5 طرق للتحقق من اختراق هاتف اندرويد الخاص بك

اختراق الهاتف

هل تشك في أن هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي الذي يعمل بنظام اندوريد مصاب ببعض البرامج الضارة أو برامج التجسس او قام احد باختراق الهاتف الخاص بك؟ حسنا, هناك العديد من المؤشرات التي يمكن أن تشير إلى هذه الحالة. على سبيل المثال, جهازك بطيء بلا داع ويتوقف عن العمل بشكل دوري, أو يعرض النوافذ المنبثقة.

قد تعني هذه المؤشرات أن جهازك قد تعرض للاختراق ولكن هذا ليس هذا هو الحال دائما. في بعض الأحيان, تعمل الأجهزة بطريقة مضحكة بسبب عدد قليل من الأسباب بما في ذلك اختراق هاتف الاندرويد.

في مقال اليوم, نقدم لك خمس نصائح حول كيفية التحقق مما إذا كان هاتفك مصابا ببرامج ضارة وكذلك كيفية التأكد من أنه آمن و محمي ولا احد يقوم بالتجسس على هاتف الاندرويد الخاص بك.

اقرأ ايضا: مميزات مخفية في جوجل كروم عليك تجربتها الان

1. ضعف عمر البطارية أو الاستخدام المفرط للبطارية

يعد التحقق من استخدام البطارية من بين أفضل الطرق للتحقق مما إذا كان هاتفك قد تعرض للاختراق لأن البرامج الضارة والتطبيقات الضارة تحتاج الى طاقة الهاتف للعمل وستكون قادرا على ملاحظة أي نشاط غريب في لوحة معلومات استخدام البطارية. في الواقع , تترك بعض البرامج الضارة الأكثر تطورا آثارا يمكنك رؤيتها من هناك.

للقيام بذلك, انتقل إلى الإعدادات > البطارية > استخدام البطارية ولاحظ اي نشاط غير عادي أو تطبيقات غير معروفة. من الممكن أن تختبئ الفيروسات تحت أسماء تطبيقات غريبة. لذلك من المهم توخي الحذر عند البحث عن التطبيقات الضارة. أي تطبيق يستخدم طاقة أكثر مما تعتقد أنه ضروري حتى بعد إعادة تشغيل جهازك ليس جيدا ومؤشر على اختراق الهاتف.

اختراق الهاتف
Battery Usage Android

اقرأ ايضا: ازالة خلفية الصورة بطريقة احترافية: 6 ادوات مجانية

2. وجود تطبيقات لاختراق الهاتف غير مرغوب فيها ولم تقم بتحميلها بنفسك

إحدى العلامات الرئيسية على إصابة جهازك ببرامج ضارة هي ظهور تطبيقات عشوائية مثبتة على هاتفك. يجب ألا تمرر هذا لأنه عادة ما يكون مؤشرا على اختراق الهاتف. قد لا تستنزف التطبيقات المثبتة عشوائيا الكثير من بطاريتك ولكن يمكنها إحداث أنواع أخرى من الضرر بما في ذلك جمع المعلومات الحساسة ومشاركتها.

إذا وجدت نفسك في هذه الحالة, فيمكنك التخلص منها من خلال الإعدادات > التطبيقات > مدير التطبيقات. قم بالبحث على التطبيقات الخاصة بك للتحقق من وجود تطبيقات غريبة وإلغاء تثبيتها ببساطة.

التحقق من اختراق الهاتف
Installed Apps Android

ضع في اعتبارك عدم ازالة التطبيقات بطريقة عشوائية حيث يمكنك خسارة تطبيقات مهمة وحيوية لهاتفك ومنها ما يكون مثبت مسبقا من قبل الشركات المصنعة للهواتف ونظام اندرويد.

3. ارتفاع غير معتاد في استخدام البيانات والانترنت

إذا لم يكن لديك بيانات شهرية غير محدودة ( نقصد هنا بيانات الانترنت), فيمكنك معرفة ما إذا كان هاتفك قد تعرض للاختراق عن طريق التحقق من استخدام بيانات وداتا الانترنت. نظرا لأن البرامج الضارة ترسل البيانات عبر التطبيقات التي تعمل باستمرار, يمكنك معرفة مقدار البيانات التي يتم إنفاقها دون داع. يمكنك التحقق من استخدام البيانات بالانتقال إلى الإعدادات > الاتصالات والواي فاي > استخدام البيانات.

تستهلك بعض التطبيقات المعروفة لسماع الاغاني مثل Apple Music و Spotify الكثير من البيانات ولكن حتى هم لديهم حد لاستخدام الانترنت. ستتمكن من معرفة ما إذا كان أي تطبيق يستخدم الكثير من البيانات. في اللحظة التي تجد فيها شيئا مريبا, قم بإلغاء تثبيت التطبيق الذي يستهلك الانترنت.

التجسس على الهاتف
Data Usage Android

4. الاعلانات المزعجة والنوافذ المنبثقة

أصبحت الإعلانات الآن أكثر شيوعا مما كانت عليه من قبل لأن الجميع معتاد على رؤيتها على مواقع الانترنت والتطبيقات الغير خالية من الإعلانات وفي تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي. على الرغم من قيام جوجل بعمل جيد في إبعاد الإعلانات الضارة, إلا أنه لا يزال هناك الكثير منها.

عندما يظهر لك اي اعلان, تذكر عدم إدخال أرقام بطاقة الائتمان أو تفاصيل كلمة المرور أو أي معلومات أخرى حساسة في حقول الإدخال أو واجهات المستخدم التي لا تعرفها. لا تتابع أي إعلانات لا تعرفها ولا تثق بها.

اقرأ ايضا: تعلم اللغة الانجليزية بسهولة – افضل التطبيقات

5. استمرار توقف الهاتف والتطبيقات عن العمل

في اللحظة التي يبدأ فيها هاتفك في التصرف بشكل متقطع ويتوقف بشكل مفاجئ, على سبيل المثال التطبيقات التي يتم فتحها أو إغلاقها بدون سبب, وإعادة تشغيل الهاتف وتجميد الشاشة وما إلى ذلك. ننصحك فورا بالحصول على برنامج كشف البرامج الضارة وموثوق به لمكافحة الفيروسات مثل Lookout او Avast او AVG Anti Virus او ESET.

يمكنك الاستفادة من تطبيق “Play Protect” للأمان المدمج في جوجل عن طريق فحص هاتفك وتطبيقاته بحثا عن اكواد ضارة مزروعة في التطبيقات. ولكن قد لا يكون Play Protect كافيا لحمايتك من الهجمات الأكثر تعقيدا وتحتاج إلى تطبيق موثوق به اخر.

play protect
Play Protect Android

إذا كان هاتفك لا يزال يتصرف بطريقة غير طبيعية بعد اتباع هذه الخطوات, فمن المحتمل أن يكون الوقت قد حان لإجراء إعادة ضبط المصنع ” factory reset”. ستؤدي هذه الخطوة إلى حذف كل شيء من هاتفك بما في ذلك أي برامج ضارة تمت إضافتها إليه وتكون العملية سهلة. انتقل إلى الإعدادات > النسخ الاحتياطي وإعادة التعيين (أو الأمان) > إعادة تعيين > إعادة تعيين بيانات المصنع.

تذكر إجراء نسخ احتياطي لأية بيانات مهمة لديك على الجهاز قبل إكمال مسحها. يجب أن يعود جهازك إلى طبيعته عند اتباع هذه الخطوة الأخيرة.

اقرأ ايضا: مراجعة افضل استضافة مواقع لعام 2021

كيف تحافظ على جهاز اندرويد آمنا من الاختراق

اعتبارا من عام 2019 , كان هناك أكثر من 2.5 مليار جهاز في السوق مما يجعل نظام اندرويد أكثر أنظمة التشغيل استخداما في العالم, وسيود المتسللون والهاكرز الاستفادة من ذلك. مع وضع هذه المعلومات في الاعتبار, إليك بعض الطرق لضمان أنك دائما في مأمن من الهجمات الضارة وبرامج التجسس واختراق الهاتف:

1- احصل على التطبيقات من مصادر موثوقة فقط.
2- قم دائما بتحديث التطبيقات الموثوقة على جهازك.
3- ضاعف أمانك باستخدام بصمة الإصبع أو كلمة المرور أو مسح العين أو قفل PIN.
4- قم بتعطيل خيار التثبيت من مصادر غير معروفة في الإعدادات لتكون آمنا.

أنت الآن تعرف كيف تتحقق من اختراق هاتف اندرويد الخاص بك أم لا وكيفية التعامل مع الموقف.

هل لديك بعض النصائح التي ترغب في إضافتها للقراء الآخرين ليعرفوها؟ لا تتردد في ترك تعليق أدناه.

بواسطة Mohamad Ali

مؤسس قناة محمد علي - Mohamad Ali على اليوتيوب. هدفي من التدوين وكتابة المقالات ونشر الفيديوهات هو مساعدة الجميع على الوصول الى الحرية المالية, ونشر المعلومات المفيدة و القيمة التي تترك أثر ايجابي و يبحث عنها القارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.