كورسات ودورات تدريبيةمقالات وحصريات

أفضل 10 مواقع كورسات مجانية بشهادات معتمدة

لا تتوقف عن التعلّم عن بعد للحصول على دورات مجانية اون لاين بشهادات معتمدة

من خلال أفضل مواقع كورسات مجانية بشهادات معتمدة يمكنك توسيع مهاراتك ومعرفتك وجعل سيرتك الذاتية أكثر جاذبية للمسؤولين عن التوظيف. عند الحصول على دورات مجانية اون لاين بشهادات معتمدة ستتعلم عن بعد مجانا من الخبراء دون إنفاق دولار واحد.

غيّرت منصات MOOC للتعليم عن بعد الموثوقة مثل (Udemy و Udacity و Coursera و edX) نموذجها, حيث أصبحت الدورة التدريبية مجانية تماما بحيث يمكنك إضافتها الى السيرة الذاتية أو حسابك على لينكد إن ويمكن للجميع مشاهدتها. ومع ذلك قد يكون الحصول على شهادة مطبوعة غير مجاني بسبب تكاليف الشحن والطباعة.

يوجد عدة دورات مجانية اون لاين بشهادات معتمدة من مقدمي خدمات مشهورين مثل كورسات جوجل المجانية وغيرها, وهذا ما سنتطرق اليه من خلال مقالنا هذا عن أفضل مواقع كورسات مجانية بشهادات معتمدة.

واحدة من أكبر فوائد الإنترنت هي الكم الهائل من المعلومات والدورات المجانية المتوفرة في متناول أيدينا. يمكنك استخدام هذه المعلومات لتعزيز فرص حصولك على شغل اون لاين بالدولار.

أفضل مواقع كورسات مجانية بشهادات معتمدة

1. Coursera

Coursera من أفضل مواقع كورسات مجانية بشهادات معتمدة ومن الشركات الرائدة في توفير MOOCs وهي اختصار “Massive Open Online Courses” أو الدورات التدريبية اون لاين.

يشترك موقع كورسيرا مع جامعات ومنظمات حول العالم لتقديم مجموعة متنوعة من الكورسات و دورات مجانية اون لاين بشهادات معتمدة.

تقدم معظم دورات موقع كورسيرا شهادات إتمام للدورة. إذا كنت تستمتع بالتعلم في بيئة منظمة على غرار الفصول الدراسية الجامعية وترغب في القيام بذلك في المنزل, فإن Coursera هي مكان رائع للبدء لأنه يتعاون مع أفضل الجامعات المرموقة في العالم.

كل ما عليك فعله هو التسجيل في موقع كورسيرا مجانا والبدء من خلال اختيار الدورة التي تهتم بها.

إذا أردت الحصول على كورسات جوجل المجانية, يعتبر موقع كورسيرا الخيار الأنسب لك.

للمزيد: مراجعة موقع Coursera كورسات مجانية اون لاين بشهادات معتمدة

2. edX

ماذا يحدث عندما تجتمع اثنتان من أعرق مؤسسات التعليم العالي (جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا) ويقرروا انشاء منصة تعليم عن بعد؟ النتيجة هي موقع edX.

يعد edX خيارا رائعا آخر للتعليم المجاني عبر الإنترنت وللحصول على دورات مجانية اون لاين بشهادات معتمدة.

يقدم كورسات مجانية ودورات اون لاين كاملة عبر الإنترنت مع المعلمين ولوحات المناقشة والاختبارات وما إلى ذلك, ولكنه يميل إلى التركيز والتفوق في الرياضيات والعلوم والهندسة.

من خلال الجمع بين الدورات التدريبية من العديد من الجامعات المختلفة, يحتوي موقع edX على معلومات رائعة وممتازة للجميع.

عندما أقول كورسات مجانية بشهادات معتمدة, فأعني ذلك تماما. يتعاون edX ما جامعات عالمية معتمدة ومرموقة مثل Harvard و MIT و Georgetown University و Brown University وDartmouth والمزيد.

3. Udemy

يوديمي Udemy هي مؤسسة تعليمية تقدم دورات و كورسات مجانية بشهادات معتمدة يدرّسها خبراء بارزون. تتشابه الدورات التدريبية المجانية في Udemy من حيث المفهوم مع دورات موقع Coursera.

من خلال العمل مع العديد من كبار الأساتذة والمدارس, يركز موقع يوديمي على المحتوى عالي الجودة. هذا موقع آخر يمزج بين الدورات المجانية والمدفوعة.

4. كورسات جوجل المجانية

يمكنك الحصول على كورسات جوجل المجانية إما من خلال دورات اون لاين تقدمها جوجل بشكل مباشر, أو من خلال المؤسسات التعليمية والمواقع الشريكة لجوجل مثل موقع كورسيرا و Future Learn.

كورسات جوجل المجانية عديدة ومتاحة للجميع لتعلم عدة مهارات يمكنها أن تفيدك في الحصول على وظيفة وشغل اون لاين بالدولار. تمنحك كورسات جوجل المجانية المهارات التي تتيح لك التميز في مكان العمل.

علاوة على ذلك, بعد الانتهاء من الدورة التدريبية والاختبارات القصيرة, يمكنك الحصول على الشهادة لفتح الفرص مع صاحب العمل أو غيره من العاملين في هذا المجال.

كورسات جوجل مجانية بشهادات معتمدة اون لاين:

  • Google Digital Garage سوف تجد هنا دورات مجانية اون لاين بشهادات معتمدة من جوجل – أكثر من 160 دورة تدريبية عن بعد.
  • Skillshop Google – يمكنك أن تصبح خبير بجميع الأدوات الخاصة بجوجل مثل Google Ads و Google AdMob و Google Ad Manager والمزيد.

5. LinkedIn Learning

موقع LinkedIn هو كنز للباحثين عن فرص عمل والمهنيين العاملين على حد سواء مع أكثر من 15000دورة عبر الإنترنت يدرسها خبراء في هذا المجال. الشهر الأول من LinkedIn Learning مجاني ويقدم فرصة تعليمية رائعة.

يتم تقديم كورسات مجانية بشهادات معتمدة من لينكد إن في الشهر الأول من خلال فيديوهات عالية الجودة للمبتدئين والمحترفين. عندما تكمل الدورات التدريبية ذات الصلة بمجال عملك, يمكنك إضافتها إلى سيرتك الذاتية على LinkedIn وإثبات لأصحاب العمل المحتملين أنك استباقي في التعلّم.

يُسهّل التسجيل في LinkedIn Learning أيضا فرصك في الحصول على مهنة جديدة من خلال مسارات التعليم المنظمة الخاصة بهم.

6. Alison

أليسون Alison هي منصة تعليم إلكتروني تركز على مساعدة المستخدمين على تطوير المهارات التي يمكن تطبيقها في مكان العمل.

يوفّر موقع أليسون كورسات اون لاين مجانا باللغة العربية والأجنبية مما يجعل التعلم في متناول جميع المتعلمين, بغض النظر عن خلفيتهم أو وضعهم المالي.

يمكنك أن تأخذ كورسات مجانية بشهادات معتمدة اون لاين في مواضيع عديدة جدا, تتطلب كل منها ما لا يقل عن ساعتين أو ما يصل إلى خمسة عشر ساعة من الدراسة. كما هو الحال مع العديد من منصات التعلم عبر الانترنت, لا يوجد حد زمني لاستكمال الدورة.

7. Udacity

الطلاب هم الأساس – هذه هي سياسة Udacity. وهي عبارة عن نظام أساسي للتعلم عبر الإنترنت بدأه اثنان من المدرسين في جامعة ستانفورد كانا يعلمان أن تقديم تعليم جيد سيحدث ثورة في المستقبل.

أول فصل دراسي تم تقديمه عن الذكاء الاصطناعي, ولكن سرعان ما أصبح موقع Udacity يوفّر مئات الدورات التي تركز على المهارات المطلوبة في العصر الحالي مثل الواقع الافتراضي, والتطوير الشامل, وحتى السيارات ذاتية القيادة.

الموقع مثالي إذا كنت تبحث عن وظيفة في عالم التكنولوجيا أو البرمجة او كورسات مجانية بشهادات معتمدة.

8. MIT OpenCourseWare

جامعة MIT, أحد أفضل الجامعات على مستوى العالم تقدم لك كورسات مجانية اون لاين. هل تريد أكثر من ذلك؟

MIT OpenCourseWare هو كنز دفين من المواد الدراسية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. يقدم محاضرات وملاحظات وواجبات منزلية واختبارات نموذجية والعديد من المواد الأخرى من الدورات الفعلية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

تبرز جامعة MIT في علوم الكمبيوتر والهندسة, حيث أنها من بين أفضل الجامعات في هذه المجالات.

9. Khan Academy

عند البحث عن مواقع كورسات مجانية بشهادات معتمدة فإن أفضل مكان للبدء هو Khan Academy.

Khan Academy هو موقع تعليم مجاني عن بعد بوفّر عدة دورات مجانية تغطي الرياضيات والعلوم والفنون ومواضيع أخرى.

تحتوي الدروس على مقاطع فيديو ومكونات تفاعلية يتم ترتيبها بالتسلسل بحيث يمكنك البدء من المربع الأول مع أي موضوع وبناء معرفتك ببطء.

10. General Assembly

هل أنت مستعد للاستثمار في نفسك أو في فريقك؟ General Assembly هي الطريق لتعلم أحدث المهارات التكنولوجية.

تعلم General Assembly الموظفين في بعض أكبر الشركات العالمية, بما في ذلك Salesforce و PayPal.

من خلال الدورات التدريبية ستتمكن من بناء مهارات مفيدة لعقود قادمة. الأمر الأكثر إثارة للإعجاب في GA هو أن المدربين يأتون من Google و Facebook وأرباب العمل الرائدين الآخرين الذين يوظفون أفضل المواهب وأكثرها ذكاءً.

مقالنا هذا مخصّص عن أفضل 10 مواقع كورسات مجانية بشهادات معتمدة, ولكن أحبب أن أضيف General Assembly الى القائمة بالرغم من أنه غير مجاني.

ما مدى فعالية التعلم اون لاين؟

التعلم اون لاين

وجدت دراسة نشرت مؤخرت أن التعلم اون لاين يمكن أن يكون بنفس فعالية التعليم التقليدي في الفصل الدراسي. تم فصل الطلاب المشاركين إلى مجموعات درست نفس المواد بطرق مختلفة.

بشكل عام, كان متوسط مستوى المعرفة المكتسبة من كل مجموعة هو نفسه. يوضح هذا النوع من الدراسة مدى فاعلية التعلم اون لاين خاصة عند التفكير في التكلفة المنخفضة للفصول الدراسية عبر الإنترنت مقارنة بالفصول التقليدية.

يمكنك التعلم عن بعد عبر العديد من الجامعات في اختصاصات كاملة, ويمكنك أخذ كورسات مجانية بشهادات معتمدة إما لتتطور في حياتك المهنية أو لإكمال دراستك أيضا.

إحصل الآن على كورسات مجانية بشهادات معتمدة

على الرغم مما يعتقده الكثير من الناس, من الممكن الحصول على دورات وكورسات مجانية بشهادات معتمدة. تقدم الشركات المعترف بها عالميا مثل Google دورات مجانية لمساعدة الأشخاص على بناء مهارات جاهزة للعمل لتلبية الطلب المتزايد على متخصصي تكنولوجيا المعلومات المعتمدين.

نعم يمكتك الآن أن تحصل على كورسات جوجل مجانية بشهادات معتمدة اون لاين. التعليم أصبح متاح للجميع وهو حق أساسي لأي فرد.

من خلال أفضل 10 مواقع كورسات مجانية بشهادات معتمدة, فإن الشهادات المجانية تغطي مجالات مختلفة من تكنولوجيا المعلومات و التسويق الرقمي والمبيعات وتطوير البرمجيات و تكنولوجيا المعلومات وإدارة المشاريع.

إبدأ الآن, تعلم مهارة, تعلم شيئ جديد. حظا موفقا.

Mohamad Ali

هدفي من التدوين وكتابة المقالات ونشر الفيديوهات هو مساعدة الجميع على الوصول الى الحرية المالية, ونشر المعلومات المفيدة و القيمة التي تترك أثر ايجابي و يبحث عنها القارئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى