مقالات وحصريات

كيفية الإجابة على أسئلة مقابلة العمل لحديثي التخرج

قد عبرت للتّو المحطة السابقة, وها أنت الآن على مشارف بداية محطة جديدة في حياتك, لطالما انتظرت بشوق ولهفة موعد وصولك بتفوّق ونجاح وجدارة لهذه المرحلة. هذه المرحلة هي نقطة تحوّل في حياتك ستبني عليها مستقبلك وأحلامك وأمانيك, وبينما يواصل قطار الحياة تقدمّه أنت تسعى لاغتنام الفرص واستغلالها بدلا من الجلوس في مقعدك والتأمل بصمت.. إجعل لرحلتك هدفاً وغاية.

فالأهّم في تغيير مسيرتك هو حصولك على وظيفة ترعى احتياجاتك وتسهم في تقّدمك وتطورك و ازدهار المجتمع. وبعد أن تكون قد قدّمت للوظيفة وبرزت سيرتك الذاتية للشركة, لابدّ من إجراء مقابلة العمل, فأنتم المقبلين إلى سوق العمل والوظائف وبداية اكتساب الخبرات والتجارب يجب أن تعلموا أن المقابلة هي المواجهة المباشرة, وجهاً لوجه أو عن طريق الشاشة الإلكترونية بهدف ضم أعضاء جدد إلى فريق العمل, فهي محادثة حول العديد من المعلومات والإجابة عن إستفسارات معيّنة.

تلعب المقابلة دور أساسي في جمع البيانات وفهم سلوك أو معتقدات أو اتجاهات أو مواقف يتعذّر فهمها في الكتابة والأدوات الأخرى. لذلك السيرة الذاتية لا تكفي وحدها للتعرّف على المعلومات, بل للمقابلة الأهمية الكبرى فهي تلغي الحواجز الموجودة على الورق وتظهر سلوكك و شفافيتك وطريقة تواصلك.

بعد أن يصلك بريد الكتروني أو إتصال يخبرك بموعد إجراء المقابلة, تشعر أنّ دقّات قلبك قد تسارعت لتبلغ ذروتها من الخوف والقلق والفرح لأن حلمك على وشك أن يتحقق, ومع استعدادك الكبير لمقابلة العمل وثقتك بنفسك سوف تزيل شعور التوتر.

إليك بعض النصائح التي يجب أن إتباعها لتحضير بعض الأجوبة عن أسئلة المقابلة الشخصية لحديثي التخرج.

الإستعداد قبل الذهاب لمقابلة العمل

  • ابحث عن الشركة على شبكة الإنترنت, اعرف أكثر عن أهداف الشركة واهتماماتها وخدماتها من خلال صفحتها على مواقع التواصل الإجتماعي أو موقعها الخاص.
  • حددّ ميولك وتأكّد من أنّك فعلاً ملائم لهذه الوظيفة من خلال قراءة الوصف الوظيفي لإعلان العمل وتناسبه مع مهاراتك.
  • تدرّب على المقابلة, وحضّر نفسك لكل أنواع الأسئلة وكن صادقاً وملم بكامل تفاصيل السيرة الذاتيّة.
  • حضّر أسئلتك الخاصة التي تريد أن تستفسر بها أكثر عن الشركة. ما هي الأسئلة التي يمكن طرحها في نهاية مقابلة العمل.
  • اعرف نوع المقابلة إن كانت وجهاً لوجه أو عبر مكالمة فيديو, لتعرف مكان وزمان المقابلة والإلتزام بالموعد و عدم التأخر.
  • اهتم بمظهرك الخارجي وارتدي ثياب ملائمة لنوع العمل ومناسبة للشركة.
  • إحضار نسخ إضافية عن سيرتك الذاتية.
  • اعرف أكثر عن أهميّة لغة الجسد في إيصال الغرض أو الرسالة للطرف المقابل.
  • ابتسم قبل دخولك إلى المكان ذلك يعطي انطباع جيّد عنك بأنّ روحك تتسّم بالإيجابية.
  • اختر كلماتك بلباقة وتحدّث بطريقة هادية وصوت مسموع وتجنب قول لا أعرف.

إنّ إجراء مقابلة عمل هي فرصة لك وتجربة ثمينة لتطوير مهاراتك الإجتماعية واكتساب مزيد من الثقة وتحسين قدرتك على ترك انطباع أولي إيجابي ويمنحك خبرة سواء حالفك التوفيق أم لا.

أسئلة مقابلة العمل عديدة ولا يوجد أجوبة نموذجية لها, فكل بحسب خبرته ومجاله ومهاراته وتفكيره, وبطبيعة الحال كل الإنجازات والورش التدريبية والعملية والمهارات والتطوعات والمشاركات والجمعيات التي انتسبت لها وكنت جزءاً منها هي وجهتك و هي خبرتك التي ستكون سلاحك في المقابلات.

أهمّ أسئلة المقابلة الشخصية لحديثي التخرّج

1. حدّثنا عن نفسك

هو السؤال الرئيسي الذي تبدأ به أغلب مقابلات العمل والتوظيف, والهدف منه التعرف عليك وعلى مهاراتك العملية وسلوكك وطريقة تعاملك وتواصلك مع الآخرين في الشركة, فاحرص أن تكون إجابتك مختصرة لا تتعدّى الدقيقتين.

يمكنك ان تتحدّث فيها كونك حديث التخرج عن المعرفة الفعلية بالعمل ومهاراتك التي اكتسبتها خلال سنوات الدراسة وفرص التطوع التي أشتركت بها دون مقابل, ويمكنك التحدث عن أبرز هواياتك وإهتماماتك التي يمكن أن تفيدك في وظيفتك.

2. نقاط الضعف ونقاط القوّة

من أهم أسئلة مقابلة العمل لحديثي التخرّج هو نقاط الضعف والقوة, لأنه في بعض الأحيان تكون الإجابة على هذا السؤال هي التي تحدّد قبولك في الوظيفة.

حاول أن تجاوب بطريقة إبداعية وركّز على نقاط القوّة لديك أكثر من نقاط الضعف, أمّا عن نقاط القوّة فركّز على مستوى إبداعك وإلتزامك بمواعيد التسليم ونوّه بتميّزك عن الآخرين في مهاراتك.

حاول وأنت تسرد نقاط ضعفك أن لا تكون مرتبطة بالوظيفة, يمكنك ذكر شيئ كنت تعاني منه ونجحت في التغلّب عليه من خلال تعلمك مهارة جديدة.

كيف تجيب عن نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية

3. لماذا تريد العمل في هذه الوظيفة

الإجابة على هذا السؤال هي مفتاح نجاح مقابلة العمل. حاول أن تجمع نقاط قوتّك بالمنصب الذي تتقدّم إليه وأنّه يتطلب وجود هذه المهارات من أجل تحقيق نجاح في هذا المجال, وأظهر لمدير التوظيف اهتمامك وحبك لهذا العمل وأنك على يقين بأن تواجدك مع فريق العمل سيعطي قيمة أكثر للشركة.

4. ما هو الراتب المتوقّع

على الرغم من مرونة أجوبتك في الأسئلة السابقة إلاّ أنّ الخطأ في الإجابة على هذا السؤال قد يمحي من ذاكرة المحاور الإنطباع والشخصية التي أخذها عنك, لذا يجب التفكير جيّداً قبل أن تتكلّم, ويمكنك أن تعكس السؤال وتتحدّث عن مؤهلاتك كونك حديث التخرّج, وتستطيع القول أنّ على قدر عملك ومستوى إبداعك وتحمّلك لهذه الوظيفة يكون الراتب مناسب.

5. أين ترى نفسك في السنوات الخمسة القادمة

إنّ الجواب على هذا السؤال يسمح للمحاور أن يكون مطّلعاً على رؤية مستقبلك وضبط الهدف الذي ترغب في تحقيقه, إنّ مجرد التفكير في الإجابة يوضّح لنا مسارنا و هدفنا في المستقبل, فكن صادقاً وتحدّث عن اهدافك وتطلعاتك التي تطمح لها مثل التعلم المستمر لاكتساب المهارات وزيادة المعرفة الثقافية, يمكنك ذكر المخاوف والتحديات التي يمكن أن تواجهك وكيفية التعامل معها وتحويلها إلى مصدر قوّة ونجاح واستمرارية وأنك ترغب في تطوير نفسك في مجالك والعمل في شركة تستحق ذكائك.

5. كيف تصف نفسك

الجواب هو شرح سبب تقدمك وسماتك المحددة التي تجعلك الأنسب للدور, قم بوصف شغفك للعمل وطموحك واندفاعك وأنّك منظّم للغاية في حياتك وتمتلك قدرة على التواصل عالية وتركّز على النتائج بدل من الشكوى.

6. لماذا يجب علينا توظيفك

يهدف هذا السؤال إلى تقييم كيفية إدراكك لمهاراتك ومدى ثقتك في قدراتك الخاصة. أفضل طريقة للإجابة على هذا السؤال هي ذكر المهارات والصفات التي تمتلكها والتي قد تكون مفيدة للوظيفة التي تتقدم لها.

تحدّث عن متطلبات العمل والوظيفة ومدى توافقها مع مهاراتك, وأنّك تتابع الشركة و على علم بكل نشاطاتها و خططها الحالية.

هذه أكثر أسئلة مقابلة العمل شيوعاً لحديثي التخرّج والتي يتّم طرحها من قبل المحاور أو مدير التوظيف وبعدها يحّق لك ان تسأل ما ترغب به في نهاية مقابلة العمل مثل:

ما هي الخطوات القادمة لعملية التوظيف؟

يمكن أن يكون هناك مقابلة اخرى أو امتحان خطيّ أو فحص طبي. هذه خطوات ممكن أن تجرى للتأكد بشكل حاسم من أنّك على استعداد تام للوظيفة وأنّك الشخص المناسب.

كيف يمكنني التواصل معكم في حال لم يصلني ايّ جواب؟

في حال قالوا لك نعم, تواصل معهم بعد أسبوع من مقابلة العمل. من الممكن ايضاً أن لا يقبلوا التواصل.

تذّكر أنّ حدود احلامك لا تقف على أيّ حاجز وبالمثابرة والجهد والتكرار تحصد النجاح والتألّق.

يمكنك التغرّف أكثر على أسئلة المقابلة الشخصية مع الإجابات بالرجوع الى موقع Indeed. سوف تجد أهم أسئلة مقابلة العمل لحديثي التخرج مع بعض الأمثلة عن الإجابات.

إقرأ أيضا: كل ما تحتاج الى معرفته للإجابة عن أهم 7 أسئلة في مقابلة العمل.

Nadine Bazzal

أكتب محتوى في جميع أشكاله، كاتبة في الصحافة الفنية والإستقصائية وقائدة فريق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى