مقالات وحصريات

أفضل 10 برامج تصميم الصور المجانية والمدفوعة (2022)

ستتعرف على أفضل برامج تصميم الصور المجانية والمدفوعة للمبدعين والمصممين المثاليين من أجل تصميم الجرافيك وصنع فن رقمي رائع.

سواء كنت بحاجة إلى هذه البرامج لمساعدتك في انشاء مدونة والربح من التدوين أو تعديل الصور لمنتجاتك في مواقع التجارة الإلكترونية الخاصة بك, فإن اختيار و تحميل برنامج تصميم الصور المناسب, يمكن أن يأخذ علامتك التجارية إلى المستوى التالي.

اذا كنت مصمّم Graphic Design مبتدئ أو محترف يعمل في التصميم الجرافيكي أو جرافيك ديزاين, فإن استخدام برنامج تصميم الصور المناسب يمكن أن يضاعف موهبتك بشكل كبير. توفر برامج التصميم القوية عناصر تحكم بديهية ومرونة, ويمكن فهمها بسهولة من قبل المبتدئين, وتحتوي أيضا على أدوات فائقة الجودة للمستخدم المتمرّس.

أفضل طريقة لمعرفة برنامج تصميم الصور الذي يناسبك هو التدرب عليه وتجربته. يتميز كل برنامج بميزاته وسهولة استخدامه وأدائه وتكلفته وتوافره. توفر العديد من برامج تصميم و تعديل الصور المدفوعة إصدارا تجريبيا مجانيا للمستخدمين لمنحهم فهما أفضل للمنتج.

لقد بحثنا بشكل جيد, ووضعنا قائمة بأفضل برامج تصميم الصور في مجال تصميم الجرافيك للمبتدئين والمحترفين. تمت تجربة هذه البرامج واختبارها ويمكن أن تساعدك في إنشاء تصاميم مخصصة ومذهلة.

ما هي أفضل برامج تصميم الصور؟

فيما يلي قائمة بأفضل برامج تصميم الصور التي يمكنك تجربتها في عملك.

1. برنامج فوتوشوب

برنامج فوتوشوب

يعد برنامج فوتوشوب “Adobe Photoshop” من أفضل برامج تصميم الصور ومناسب جدا لمجال التصميم الجرافيكي و جرافيك ديزاين. وهو أحد أكثر أدوات و برامج تعديل الصور شيوعا في السوق حاليا, يتضمن برنامج فوتوشوب حزمة قوية توفر إمكانات هائلة في تصميم الجرافيك.

2. CorelDraw Graphics Suite 2021 Full

CorelDraw Graphics Suite 2021 Full

تم تصميم CorelDRAW Graphics Suite سابقا فقط لنظام تشغيل ويندوز, ولكن أصبح متوفر الآن لنظام تشغيل macOS أيضا. باستخدام برنامج تصميم الجرافيك هذا, يمكنك عمل تصاميم احترافية.

توجد أدوات تصميم صور قوية لمساعدتك على العمل بشكل أسرع وأكثر ذكاءً. ستجد العديد من خيارات التخصيص و التعديل على الصور, سواء كنت تريد عمل لوجو احترافي أو تصميم موقع أو عمل تصاميم صور للطباعة.

يستخدم CorelDRAW تقنية الذكاء الاصطناعي AI لتزويدك بميزة LiveSketch الرائعة فعلا, و يحتوي على أدوات تصميم الصور والجرافيك, و على Photo-Paint و Corel Font Manager لتحرير الصور وإدارة الخطوط.

يحتوي برنامج CorelDraw Graphics Suite 2021 Full على بعض ميزات المستوى الاحترافي ويوفر واجهة سهلة الوصول للغاية وسهلة الاستخدام, مع حزمة من التطبيقات المتعددة التي تقدم ميزات تحرير قوية.

3. Adobe InDesign 

يعد Adobe InDesign برنامج تصميم صور لا غنى عنه إذا كنت تعمل في مجال النشر. يوفر إمكانات ممتازة لتصميم المجلات والكتب والملصقات والكتيبات مع إمكانية حفظها بسهولة بصيغة PDF أو HTML.

تم تصميم برنامج Adobe InDesign ليمنحك تحكما أكثر سهولة في أدوات التصميم و التعديل على الصور. تعمل تقنية Sensei المدمجة في InDesign على إجراء الترتيب التلقائي للصور و تصغير حجم الصور.

يمكن للمبتدئين تعلم برنامج تصميم الصور هذا بسرعة, ويمكنك أيضا استخدام ميزة Adobe InCopy للعمل مع أعضاء آخرين في فريقك في إنشاء تصميم جرافيك. يمكن أن تساعدك خاصية Creative Cloud Libraries على مشاركة النص والألوان والجرافيك مع الأعضاء الآخرين.

4. Sketch 

Sketch

Sketch هو برنامج جرافيك ديزاين يعمل بنظام Mac فقط ويركز بشكل أساسي على التصميم الرقمي. تُستخدم هذه التصميمات الرقمية لإنشاء المواقع الالكترونية والتطبيقات والواجهات.

على عكس برنامج فوتوشوب، لم يتم تصميم Sketch من أجل التعديل على الصور أو لأعمال الطباعة.

من خلال موقع sketch.com, يمكنك إنشاء نموذج أولي من خلال التعاون مع مصممين آخرين على الموقع نفسه. هناك المئات من المكونات الإضافية في البرنامج التي تتيح لك تحرير المتجهات وأعمال التصميم الأخرى بدقة. الرموز الرقمية هي شيء آخر يمكن إنشاؤه من خلال Sketch.

5. برنامج Inkscape 

برنامج Inkscape

برنامج Inkscape هو أداة تصميم جرافيك مجانية لمساعدة المصممين في إنشاء تصاميم قابلة للتطوير و لا تتمدد أو تفقد جودتها أثناء تغيير حجم الصورة. إنه خيار سهل الاستخدام للهواة أو المبتدئين.

يمكن تحميل برنامج inkscape مجانا للكمبيوتر لنظام Windows macOS و Linux من خلال الموقع الرسمي لبرنامج Inkscape من هنا inkscape.org.

6. Adobe Illustrator

أدوبي إليستريتور

Adobe Illustrator “أدوبي إليستريتور” هو برنامج تصميم يتمحور حول تصميم الفيكتور Vector. يمكنك إنشاء عمل فني و انشاء أيقونات وملصقات وما إلى ذلك, ويمكن استخدام التصميمات التي تم إنشاؤها في Adobe Illustrator في بطاقات العمل أو اللوحات الإعلانية. يمكنك استخدام هذا البرنامج لرسم ومزج وتنقيح التصاميم لإنشاء شيء مذهل. قامت Adobe بإنشاء نسخة محمولة تسمى Adobe Illustrator Draw, وهي واحدة من أفضل تطبيقات تصميم الجرافيك الموجودة الان.

حتى الخطوط الموجودة في برنامج أدوبي إليستريتور يمكن معالجتها وفقا لاحتياجاتك عن طريق ضبط وزنها أو ميلها أو عرضها. للمبتدئين, توفر Adobe قوالب مصممة باحتراف لتوفير الوقت.

أمّا واجهة المستخدم الخاصة ببرنامج Adobe Illustrator فهي مفيدة ومناسبة جدا لمحبي برامج تصميم الصور.

7. برنامج Gimp

برنامج Gimp

GIMP هو برنامج تصميم صور مجاني يعمل على العديد من الأنظمة مثل Windows و Linux و Mac OS.

يعد برنامج GIMP أكثر من مجرد برنامج لتعديل الصور, فهو يقدم الكثير من ميزات Photoshop الرائعة مجانا, و يوفر وظائف متعددة بجودة احترافية لضبط اللقطات وإنشاء أعمال فنية من البداية.

المميز أيضا, أن برنامج GIMP مفتوح المصدر.

8. Crello

Crello

مهما تحدثت عن موقع Crello فلن أعطيه حقه. لقد تعرفت على هذا الموقع الرهيب قبل عدة أيام اثناء البحث عن بدائل لموقع Canva.

بعد عدة أيام من التجربة, اعتقد أنه من أفضل برامج تصميم الصور, الجميل في موقع Crello هي التصاميم الاحترافية التي يمكن الحصول عليها مجانا.

حتى أنه يوفر لك أداة عمل لوجو مجاني احترافي عالي الجودة, وأداة ازالة خلفية الصورة, والمميز أنه يمكنك تحميل الشعار بدون خلفية مجانا, على عكس أغلب المواقع التى تجعلك تدفع للحصول على هذه الميزات.

أنصحك بتجربة موقع Crello و هو نفسه Vista Create.

9. Canva

موقع Canva

إذا لم تكن لديك خبرة سابقة في التصميم وتبحث عن شيء سهل للغاية, فإن موقع Canva يناسبك للغاية. يتيح لك برنامج تصميم الجرافيك المجاني عبر الإنترنت كانفا إنشاء تصميمات بسهولة وبسرعة.

هناك الكثير من القوالب و الخطوط والعديد منها مجاني. يعمل موقع كانفا بطريقة السحب والإفلات, حيث تحتاج فقط إلى تحديد العناصر وسحبها إلى منطقة عملك وتخصيصها.

لا يوفر لك موقع Canva ميزات متقدمة مثل برنامج Photoshop. مع ذلك, فإنه يحل جميع احتياجات التصميم للمبتدئين الذين لا يرغبون في الدخول في عملية التعلم وشراء البرامج المدفوعة والمتميزة.

يتوفر Canva كتطبيق أيضا يمكن استخدامه في أجهزة Apple و Android. الميزات الأساسية في كانفا مجانية. إذا كنت ترغب في استخدام المزيد من الميزات المتقدمة, عليك الاشتراك في العضوية المتميزة.

10. Affinity Designer 

Affinity Designer

برنامج Affinity Designer هو بديل قوي وأرخص ثمنا لبرنامج Adobe Illustrator. إنه يقدم توفير ممتاز لميزانيتك, وهو أيضا أسهل في الاستخدام وأسرع من برنامج Illustrator. وهو مناسب بشكل خاص للمبتدئين في تصميم الصور.

الخلاصة:

تتيح برامج تصميم الصور للمصممين إنشاء رسومات وتصميم جرافيك وصور مذهلة بصريا. كان من الصعب استخدام برامج تصميم الجرافيك والصور في السابق. ولكن قطعت التكنولوجيا شوطا طويلا, وأصبحت البرامج الآن بديهية وتساعد المستخدم على التعبير عن الإبداع بحرية أكبر. يعتمد اختيار النظام الأساسي المناسب على عملك وما تريد تحقيقه باستخدام البرنامج.

تبحث الشركات دائما عن مصممي الجرافيك الجيدين لتعزيز أعمالهم. لذلك, كمصمم جرافيك, تحتاج إلى تقديم عملك بطريقة مذهلة. يمكن أن تدفعك مجموعة التصميمات الرائعة نحو النجاح, وتفتح لك فرصا جديدة.

Mohamad Ali

هدفي من التدوين وكتابة المقالات ونشر الفيديوهات هو مساعدة الجميع على الوصول الى الحرية المالية, ونشر المعلومات المفيدة و القيمة التي تترك أثر ايجابي و يبحث عنها القارئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى