كيف يمكن الحصول على دومين مجاني احترافي

دومين مجاني

من أجل انشاء موقع الكتروني خاص بك على الإنترنت, تحتاج إلى دومين/ اسم نطاق خاص بالموقع. إذا أردت أن تعرف كيف يمكن الحصول على دومين مجاني بدون أن تدفع ثمنه بالمقابل, فاستمر في قراءة هذا المقال.

الدومين الخاص بك هو المكان الذي يعيش فيه موقعك على الإنترنت. أنا أستخدم على سبيل المثال moaliofficial.com لموقعي الالكتروني. بالتأكيد أنت تريد اسم دومين مختلف.

من الناحية المثالية, يمكنك شراء دومين يتوافق مع عملك ويؤسس علامتك التجارية.

في هذا المقال, سوف أطلعك على كيفية شراء دومين مجاني حتى تتمكن من إعداد نشاطك التجاري او انشاء مدونة او أي موقع خدمات عبر الانترنت بأقل قدر ممكن من الأموال.

هناك عدة طرق مختلفة للقيام بذلك. سأحدد أفضل الخيارات المتاحة لك للحصول على اسم نطاق مجاني وسأوجهك خلال العملية خطوة بخطوة.

لقد جعلت هذا بسيطا قدر الإمكان. لا تقلق إذا لم تكن معتادا على هذه الأشياء. ما عليك سوى اتباع الخطوات وسيكون لديك دومين مجاني بسرعة كبيرة.

شراء دومين مجاني

هل تريد إجابة سريعة حول كيفية شراء دومين مجاني احترافي؟ لا تقلق, سأختصر قدر الامكان ولكن لا بد من كتابة الامور الأساسية الخاصة بهذا الموضوع.

إذا كنت تخطط لانشاء مدونة أو انشاء موقع الكتروني, فستحتاج إلى شركة استضافة مواقع ايضا. عندما يتعلق الأمر باختيار افضل استضافة, أقترح عليك استضافة Hostinger.

لا توفر شركة Hostinger سرعة ممتازة وموثوقية فحسب, بل توفر أيضا دومين مجاني للسنة الأولى.

لذلك يمكنك شراء دومين مجاني خاص بك وإعداد الاستضافة بضربة واحدة مع Hostinger.

لا يزال يتعين عليك الدفع مقابل الاستضافة (والتي يمكنك تأمينها مقابل 1.99 دولار فقط في الشهر) لكنك تحصل على اسم نطاق مجاني.

يمكنك إنشاء حساب على Hostinger والاشتراك من خلال النقر هنا. من خلال الإعدادات السهلة للموقع, تستغرق العملية برمتها بضع دقائق فقط.

بعد ذلك, سيكون لديك استضافة و نطاق وموقع الكتروني أساسي جاهز للعمل.

إذا كان هذا لا يروق لك, فيمكنك أيضا التفكير في استخدام نطاق فرعي مجاني.

هذا هو المكان الذي يبدع فيه منشئو المواقع مثل WordPress و Blogger. المشكلة الوحيدة هي أنه بدلا من امتلاك موقع ينتهي ب com. أو net. مثل موقعي (moaliofficial.com), سيكون اسم موقعك على هذا الشكل: blogspot.com.اسم الموقع أو wordpress.com.اسم الموقع.

نطاق مجاني

هذا ليس حلا مثاليا. ولكن يمكن أن يكون خيارا قابلا للتطبيق عندما تريد تجربة الميزات المجانية لمنشئ المواقع الالكترونية.

هذا كل شيء! الآن, سنتعرف على طريقة الحصول على دومين مجاني بالتفاصيل من خلال ثلاث خطوات فقط:

  1. الدخول الى موقع Hostinger
  2. اختيار نوع الاستضافة
  3. الحصول على دومين مجاني

ستتمكن من القيام بكل هذه الخطوات في مكان واحد مع Hostinger. سأستعرض معك أيضا بعض الخيارات الأخرى.

الدخول الى موقع Hostinger

أول شيء عليك القيام به هو التوجه إلى Hostinger من خلال النقر هنا.

استضافة

اختر Premium Shared Hosting اذا كان موقعك جديد و لا تتعدى عدد زيارته 25000 زائر شهريا.

أو يمكنك اختيار Business Shared Hosting والحصول على مميزات اضافية, مع قدرة استعابية للاستضافة حوالي 100000 زائر في الشهر. أضغط على كلمة Select.

يمكن ايضا اختيار استضافة أقوى و مختلفة عن Shared Hosting. سأتطرق للموضوع في العنوان التالي (اختيار نوع الاستضافة).

افضل استضافة

ستحصل على استضافة Shared Hosting متميزة من موقع هوستينجر, وهي الخطة الأقل تكلفة والتي تتضمن أيضا اسم نطاق مجاني.

نصيحتي لك هي تحديد المدة الأطول للحصول على أفضل سعر. إذا التزمت بأربع سنوات من الاستضافة مقدما, فيمكنك الحصول على سعر مغري حقا قدره 1.99 دولار في الشهر.

ألق نظرة على المميزات الإضافية التي سوف تقدم لك مجانا. سوف تحصل على شهادة SSL وحماية Cloudflare بالاضافة الى الحصول على دومين مجاني احترافي.

بعد ذلك, قم بإدخال بريدك الالكتروني و سجل في موقع هوستينجر, ثم أدخل معلومات الدفع الخاصة بك و انقر فوق Submit Secure Payment.

اختيار نوع الاستضافة

أولا, عليك معرفة ما يكفي عن احتياجات موقعك الالكتروني لتعرف أيضا اذا كنت تحتاج إلى نوع استضافة أكثر قوة ومختلفة عن الاستضافة المشتركة Shared Hosting, مثل VPS Hosting أو استضافة Cloud Hosting.

إذا لم تكن لديك أي فكرة, فتابع القراءة لتتعلم قليلا عن الاختلافات بين هذه الأنواع الثلاثة من الاستضافات من هوستينجر وما هي افضل استضافة مواقع.

Shared Web Hosting

أوصي بالاستضافة المشتركة Shared Web Hosting من هوستينجر إذا كنت تنشئ موقعا جديدا.

ليست الخطط ضمن هذه الاستضافة رخيصة فحسب, بل يمكنها أيضا تلبية احتياجات المواقع منخفضة الزوار بكفاءة تامة. يتم استضافة موقعك الالكتروني على خادم إلى جانب مجموعة من المواقع الأخرى. يمكنك توفير المال من خلال مشاركة موارد الخادم مع المستأجرين الآخرين.

إنه مثل العيش في منزل في نفس المكان مع اكثر من شخص, الجميع هنا سوف يستخدم موارد المنزل. إنها تكلف أقل ولا داعي للقلق بشأن الصيانة. إذا بدأ أحد المواقع الموجودة على الخادم المشترك في أخذ الكثير من الموارد, فقد يتسبب ذلك في حدوث مشكلات لأداء موقعك. هذا هو السبب في أن الاستضافة المشتركة ليست مناسبة للمواقع المعقدة والكبيرة.

الجانب الآخر هو أن الاستضافة المشتركة مثالية لمن لا يتوقع عددا كبيرا من الزيارات ويفتقر إلى المعرفة التقنية.

اذا كنت تسأل نفسك عن نوع الاستضافة التي أستخدمها في موقعي الالكتروني هذا؟ انني أستخدم حاليا استضافة Shared Hosting.

VPS Hosting

VPS Hosting هي اختصار Virtual Private Server. تتضمن هذه الفئة خططا للمواقع التي تريد أداءً أفضل, وهي استضافة تحتوي على خوادم افتراضية حقيقية مصممة للسرعة.

الشيء الجيد في هذا النوع من الاستضافات هو أنه يضمن موارد مفيدة حصريا لك. من الناحية الفنية, لا تزال تشارك خادما مع مواقع ويب أخرى, ولكن لديك خادم “افتراضي” يتضمن موارد مخصصة لموقعك.

يمكنك التفكير في نوع الاستضافة هذه إذا كنت تتوقع ارتفاعات مفاجئة في حجم زوار موقعك.

Cloud Hosting

الاستضافة السحابية Cloud Hosting هي نوع من الاستضافات القوية, بحيث يتم تشغيل الموقع الالكتروني بواسطة عدة خوادم مختلفة لموازنة الحمل وزيادة وقت التشغيل. بدلا من استخدام سيرفر واحد.

هذا يعني أنه حتى في حالة فشل أحد الخوادم, لن يتوقف موقعك عن العمل لأنه سيتم تشغيل خادم آخر للحفاظ على موقعك يعمل بشكل ممتاز.

بالنسبة لهذا المقال, أقترح عليك اختيار استضافة Premium Shared Hosting. مع ذلك, إذا كنت تفضل خططا أخرى واستضافة اقوى, فيمكنك المضي قدما بها أيضا.

يمكنك مراجعة جميع انواع الاستضافات من Hostinger والاختلافات بينهم من خلال النقر هنا.

الحصول على دومين مجاني

بعد إتمام عملية الدفع وادخال بريدك الالكتروني, سيتم نقلك إلى لوحة تحكم Hostinger.

هناك, سترى خيار الحصول على دومين مجاني.

شراء دومين مجاني

انقر فوق Claim a Free Domain للبحث عن اسم النطاق المجاني المفضل لديك والحصول عليه.

أشجعك على اختيار امتداد com. لأنه أكثر احترافية ويساعدك على الظهور بمظهر أكثر موثوقية للزوار.

يمكنك اختيار امتداد نطاق بديل في حال تم أخذ امتداد com. سابقا والاسم الذي اخترته يعجبك وتريد الحصول عليه.

يعد امتلاك نطاق com. أمرا مهما بشكل خاص للشركات, وقد تتمكن المدونات الصغيرة والمواقع الشخصية والنشاطات الجانبية من توفير بضعة دولارات من خلال البحث عن امتداد بديل مثل net. او org.

بعد ذلك, سيكون عليك فقط إدخال بعض المعلومات الأساسية لتسجيل الدومين. املأ النموذج وأرسله. سيستغرق الأمر بضع دقائق من Hostinger للتحقق من معلومات التسجيل الخاصة بك, ثم يرسل إليك بريدا إلكترونيا يحتوي على رابط لإكمال التحقق.

وبذلك, ستتمكن من الحصول على اسم نطاق مجاني!

لديك الآن خطة استضافة ممتازة بالإضافة إلى دومين مجاني. إذا لم تكن قد بدأت بالفعل, فابدأ الآن مع Hostinger.

يعد الحصول على دومين مجاني مع خطة استضافة للموقع الالكتروني صفقة أفضل من مجرد شراء دومين فقط بدون استضافة. في النهاية, ستحتاج إلى شراء استضافة مواقع لإنشاء موقع الكتروني موثوق به. بهذه الطريقة, يتم تضمين كل شيء بالفعل في عملية شراء واحدة. (استضافة + دومين مجاني).

طرق بديلة للحصول على دومين مجاني

من أجل التطرق الى جميع البدائل, سأناقش أيضا طريقتين مختلفتين من أجل الحصول على دومين مجاني. على الرغم من أنني لا أوصي بهم, ولكن من الجيد دائما معرفة جميع الخيارات.

1. دومين فرعي مجاني

يقدم منشئو المواقع مثل Wix و Squarespace و Weebly و Shopify نطاقات فرعية لمستخدميهم. لديهم نسخة تجريبية مجانية أيضا. لذلك, إذا كنت تحب خدماتهم يمكنك شراء خططهم المميزة التي تتضمن كل ما تحتاجه لإنشاء موقع الكتروني احترافي وإطلاقه وإدارته.

من بين العديد من الامتيازات المعروضة مثل أداة إنشاء المواقع بالسحب والإفلات واستضافة الويب والقوالب وأدوات تحسين محركات البحث (SEO), يمكنك أيضا الحصول على اسم نطاق فرعي مجاني.

لكن لماذا ما زلت أقول أن هذه الطريقة ليست مثالية؟

دعونا نناقش هذا بسرعة بمثال بسيط.

تخيل أنك تستخدم أداة إنشاء مواقع مجانية مثل Wix. لن تضطر إلى الدفع مقابل الدومين, نعم هذا صحيح ولكن سيكون لديك نطاق فرعي على موقع Wix بهذا الشكل:

  • اسم الموقع/wixsite.com.اسم حسابك

افترض أن اسم حسابك على موقع Wix هو: “Mohamad Ali”, و اسم النطاق الذي تريده في حال كان متوفر هو: “Make Money Online”. النتيجة التي ستحصل عليها هي:

  • mohamadali.wixsite.com/makemoneyonline

فكر في الأمر, هل يبدو ذلك احترافيا؟ هل رأيت أي موقع الكتروني موثوق يستخدم مثل هذا الدومين؟

هذا هو السبب في أنني أقترح هذه الطريقة فقط إذا كنت ترغب في تجربة الميزات المجانية أو التحديثات الجديدة لأدوات انشاء المواقع.

WordPress هو خيارك الآخر, ولحسن الحظ شكل الدومين أفضل من موقع Wix. اسم الدومين الفرعي المجاني لـ WordPress على هذا الشكل:

  • wordpress.com.اسم الموقع

يعد خيار الدومين الفرعي جيدا للحالات التي لا يستطيع فيها الشخص إنفاق الأموال, ولكنه ليس استراتيجية طويلة الأمد قابلة للتطبيق. تريد أن يكون اسم الموقع قصيرا وسهل التذكر. وكلاهما غير ممكن عند استخدام اسم نطاق فرعي.

حقيقة أن زوارك لن يتذكروا نطاقك واسم موقعك أو يجدون صعوبة في تذكره هي عيب آخر.

2. دومين مجاني بإمتداد غير جيد

أنا أناقش هذا الخيار فقط من أجل شمولية هذه المقالة ولن أوصي به.

يمكنك الحصول على دومين مجاني من بعض مواقع تسجيل النطاقات, لكنه لا يزال غير مناسب.

سوف تتكمن من الحصول على دومين مجاني ولكن بإمتداد غير جدير بالثقة. على سبيل المثال, سوف تحصل على دومين ينتهي ب tk. بدلا من com.

يفضل زوار موقعك ان يكون اسم الموقع يقرأ هكذا: moaliofficial.com بدلا من moaliofficial.tk.

على الرغم من أنه مجاني تماما, إلا أنه يبدو غير احترافي وغير جدير بالثقة وحتى عرضة للمتسللين. بالإضافة إلى ذلك, فأنت لا تمتلك اسم النطاق وهو ما يتعارض مع الغرض من إطلاق مدونة أو انشاء موقع الكتروني.

مع ذلك, إذا قررت أن تسلك هذا الطريق فيمكنك التحقق من هذه المواقع للحصول على اسم نطاق مجاني: Freenom و GetFreeDomain.Name و Dot TK.

دومين مجاني

أريد لفت انتباهك الى أمر مهم, بهذه الطريقة ربما تحصل على دومين مجاني ولكن مقابل تشغيل الإعلانات على موقعك. لا حرج في عرض الإعلانات, ولكن هذه ليست أفضل طريقة للقيام بذلك.

ليس لديك أي تحكم في الإعلانات (نوع الإعلانات التي يتم تشغيلها وطولها وما إلى ذلك) أو مواضعها. نتيجة لذلك, قد لا يتمتع زوار موقعك بأفضل تجربة على موقع الويب الخاص بك. قد يؤدي هذا إلى الإضرار بترتيب موقعك على محركات البحث أيضا.

في الواقع, حتى لو نظرت إلى الموقف من منظور أكثر تفاؤلا, فإنه لا يزال غير قابل للتطبيق.

لنفترض أنك نجحت في زيادة عدد الزيارات إلى موقعك وأن الإعلانات تحصل على مليون مشاهدة. لن تتلقى فلسا واحدا من هذه الإعلانات, كل ما تحصل عليه هو اسم نطاق مجاني.

إذا كنت تفكر جديا في عرض الإعلانات على موقعك الالكتروني, فإنني أنصحك بالقيام بذلك من خلال شبكة إعلانية شرعية لأنه يمكن أن تكون مصدر دخل كبير لك.

هام: لا تنس تجديد الدومين!

الاسم الذي تختاره لموقعك لديه مدة معينة. قد يستغرق هذا سنة واحدة أو سنتين أو ثلاث سنوات بناءً على الحزمة التي تشتريها.

إنشاء موقع أو مدونة هو عمل شاق. لقد بذلت الكثير من الجهد للعثور على العنوان المثالي وشراء دومين وتصميم الموقع ونشر محتوى ذي صلة من بين عدة أشياء أخرى للحصول على مرتبة عالية في محركات البحث وجذب العملاء.

فقط تخيل الرعب عندما تستيقظ وتدرك أن شخصا غريبا قد اشتراه. السبب؟ لقد نسيت تجديد الدومين الخاص بك.

يجب أن تعرف أهمية تجديد الدومين الخاص بك. لقد ارتكب الكثير من الناس هذا الخطأ في الماضي وقد كلفهم ذلك غاليا.

تأكد من وضع ملاحظة على جدولك قبل شهر من انتهاء المدة. يمكن أيضا اختيار التجديد التلقائي للدومين من لوحة بياناتك لتكون آمنا.

الخلاصة

Hostinger هي أفضل طريقة للحصول على دومين مجاني. ولن تضطر إلى التنازل عنه او خسارته حتى إذا قمت بتبديل خدمة الاستضافة.

الطريقة الأخرى هي الحصول على اسم نطاق فرعي مجاني باستخدام منشئي المواقع الموثوق بهم وذوي السمعة الطيبة مثل WordPress و Wix و Blogger.

من خلال هوستينجر, في غضون ثوان ستحصل على خدمة استضافة موثوقة بالإضافة إلى الحصول على دومين مجاني احترافي. صدقني, توفير بضعة دولارات لا يستحق عناء الظهور بمظهر غير احترافي أو تشغيل موقع الكتروني غير مرغوب فيه أو التعرض للاختراق.

بواسطة Mohamad Ali

مؤسس قناة محمد علي - Mohamad Ali على اليوتيوب. هدفي من التدوين وكتابة المقالات ونشر الفيديوهات هو مساعدة الجميع على الوصول الى الحرية المالية, ونشر المعلومات المفيدة و القيمة التي تترك أثر ايجابي و يبحث عنها القارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.