الربح من الانترنت

ما هو NFT وأفضل مواقع الربح من NFT [شرح NFT]

إذا كنت ترغب في الدخول لعالم NFT, فإن مواقع NFT Marketplaces هي بوابتك للمشاركة في شراء وبيع هذه الأصول الرقمية, من الفن إلى الموسيقى والكتب الرقمية واللوحات و بيع الصور و العوالم الافتراضية بأكملها. فكر في منصات و مواقع NFT على أنها موقع أمازون للتسوق ولكن في العالم الرقمي.

بعد ظهور العملات الرقمية Crypto و الميتافيرس, ظهرت موخرا الرموز الغير قابلة للاستبدال, وهناك العشرات من المواقع الموجودة على الانترنت, والعديد منها لديه تركيز في مجال أو نيتش محدد. ولكن ما الذي يجب أن تبحث عنه قبل أن تقرر أيهما ستستخدم, وما هي أفضل أسواق NFT الموجودة حاليا؟ إليك ما تحتاج إلى معرفته.

أفضل 10 مواقع NFT

أولاً, تذكر أن NFT هي اختصار Non-fungible token وهي (الرموز الغير قابلة للاستبدال) وتمثل ببساطة ملكية أحد الأصول الرقمية على شبكة البلوكشين.

المئة دولار على سبيل المثال لا تعتبر رمز غير قابل للاستبدال, لماذا؟ لأنه يمكنك ببساطة استبدال مئة دولار بمئة دولار أخرى ولن تتغير قيمتها. بينما أصول NFT هي مميزة بحد ذاتها ولديها رقم ومعلومات خاصة بها تثبت ملكيتها لك.

فيما يلي بعض من أفضل مواقع NFT في الوقت الحالي.

1. موقع OpenSea

OpenSea هي الشركة الرائدة في مبيعات NFT حاليا. يمتلك موقع OpenSea جميع أنواع الأصول الرقمية المتاحة على نظامهم الأساسي, وهو مجاني للتسجيل وتصفح العروض الشاملة. كما أنه يدعم الفنانين والمبدعين ولديه عملية سهلة الإستخدام إذا كنت تريد إنشاء NFT الخاص بك (المعروف باسم Minting).

يدعم موقع OpenSea أكثر من 150 رمز دفع مختلف, لذا فإن الموقع مناسب للدخول إلى عالم الرموز الغير قابلة للإستبدال. يعد OpenSea مكانا رائعا للبدء.

2. Rarible

Rarible هو سوق كبير آخر لجميع أنواع NFTs, على غرار OpenSea. يمكن شراء جميع أنواع الأعمال الفنية ومقاطع الفيديو والمقتنيات والموسيقى أو بيعها أو إنشاؤها على المنصة. مع ذلك, وعلى عكس موقع OpenSea, ستحتاج إلى استخدام الرمز المميز الخاص بالسوق Rarible (CRYPTO: RARI) للشراء والبيع في السوق. موقع Rarible مبني على Ethereum blockchain.

3. Axie Marketplace

Axie Marketplace هو المتجر الإلكتروني للعبة الفيديو Axie Infinity الشهيرة. Axies هي مخلوقات أسطورية يمكن شراؤها وتدريبها ثم مواجهتها مع لاعبين آخرين لكسب المكافآت. في Axie Marketplace, يمكن للاعبين شراء Axies جديدة, بالإضافة إلى أراضي كاملة وعناصر أخرى للاستخدام داخل اللعبة.

تم تصميم رموز Axie Infinity (تسمى Axie Shards) على سلسلة Ethereum blockchain. على هذا النحو, يمكن شراؤها وبيعها في مجموعة متنوعة من مواقع NFT الأخرى, وكذلك في بعض مواقع العملات الرقمية مثل Coinbase Global.

4. NBA Top Shot Marketplace

NBA Top Shot هي الرابطة الوطنية لكرة السلة في عالم NFT. من خلال الموقع, يمكن شراء مقاطع الفيديو وأبرز الألعاب من بطولات كرة السلة الرائدة في العالم.

قامت NBA ببنائه كسوق مغلق (يمكنك فقط الشراء والبيع على Top Shot) باستخدام Flow blockchain التي أنشأتها Dapper Labs. من السهل التسجيل والشراء مباشرة على موقع Top Shot Marketplace مقابل بضعة دولارات.

5. SuperRare

على غرار Rarible, تعمل SuperRare أيضا على بناء سوق للمبدعين الرقميين. يشتمل الموقع على أعمال فنية ومقاطع فيديو وصور ثلاثية الأبعاد, ويمكن شراء الأعمال الفنية باستخدام عملة Ethereum.

أعلنت SuperRare مؤخرا عن رمزها المميز (Token) الذي يحمل نفس الاسم استنادا إلى Ethereum blockchain. سيتم استخدام ال Tokens للعثور على مواهب جديدة في السوق ورعايتها. مثل موقع Rarible, يمكن أيضا شراء NFTs من موقع SuperRare وبيعها على موقع OpenSea.

6. موقع Mintable

تهدف mintable.app, المدعومة من الملياردير مارك كوبان إلى أن تكون سوق مفتوح للجميع مثل موقع OpenSea. للمشاركة في شراء وبيع NFTs على موقع Mintable, ستحتاج أولا إلى عملة Ethereum. تدعم المنصة أيضا ما يسمى Minting للمبدعين في جميع المجالات (من المصورين إلى الموسيقيين) الذين يرغبون في بيع أعمالهم كأصل رقمي.

سيحتاج إلى شراء Ethereum من مواقع العملات الرقمية أولا, ثم توصيل المحفظة الرقمية بموقع Mintable لتسهيل المزايدة وشراء NFT في السوق.

7. Foundation

تم تصميم Foundation.app كطريقة بسيطة وبدون تعقيد للمزايدة على الفن الرقمي. تتم عملية البيع باستخدام Ethereum. منذ إطلاق موقع Foundation في أوائل عام 2021, تم بيع أكثر من 100 مليون دولار من NFTs.

الفنانون مدعوون إلى المنصة من قبل Foundation, ويحتاج المشترون ببساطة إلى محفظة رقمية Ethereum لبدء الشراء. إذا كنت تبحث عن طريقة سريعة وسهلة لبدء إنشاء NFTs الخاصة بك, فربما لا يكون موقع Foundation هو أفضل مكان للبدء, ولكن الموقع به الكثير من الأعمال الفنية التي يمكن الاطلاع عليها بسهولة.

8. Larva Labs

تشتهر Larva Labs بمشروع CryptoPunks الشهير. وتم بيع بعض CryptoPunks NFT بملايين الدولارات منذ ذلك الحين. لدى Larva Labs مشاريع فنية رقمية أخرى مثل Autoglyphs, بالإضافة إلى مشاريع تطوير التطبيقات الأخرى المستندة على Ethereum blockchain.

تم بيع CryptoPunks NFTs الخاصة بـ Larva Labs, ولكن يمكن المزايدة عليها وشرائها من مختلف الأسواق الخارجية. مع ذلك, فإن مشاريع Larva Labs المختلفة تستحق المتابعة, بما في ذلك Meebits, والتي يمكن المزايدة عليها مباشرة من السوق المدمج في الشركة.

9. MakersPlace

كل منتج رقمي على MakersPlace هو عمل حقيقي وأصلي للمُنشئ الذي قام بالتوقيع عليه وإصداره. هذا يجعل امتلاك NFTs أصليا مثل امتلاك لوحة بيكاسو.

يعتبر موقع MakersPlace سوق موثوق للمنتجات الرقمية والأعمال الفنية, وحتى إذا تم نسخ المنتج الرقمي, فلن يكون هو الإصدار الأصلي والموقّع بشكل صحيح. هذا هو المكان الذي يتألق فيه MakerPlace حقا.

عند البدء, يتم فحص جميع المنتجات الرقمية والموافقة عليها من قبل القيمين على شركة MakersPlace لضمان جودتها. يجب أن تلتزم المنتجات بمعايير معينة للجودة (مثل ERC-20 و ERC721) حتى يعرف العملاء ما سيحصلون عليه.

10. Nifty Gateway

تهدف Nifty Gateway إلى رؤية ما لا يقل عن مليار شخص قاموا بجمع Nifties.

إذا كنت تتساءل عن ماهية Nifty, فهي ببساطة عملية إنشاء أصول رقمية لا يمكن أن تختفي أبدا. بغض النظر عما سيحدث في المستقبل, ستظل أي أصول تشتريها ملكا لك دائما, حتى لو قرر المنشئ إغلاق المتجر.

تتعاون Nifty Gateway مع كبار الفنانين والشركات لإنتاج إصدار محدود وجودة عالية من Nifties متوفرة فقط على مواقعهم.

تعاونت Nifty مع فنانين مشهورين مثل Michael Kagan, وهو فنان مشهور عالميا, لإنشاء Nifties خاصة على موقعهم.

سيتم فتح كل مجموعة في وقت معين (تعرف بإسم Drop), ويمكن الوصول إليها لفترة قصيرة فقط, و يتم إطلاقها كل ثلاثة أسابيع تقريبا. هذا يجعل المنصة مكانا رائعا للعثور على سلع رقمية نادرة.

ما هو NFT

الرموز الغير قابلة للاستبدال أو NFTs هي أصول مشفرة على blockchain مع رموز تعريف فريدة وبيانات وصفية تميزها عن بعضها البعض. على عكس العملات الرقمية المشفرة, لا يمكن تداولها أو تبادلها بالتساوي. وهي تختلف عن الرموز القابلة للاستبدال مثل العملات الرقمية, والتي تتطابق مع بعضها البعض, وبالتالي يمكن استخدامها كوسيلة للمعاملات التجارية.

ال NFT لا يمكن أن يكون لديها سوى مالك رسمي واحد في كل مرة ويتم تأمينهم بواسطة Ethereum blockchain. لا يمكن لأحد تعديل أو تزوير الملكية.

NFT تعني رمز غير قابل للاستبدال. غير قابل للاستبدال هو مصطلح اقتصادي يمكنك استخدامه لوصف الأشياء الغير قابلة للاستبدال بعناصر أخرى لأن لها خصائص فريدة.

ما هو NFT Marketplace

NFT Marketplace عبارة عن منصة حيث يمكنك شراء أو بيع الأصول الغير قابلة للإستبدال.

يتم إنشاء الأصول أو الرموز الغير قابلة للاستبدال لأغراض محددة, مما يجعل كل NFT فريدا. وهو ما يجعلها مختلفة عن العملات الرقمية الأخرى حيث يوجد نظريا عدد لا نهائي من نفس العملة.

يختلف شراء NFTs أيضا عن الأنواع الأخرى من تطبيقات الاستثمار نظرا لأن مفهوم شراء الفن الرقمي هو مفهوم جديد تماما. ولا يمكنك شرائها إلا بالعملات الرقمية مثل عملة إيثريوم و Bitcoin.

الخلاصة

إن شراء وبيع وتداول الرموز الغير قابلة للاستبدال أمر سينمو بمرور الوقت. في غضون سنوات قليلة قد تصبح الرموز الغير قابلة للإستبدال سائدة مع تمني الكثير لو فهموا هذه الرموز أكثر.

في حين أن امتلاك NFTs لا يمكن اعتباره مثل شراء أو بيع الأعمال التجارية عبر الإنترنت, فقد يأتي يوم (ربما عاجلا وليس آجلا) عندما يصبح الاثنان قابلين للمقارنة مع بعضهما البعض.

ما رأيك؟ هل ستصبح ال NFTs سائدة؟ ما هو الموقع الذي تعتقد أنه الأفضل؟ اسمحوا لي أن أعرف في التعليقات أدناه.

Mohamad Ali

هدفي من التدوين وكتابة المقالات ونشر الفيديوهات هو مساعدة الجميع على الوصول الى الحرية المالية, ونشر المعلومات المفيدة و القيمة التي تترك أثر ايجابي و يبحث عنها القارئ.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى