبح المحتوى أفضل بكثير والعديد من الشركات عبر الإنترنت لديها مدونات تستخدمها لإضافة قيمة إلى مواقعها و الترتيب والتصنيف بشكل افضل على Google.

إن إنشاء محتوى رائع ليس بالأمر السهل, ولكن الخبر السار هو أنك لست بحاجة دائما إلى إنشاء المحتوى الخاص بك من البداية. يمكنك الاعتماد على ما ابتكره الآخرون ولكن يمكنك ببساطة إضافة المزيد من القيمة وجعل المحتوى الخاص بك أكثر تعمقا.

خلاصة القول هي أن المحتوى الخاص بك يحتاج إلى حل مشكلة أو توفير حل للقارئ. إذا لم يحدث ذلك, فسيخرج الزائر سريعا من موقعك, وهذا مؤشر لمحرك البحث جوجل بأن المحتوى الخاص بك لا يحل مشكلة ما.

النية

تضع جوجل الكثير من التركيز على النية. تريد أن تفهم ما يبحث عنه الباحث عند كتابة شيء ما في شريط البحث.

  • هل يرغبون بمعرفة شيء ما؟
  • أو يحاولون شراء منتج معين؟
  • هل يريديون مشاهدة منتجات فقط للمشاهدة بدون الشراء؟

بصفتك منشئ محتوى, يجب أن تفهم هذا أيضا. لا يمكنك كتابة مقال حول “Digital Marketing” واستهداف “الربح من الانترنت” ككلمتك الرئيسية الأساسية. هذا غير منطقي, وبالتالي أنت لا تقدم الإجابة الصحيحة وستعرف جوجل ذلك.

محتوى متجدد

حددت HubSpot معيارا يوضح أن النشر بشكل متكرر يساعد في تصنيف موقعك وتصدر نتائج البحث. ومع ذلك, فإن نشر محتوى جديد ما هو إلا طريقة واحدة فقط. هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك فعلها بالمحتوى الذي نشرته سابقا لجعله أكثر تحديثا وتجددا.

تعد متابعة المحتوى الخاص بك وتحديثه للتأكد من دقته وإصلاح أي روابط قديمة لا تعمل وتحديث البيانات القديمة بإحصائيات جديدة أكثر صلة, كلها طرق لإعلام جوجل أن المحتوى الخاص بك لا يزال يستحق مكانا في الصفحة الأولى من محرك البحث.

4 نصائح لإنشاء محتوى عالي الجودة

فيما يلي أفضل النصائح لإنشاء أفضل محتوى يحبه القارئ وتحترمه Google:

  1. فهم هدف الزائر لموقعك: أنت بحاجة إلى معرفة ما يريد القارئ تحقيقه عندما يصل إلى صفحتك.
  2. فهم عقلية الزائر: تحتاج أيضا إلى معرفة من هو القارئ وما الذي يعجبه وما لا يعجبه ولماذا يزور موقعك.
  3. قسّم النص: لدى الناس فترات انتباه قصيرة, لم تعد كتابة جدران نصية عملاقة تعمل. تحتاج إلى تقسيمه بالكثير من العناوين والصور.
  4. إرضاء القارئ: لا يوجد أسوأ من قراءة جزء من المحتوى وعدم الحصول على كل ما تحتاجه لإنجاز شيء ما. يجب أن يكون المحتوى الخاص بك شاملا, ولكنه يحتاج أيضا إلى الإجابة على سؤال “ماذا الآن؟” هل سيحصل القارئ على كل ما يحتاجه عند الانتهاء من مقالتك؟

لتصبح خبير سيو عليك البحث عن الكلمات المفتاحية

خطأ شائع آخر يرتكبه الناس هو أنهم يتوقفون عن البحث عن الكلمات المفتاحية (Keyword).

ربما يعيدون تصميم موقعهم الالكتروني أو يطلقون حملة تسويقية جديدة. يفعلون ذلك لمدة أسبوع أو أسبوعين ويحدثون صفحاتهم ثم يتوقفون. يعتقدون أن البحث عن الكلمات المفتاحية الرئيسية هو أمر يتم القيام به مرة واحدة. في الواقع, الأمر عكس ذلك تماما. اذا أردت أن تكون خبير سيو ومحترف ايضا, عليك إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية باستمرار.

يتم إجراء بحث عن كلمات مفتاحية رئيسية لعدة أسباب مختلفة, ولكن السببين الأساسيين هما تصدر نتائج البحث على جوجل وإنشاء محتوى ذي صلة. غالبا ما تفتح الكلمات المفتاحية الباب أمام الإلهام من خلال إخبارك بالضبط بما يريد الأشخاص معرفته بناءً على ما يبحثون عنه.

عناصر اختيار الكلمات المفتاحية

هناك امور مهمة عند اختيار الكلمات الرئيسية أهم من الذهاب فقط الى موقع الكلمات المفتاحية keyword tool واختيار كل كلمة مفتاحية في القائمة. تحتاج ايضا إلى فهم القصد من الكلمة المفتاحية بالإضافة إلى قدرتها على التنافس. فيما يلي أهم العناصر وراء اختيار الكلمات المفتاحية:

اختيار الكلمات المفتاحية الصحيحة

لنفترض أنك تبيع كورس خدمات ونصائح لنمو وتطوير الأعمال. و تكلف شراء خدمتك العملاء 10000دولار على مدار عام.

الآن, إذا كنت تحتل المرتبة الأولى في محركات البحث من خلال هذه العبارة “نصائح مجانية حول نمو الأعمال”, فاحزر نوع الجمهور الذي سيقوم بزيارة موقعك الالكتروني!

ستجلب أشخاصا وزوار يبحثون عن أشياء مجانية, وهذا يعني أنهم ربما لن يدفعوا لشراء الكورس الذي تريد بيعه من خلال بطاقتهم الائتمانية بمجرد وصولهم إلى موقعك.

يمكن أن ترسل هذه الكلمة المفتاحية (نصائح مجانية حول نمو الأعمال) الى موقعك آلاف الزوار كل شهر. مع ذلك, ربما يكون هذا هو الجمهور الخطأ, لذلك ليس من المنطقي تصدر نتائج البحث من خلال هذه الجملة. سيكون من الأفضل لك اختيار كلمة مفتاحية مختلفة حتى لو كان ذلك يعني التخلي عن 1000 زيارة لموقعك في الشهر.

فكر في الأمر, إذا قرأ شخص أو شخصان مقالك المربح وقام بشراء الكورس, فأنت متقدم بالفعل.

بالرغم من ذلك, ليس هذا هو الخطأ الشائع الوحيد الذي أراه. في الواقع, الخطأ الثاني ادناه أكثر شيوعا.

تحليل المنافسة و تحليل المنافسين

لنفترض أنك قد حددت الكلمة المفتاحية المناسبة التي تريد الترتيب بها في محركات البحث ولها علاقة من حيث السياق بما تفعله وبمجال عملك وتتوافق مع ما تحاول بيعه. ما هو الشيء التالي الذي ستفعله؟

سوف تفتح أداة او موقع الكلمات المفتاحية Keyword Tool مثل Semrush او Ubersuggest للحصول على بعض أفكار الكلمات المفتاحية ذات الصلة. بطبيعة الحال, سوف يقع نظرك نحو الكلمات المفتاحية الأكثر بحثا, ولكن هناك شيء مهم سوف تفتقده ولن تنتبه اليه وهو: غالبا ما تعتمد قدرتك على تصدر نتائج البحث بشكل أكبر على المنافسة التي تواجهها. وهنا تأتي أهمية تحليل المنافسة و تحليل المنافسين.

أنظر لهذه الجملة “lawyers near me car accident” على سبيل المثال, وتعني بالعربية: محامي أو خبير حوادث عند حصول حادث سيارة.

تحليل المنافسة

عندما تقوم بتحليل هذه الجملة, سوف تقول رائع. تحصل على الاف عمليات البحث شهريا, هذا عظيم.

ما لا تدركه هو أن الأمر سيستغرق مئات ومئات من الروابط الخلفية Backlinks حتى تفكر في الترتيب على الصفحة الأولى من محرك البحث كموقع جديد.

لماذا؟

المنافسة شرسة على هذه العبارة. يتم ترتيب المواقع على الصفحة الأولى الآن لهذه الكلمة المفتاحية. هذه المواقع موجودة منذ فترة وتتمتع بسمعة طيبة وتعرف جوجل أنها توفر معلومات جيدة. هكذا حصلوا على ثقة جوجل. يتطلب الأمر منك الكثير من تحليل المنافسة للتفوق على المنافسين.

ليس الهدف هنا ان اجعلك تشعر بالاحباط وتتوقف عن العمل, بل تعليمك ال SEO بشكل مفصّل لتصبح الأول في عملك و تصبح خبير سيو وتتعلم كيفية اختيار الكلمات الصحيحة من خلال تحليل المنافسة وتحليل المنافسين.

هدف البحث

يخبرنا جوجل مرارا وتكرارا عن مدى أهمية هدف البحث.

يركز معظم الناس على الكلمات الرئيسية الأكثر بحثا. على عكس المتوقع, ليس هذا ما تريد القيام به.

يجب أن تحاول تحديد ما يبحثون عنه. هذا ما يشير إليه “هدف البحث”.

فلنبدأ بسيناريو أساسي لمحاولة فهم الفكرة اكثر. أنت تمتلك موقعا وتربح المال عن طريق حث الشركات على نشر إعلانات وظائف على موقعك. هذا يعني أنك بحاجة إلى الحصول على تصنيف جيد على محركات البحث لصفحاتك وموقعك حتى يأتي الأشخاص إلى موقعك بدلا من اي مكان آخر.

كلما زاد عدد الأشخاص الذين يجدون وظائف من خلالك, زادت ارباحك. انظر ماذا يحدث عندما نكتب كلمة مفتاحية مثل “وظائف”.

سيو

النتائج في كل مكان! يبحث البعض عن وظائف في دبي, بينما يركز البعض الآخر على وظائف هندسة للمبتدئين. القصد والهدف من كل بحث مختلف تماما, وهذا ما تحتاج إلى تحديده. ما الذي يبحث عنه هذا المستخدم بالضبط؟ ما نوع الوظائف التي يهتمون بها؟

يساعدنا جوجل في القيام بذلك عن طريق مطابقة هدف البحث مع العبارة التي يكتبها المستخدم في شريط البحث وعن طريق عرض اقتراحات للبحث.

من وجهة نظرك, ما يهم هو إنشاء محتوى واختيار كلمات مفتاحية تتطابق مع هدف البحث لدى المستخدم.

4 نصائح لاختيار أفضل الكلمات المفتاحية Keywords

فيما يلي نصائحي لإجراء أفضل بحث واختيار للكلمات الرئيسية لمساعدتك في عملية تحسين محركات البحث سيو وتصدر النتائج:

  1. استخدم الأدوات للمساعدة: لا يمكنك إجراء أفضل بحث عن الكلمات بدون أدوات لمساعدتك على ذلك مثل موقع الكلمات المفتاحية Keyword Tool. توفر مواقع مثل Semrush و Ubersuggest و Ahrefs نظرة ثاقبة لك وتجعل حياتك أسهل. أنصحك بتجربة أداة Semrush مجانا من هنا.
  2. فهم الدلالات: هذه طريقة رائعة لمعرفة مستقبل البحث عن الكلمات المفتاحية. لا تهتم جوجل كثيرا إذا أدخلت الكلمة المفتاحية 20 مرة بأشكال مختلفة. ما تريد العمل عليه هو هدف البحث (تكلمنا عنه اعلاه). إذا كان المحتوى الخاص بك جيدا ويحل مشكلة ما ومرتب ومقسم جيدا, تأكد أن جوجل سوف تظهر موقعك في الصفحات الاولى.
  3. تعرف على النية: يجب أن تعرف الغرض من الكلمة المفتاحية. عليك ان تعرف أن هناك فرقا كبيرا بين ما سيكتبه المشتري في جوجل وما سيكتبه الباحث في جوجل. إذا كان المحتوى الخاص بك يجيب على سؤال او يحل مشكلة فأنت لا تريد مشتري. أما إذا كان الهدف من المحتوى الخاص بك بيع شيئا ما, فأنت لا تريد باحثا.
  4. تعلم من المنافسين: تتمثل إحدى أفضل الطرق لإجراء بحث عن الكلمات المفتاحية في تحليل المنافسين وفي معرفة ما يفعلونه ومتابعة تقدمهم. إذا كان شخص ما يحتل المرتبة الأولى بالنسبة للكلمة الرئيسية التي تريدها, فانتقل إلى أداة البحث عن الكلمات المفتاحية وأدخل عنوان موقع منافسك واطلع على الكلمات الرئيسية التي يستخدمها.

أمور مهمة في تحسين محركات البحث سيو

تعتبر الأمور التي سأذكرها الان مهمة جدا في عملية تحسين محركات البحث سيو. بدون وصف الميتا للموقع والمقال والعناوين الرئيسية والأوصاف المناسبة, ستواجه جوجل صعوبة في معرفة ما يدور حوله المحتوى الخاص بك ولماذا يجب أن يحتل مرتبة أعلى في محركات البحث من بين جميع المنافسين.

العناوين الرئيسية

العنوان الرئيسي هو ما يتم عرضه في علامة التبويب أعلى متصفحك ويظهر ايضا في محركات البحث ويمكن اعتباره عنوان المقال بشكل عام.

تصدر نتائج البحث جوجل
السيو

المنطقة الموجودة في الصندوق الأحمر هي علامة العنوان الخاصة بك في محرك البحث جوجل. هذا هو العنوان الأبرز في البحث. تريد استخدام هذا القسم بحكمة من خلال تضمين الكلمة المفتاحية الرئيسية وجعل العنوان مغريا بحيث يرغب المستخدمون في النقر فوقه.

الميتا تاج

الوصف التعريفي ميتا تاج (Meta Tag) هو المنطقة الموجودة أسفل العنوان المشار اليه باللون الأحمر. انظر للصورة اعلاه. هنا يمكنك الحصول على فرصة لإخبار الباحث عن المحتوى ووصف المقال. من المهم تحسين هذا القسم بالكلمات الرئيسية, وأن لا يزيد طوله عن 160 حرفا. تريد أن يتم عرضه بشكل صحيح على كل من شاشات الهاتف المحمول وسطح المكتب. وهو جزء مهم جدا في السيو ولا يقل أهمية عن العنوان الرئيسي.

Alt Text

Alt Text أو النص البديل, يستعمل لوصف الصور الموجودة داخل مقالتك وصورة المقال نفسه. كل محترفي السيو يدركون أهميته ولكن لا يستخدمه الكثير من الأشخاص.

alt text

الهدف من النص البديل هو أنه يمكن لمحركات البحث وصف الصورة شفهيا للأشخاص ضعاف البصر, كذلك يساعد محركات البحث على اظهار مقالتك من خلال الصور. كما تعلم يمكنك البحث من خلال الصور على جوجل.

عندما تكتب نص بديل للصورة, أنت تقوم بتفصيل ماهية الصورة بشكل صحيح, ويمكنك أيضا استخدام Alt Text لإدراج الكلمات المفتاحية.

الرابط

انظر إلى الصورة أدناه, سترى خط أحمر تحت عبارة “طرق الربح من الانترنت”. هذا هو الرابط الثابت للمقال, وهو يخبر جوجل بما يدور حوله المحتوى. هذا أيضا مكان مهم بالنسبة لك لإدراج أهم كلماتك المفتاحية.

url slug

في هذا المثال ، استخدمنا “طرق الربح من الانترنت” لوصف المقال وهو الرابط الثابت للدخول الى محتوى مقالتك, يجب أن تعرف Google أن المقالة ستتضمن معلومات مفصلة عن جميع طرق الربح من الانترنت.

4 نصائح سيو مهمة

فيما يلي أهم النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار عند إجراء التحسينات التى تكلمنا عنها أعلاه على موقعك:

  1. إستخدم ادوات سيو لمساعدتك: ما زلت أقول هذا, لكنه مهم جدا. تستحق أدوات تحسين محركات البحث سيو (SEO) الاستثمار لأنها ستساعدك على تحديد المشكلات في موقعك. على سبيل المثال, يخبرك موقع Ahrefs وأداة Semrush ما إذا كان الموقع يحتوي على عناوين مكررة أو عدد المقالات التي تفتقد إلى الوصف التعريفي meta tag.
  2. تحليل المنافسة: السرقة أمر سيء, لكن مراقبة وتحليل المنافسين ذوي التصنيف العالي للحصول على الإلهام منهم ليس كذلك. إذا كنت تجد صعوبة لمعرفة ما يجب عليك استخدامه عند كتابة عنوان المقال أو ال Meta Tag, فراجع ما يفعله المنافسين.
  3. عدم حشو مقالتك بالكلمات الرئيسية بشكل عشوائي: لا يوجد شيء أسوأ من استخدام اسلوب تكرار الكلمات والجمل المفتاحية وكتابتها بشكل غير منظم داخل المقال. أولا, القارئ سوف يمل ويخرج من موقعك بسرعة. وثانيا, سوف تعلم Google وقد تعاقبك إذا فعلت ذلك بشكل متكرر.
  4. لا تنسى العنواين الفرعية H2 و H3 و H4: لقد تحدثنا عن العنوان الرئيسي, لكن لا تنسَ البقية. العناوين الفرعية أماكن مهمة لتستخدم فيها الكلمات المفتاحية الأساسية للمساعدة في إخبار جوجل بالموضوع الذي تركز عليه مقالتك, ولتنظيم القراءة ايضا.

أهمية بنية الموقع في تحسين محركات البحث سيو

تؤدي بنية الموقع الالكتروني الجيدة إلى تجربة مستخدم رائعة وهو ما يعرف بمصطلح User Experience أو UX في عالم السيو. إنه يركز على أشياء مثل سرعة الموقع, والاتصال الآمن, والتصميم المتوافق مع الأجهزة المحمولة.

عمليا, سوف ترسم بنية موقعك قبل حتى شراء النطاق. هذا ما يحصل عادةً. يسمح لك ذلك بالوصول حقا إلى رأس وعقل المستخدم والزائر والوصول إلى تجربة مستخدم رائعة (UX).

عناصر بنية الموقع

إذا كنت تواجه صعوبة في فهم بنية الموقع الالكتروني, فيجب أن توضح لك الأقسام التالية ذلك.

Crawling SEO

سترى مصطلح Crawling SEO, بالعربية “الزحف” مستخدم كثيرا. Crawling هي المرحلة الأولى في عملية الأرشفة “Indexing” لموقعك وصفحاتك حتى تظهر على محرك البحث.

هذا يعني أن جوجل تتصفح موقعك لمحاولة اكتشاف ماهيته. من خلال تحديد الكلمات الرئيسية المهمة وتشخيص المشاكل في الموقع و من ثم استخدام هذه العوامل لتحديد مرتبتك وتصنيفك.

يمكنك تسهيل هذه المهمة على Google عن طريق إنشاء خريطة موقع باستخدام إضافة بسيطة مثل Yoast SEO إذا كنت تستخدم WordPress أو باستخدام منشئ خرائط المواقع XML Sitemaps .

يجب أن يكون هدفك هو تسهيل ال Crawling قدر الإمكان. إذا واجهت Google صعوبة في اكتشاف موقعك, فستواجه صعوبة في الترتيب او الظهور اساسا قبل التفكير في تصدر نتائج البحث, لأن الذكاء الاصطناعي لن يعرف جميع الكلمات المفتاحية التي تستخدمها.

محتوى متكرر

هناك الكثير من الخرافات حول المحتوى المكرر وكيف أنه يضر بترتيبك. يفترض العديد من الأشخاص بشكل خاطئ أن كل شيء على صفحتك يجب أن يكون أصليا, ولكن الحقيقة هي أن محركات البحث لا تعاقب المواقع على المحتوى المكرر.

إعادة نشر المحتوى الخاص بك على مواقع اخرى أو نشر مقالاتك المنشورة سابقا في المواقع الاخرى على موقعك الخاص لا يضر في سيو الموقع إلا إذا قمت بذلك بطريقة خاطئة او غير مرغوب فيها.

على سبيل المثال, إذا قمت بإعادة نشر نفس المحتوى الخاص بك بالضبط على موقع التدوين الكبير الغني عن التعريف Medium, قد يؤدي ذلك إلى الإضرار بترتيبك في نتائج البحث لأن جوجل سيقوم بأرشفة مقالتك على موقع Medium أولا نظرا لأن الموقع اكثر موثوقية.

يُشار إلى هذه المشكلة غالبا بمصطلح “canonicalization”, وقد تحدث بالفعل على موقعك دون أن تدرك ذلك.

التوافق مع الهاتف

أنت بحاجة إلى إنشاء موقع الكتروني يعمل بشكل جيد على الهاتف المحمول لأن هذا سيكون العامل الأكثر أهمية عندما تكتشف جوجل موقعك خلال مرحلة ال Crawling.

إذا انتقلت الى Google Search Console, فستجد الكثير من المعلومات حول رأي جوجل في موقعك والمشاكل التى تتعلق بالتوافق وسهولة الاستخدام على الاجهزة المحمولة واحصاءات عديدة مفصلة.

إذا رأيت بعض المشاكل داخل حسابك في Google Search Console, يجب عليك إصلاحها على الفور.

سرعة الموقع

تركز Google كثيرا على سرعة الموقع والصفحات وسهولة الاستخدام. إذا كان موقعك بطيئا جدا أو تم تحميل بعض العناصر ببطء ، فقد تعاقبك Google أو تجعل من الصعب عليك أن تتفوق على منافسيك.

مرة أخرى, ستوفر لك Google Search Console هذه المعلومات حتى لا تضطر إلى البحث عن أداة لإخبارك بسرعة الموقع.

يمكن ايضا الاستعانة بأداة جوجل PageSpeed Insights لقياس سرعة الموقع وتحديد المشاكل وحلها. هناك ايضا أداة GT Metrix لنفس الغرض.

PageSpeed Insights

GTmetrix

شهادة SSL و HTTPS

الأمن والسلامة هي عوامل مهمة في التصنيف على محركات البحث. إذا اعتقدت جوجل أن موقعك غير مرغوب فيه أو موقع ضار للزائر, فلن تمنحك ترتيبا جيدا في الصفحة الأولى.

إحدى الطرق للتمييز بين الموقع السيئ والجيد هي من خلال شهادة SSL و HTTPS. من السهل الحصول على تلك الميزات من خلال خدمة استضافة موقعك او يمكن شرائها بشكل منفصل.

عند الدخول الى المواقع التي تحتوي على شهادة SSL سوف ترى قفلا صغيرا بجوار عنوان الموقع, و سوف تلاحظ وجود عبارة HTTPS قبل رابط الموقع عند الدخول اليه. هذه إشارة ثقة و عنصر مهم في السيو وهي من أفضل الممارسات التي ستفيد أهدافك طويلة المدى.

لضمان سرعة الموقع عليك اختيار قالب احترافي, انصحك بموقع themeforest التابع لموقع Envato Market. يمكنك من خلاله اختيار افضل قالب احترافي يناسبك.

وللحصول على شهادة SSL و HTTPS, انصحك باستضافة Hostinger او موقع Namecheap. يمكن من خلالهم الحصول على دومين احترافي مجاني عند شراء خطة استضافة, وتتضمن SSL Certificate و HTTPS.

سيو SEO وكيفية تصدر نتائج البحث جوجل – الملخّص

لقد غطينا الكثير من المعلومات في هذه المقالة, ويمكنني أن أفهم ما إذا كنت تشعر ببعض الإرهاق. دعنا نجعل الأمور بسيطة ونتطرق بسرعة إلى أهم النقاط حتى تتمكن من الشعور بالارتياح والحماس بشأن رحلتك مع تحسين محركات البحث سيو.

SEO Strategies

هناك مصطلحين متعارف عليهما في استراتيجيات السيو وهما: Black hat SEO و White hat SEO.

تستخدم Black hat SEO تكتيكات ملتوية مثل شراء الروابط والزوار وحشو الكلمات المفتاحية وتكرار المحتوى. بينما تعمل هذه الأشياء على المدى القصير, فإنها لن تعمل على المدى الطويل. قد ترى زيادة في الترافيك والزوار والإيرادات لمدة شهر أو شهرين حتى تكتشفك جوجل وتقوم بإدراج موقعك في القائمة السوداء إلى الأبد.

White hat SEO هي السبيل الوحيد من أجل تصدر نتائج البحث جوجل. يستغرق الأمر وقتا أطول, لكنه يطبق التكتيكات الصحيحة التي ستجعلك تنجح لسنوات عديدة قادمة.

البحث عن الكلمات المفتاحية واختيارها بشكل صحيح

إن وجود الكلمات المفتاحية الصحيحة على الموقع الالكتروني الخاص بك هو الطريقة الرئيسية التي يكتشف بها جوجل موقعك. يمكن أن يساعدك استخدام أدوات مثل Semrush في العثور على الكلمات الرئيسية المناسبة ذات الصلة بموضوعك.

تذكر أن إنشاء محتوى عالي الجودة هو الأهم قبل كل شيء.

أمور مهمة جدا في عملية تحسين محركات البحث سيو

تعد العنواين الرئيسية للمقالات والوصف (Meta Description) والنص البديل للصورة (Alt Text) والعناوين الفرعية أجزاء مهمة من أحجية تحسين محركات البحث سيو. ستستخدمها لإخبار جوجل بالمزيد عن المحتوى الخاص بك وما يمكن أن يتوقعه القراء عند وصولهم إلى موقعك.

بنية الموقع – Site Architecture

تركز بنية الموقع (Site Architecture) على تصميمه ووظائفه. إذا لم يتمكن المستخدمون من التنقل في الموقع بسهولة, فسيكون التحميل والتصفح بطيئا للغاية ويصعب الوصول إلى عناصر معينة. وسيكون من الصعب على Google التنقل في الموقع أيضا.

الثقة

يحتاج الأشخاص إلى الوثوق بموقعك, وامتلاك ميزات مثل شهادة SSL و HTTPS معيار مهم جدا الآن في السيو. لا يمكن أن يكون لديك موقع الكتروني بدون هذه الميزات وتتوقع أن تحصل على ترتيب وتتصدر نتائج البحث على جوجل.

أنت تريد الحصول على إشارات ثقة على موقعك تُظهر للأشخاص أنك محترف ولا تتطلع إلى خداعهم بأي شكل من الأشكال.

أسئلة شائعة و متكررة عن السيو

ما هو الوقت الذي تستغرقه عملية تحسين محركات البحث (SEO)؟

SEO ليس مسارا سريعا يحصل في ليلة واحدة. لم يكن ولن يكون هكذا أبدا. يجب أن يكون لديك خطة طويلة المدى عندما يتعلق الأمر بـ SEO لأنه قد يستغرق ما بين ستة أشهر وسنة لتصنيف موقعك من خلال الكلمات المفتاحية التي تريد التصنيف بها.

ما هو العامل الأكثر أهمية في ال SEO؟

لا يوجد عامل واحد هو الأكثر أهمية لأنهم جميعا مهمون. ولكن إذا اضطررت أنا إلى اختيار عامل واحد الان للتركيز عليه, فسيكون توفير معلومات جيدة للناس ومقالات مفيدة. يمكنك وضع جميع أجزاء تحسين محركات البحث في مكانها الصحيح والعمل عليها في الوقت المناسب, ولكن إذا كان المحتوى الخاص بك غير جيد, فلا يهم لأن الناس لن يهتموا بك.

كيف يمكن تصدر نتائج البحث جوجل سريعا؟

أفضل طريقة للترتيب و تصدر نتائج البحث هي بذل جهد مستمر بانتظام. إذا كنت تريد فعلا الفوز, عليك في إنشاء روابط ثابتة إلى موقعك من مواقع موثوقة وإنشاء محتوى جديد وتحديث المحتوى السابق. سيؤدي القيام بهذا يوما بعد يوم إلى النتائج التي تريدها.

هل يمكنني تصدر نتائج البحث بدون السيو؟

بالطبع يمكن, هناك مواقف يكون فيها الناس محظوظين. ولكن هذا على الأرجح لأنهم يقدمون شيئا لا يوفره الكثير من الناس ولا يوجد منافسة حادة عليه. ولكن عندما يتنافس العديد من الأشخاص في نفس مجال العمل, في هذه الحالة السيو هو الذي يقرر هنا من يتصدر لأن المنافسة شديدة. التسويق الالكتروني هو مثال رائع على ذلك. هناك مليون موقع يركز على تسويق المنتجات الرياضية لربح عمولة التسويق. تتطلب المنافسة في هذا المجال فهما قويا في تحسين محركات البحث سيو.

ما هي كلفة تحسين محركات البحث سيو؟

تكلفة السيو تعتمد على عدة عوامل. يمكنك تعيين متخصص للتعامل مع الأمر نيابة عنك, أو يمكنك القيام بكل شيء بنفسك. سيستغرق القيام بذلك بنفسك وقتا أطول, وسيتعين عليك مراعاة المدة. مع ذلك, يمكنك القيام بذلك مجانا تقريبا إذا كنت تفعل كل شيء بمفردك او كنت خبير سيو او حتى مبتدء. المهم ان تتعلم وكل أدوات سيو متوافرة الان لمساعدتك.

السيو SEO و تصدر نتائج البحث جوجل – الخلاصة

آمل أن تكون قد استفدت كثيرا من هذا الدليل الشامل نظرا لوجود الكثير من المعلومات هنا. تأكد من الرجوع مرة أخرى وقراءة المقال اكثر من مرة وأنت تشق طريقك في رحلة تحسين محركات البحث سيو. أهم شيء يجب تذكره حول السيو هو عدم وجود طرق مختصرة في هذه اللعبة. تحتاج إلى القيام بالأشياء بالطريقة الصحيحة والمضي قدمًا لأن هذه هي الطريقة التي ستتميز بها.

ستحتاج إلى البقاء مطلعا على المحتوى الخاص بك وتحديثه بانتظام ومواصلة إنشاء محتوى جديد رائع لتحديث موقعك وإعلام جوجل أنك ما زلت نشطا.

ما هو برأيك العامل الأكثر أهمية في تحسين محركات البحث سيو (SEO)؟

بواسطة Mohamad Ali

مؤسس قناة محمد علي - Mohamad Ali على اليوتيوب. هدفي من التدوين وكتابة المقالات ونشر الفيديوهات هو مساعدة الجميع على الوصول الى الحرية المالية, ونشر المعلومات المفيدة و القيمة التي تترك أثر ايجابي و يبحث عنها القارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.