شرح موقع OpenSea – هل هو أفضل موقع NFT؟

شرح موقع opensea

OpenSea من مواقع شراء وبيع الرموز الغير قابلة للاستبدال (NFT) الرائدة في العالم حاليا. اكتشف المزيد في مراجعة و شرح موقع OpenSea هذه. تعرف على كيفية عمله وما إذا كان لا يزال الخيار الأفضل لمنشئي ومشتري وبائعي NFT.

من السهل التنقل في منصة OpenSea, مع ميزة تصفية البحث لمساعدتك في العثور على NFTs التي تحتاجها.

في وقت كتابة هذه المراجعة, تعتبر المنصة بفخر على موقعها الإلكتروني أنها في الواقع أكبر و أفضل موقع NFT في العالم.

ما هو OpenSea

OpenSea هو سوق مشابه لموقع eBay و Etsy و Amazon, باستثناء أنّ جميع العناصر المدرجة هي مقتنيات رقمية فريدة في شكل NFTs التي يمكن للمستخدمين شراؤها وبيعها وصكها. المنصة عبارة عن تبادل لامركزي من نظير إلى نظير يمكّن المستخدمين من التعامل مع بعضهم البعض مباشرة بطريقة موثوقة.

تم تأسيس OpenSea في عام 2017 من قبل مهندسي البرمجيات Alex Atallah و Devin Finzer, الذين قاموا بإطلاق سلسلة NFT الشهيرة CryptoKitties, ورأوا إمكانات لا محدودة في تمكين الملكية الحقيقية للعناصر الرقمية لأول مرة.

يمكن للفنانين الرقميين ومنشئي المحتوى استخدام المنصة للبدء في إنشاء NFTs وتحديد الرسوم على الرموز الغير قابلة للإستبدال الخاصة بهم وإنشاء مزادات لبيعها.

إنتظر, ما هو NFT؟

لفهم كيفية عمل موقع OpenSea, من المهم فهم ما هو NFT.

ما هو NFT

NFT هي وحدة فريدة تماما من البيانات المخزنة على البلوك تشين “blockchain” التي تمثل أصلا رقميا. قد يرغب المستثمر في شراء NFT محدد والإحتفاظ به لأنهم يعتقد أن لديه إمكانية كبيرة لزيادة قيمته وبيعه في المستقبل.

يحتوي كل NFT على رمز تعريف فريد ومميز لضمان أنه إما فريد من نوعه أو واحد من عدد محدود للغاية. في حين أن العديد من NFTs عبارة عن أعمال فنية مثل الصور, إلاّ أنه قد تتخذ NFT شكل الموسيقى أو الملابس أو حتى تغريدات تويتر.

تعمل OpenSea كمنصة حيث يمكن للمشاركين إنشاء وبيع وشراء NFT. فكر في الأمر على أنه موقع Amazon لكن لشراء و بيع NFT.

ماذا يقدم موقع OpenSea

يوفر OpenSea للمشاركين القدرة على إنشاء رموز غير قابلة للإستبدال, فضلاً عن شرائها وبيعها. وهذا يجعله متجرا شاملا.

يمكن للمشاركين على المنصة إنشاء أو شراء أو بيع أعمال فنية رقمية ومقتنيات وأسماء نطاقات وموسيقى وصور فوتوغرافية وتذكارات رياضية وأمور عديدة. بصفتك المشتري أو البائع, يمكنك تتبع تاريخ التداول لكل أصل على المنصة, وصولا إلى وقت إنشائه.

بصفتك بائع, يمكنك إنشاء NFT وعرضها على موقع OpenSea مجانا. تم تصميم الموقع للأشخاص الذين ليسوا على دراية بتعقيدات هذا المجال. يمكن إنشاء الأصول الغير قابلة للاستبدال دون المعرفة الفنية أو حتى الإلمام بكيفية عمل البلوك تشين.

تتمثل إحدى مزايا كونك منشئ محتوى في أنه يمكنك كسب ما يشبه العمولات في كل مرة يتم فيها بيع أصولك الرقمية. هذا مشابه للحقوق الفنية مثل إنتاج الموسيقى والأفلام. يمكن للممثلين والفنانين الاستمرار في تلقي الإيرادات في كل مرة يتم فيها بيع فيلم أو أغنية أو يتم تشغيلها في مكان عام.

كيف يعمل موقع OpenSea

بمجرد التسجيل في موقع OpenSea مجانا, يمكن إنشاء الأصول الرقمية مباشرة على المنصة وعرضها للبيع.

يمكنك إنشاء صفحة منشئ محتوى فقط من خلال النقر على “Create” في الشريط العلوي من الموقع. من هناك, سيتم نقلك إلى صفحة إنشاء NFT, حيث يمكنك رفع الملف الخاص بك, مع إضافة اسم ووصف وبعض المعلومات الأخرى.

موقع opensea

ستتيح لك المنصة تحديد البلوك تشين الذي تريد إنشاء NFT عليه. سيكون لديك 3 خيارات للإختيار منها:

  1. Ethereum
  2. Polygon
  3. Klatyn

يمكن للبائعين أيضا عرض أعمالهم على موقع OpenSea. سيكون لديك خيار بيع لوحة فنية على سبيل المثال أو مجموعة كاملة.

المشترين أيضا يمكنهم الشراء من OpenSea إما من خلال بلوك تشين Ethereum أو Polygon. لذلك أنت بالتأكيد بحاجة لمحفظة إيثريوم رقمية يتم ربطها بالموقع لعمليات الشراء والبيع. وهل هناك أفضل من محفظة MetaMask لهذه الغاية؟

تتم عملية الشراء من موقع Opensea عن طريق تقديم عرض لشراء أصل رقمي معين ودفع سعر ثابت ومحدد, أو عبر تقديم عرض على عنصر معروض للبيع بالمزاد.

الرسوم والمصاريف

يمكن لمنشئي المحتوى استخدام موقع OpenSea مجانا وعدم دفع أي رسوم لإنشاء أصول رقمية/رموز غير قابلة للإستبدال.

يستخدم الموقع هيكل رسوم بسيط جدا حيث يفرضون رسوما بنسبة 2.5٪ على كل عملية بيع. يتم دفع الرسوم من قبل البائع بعد إتمام البيع, ولا يتم فرض رسوم على المشتري على المنصة.

يمكن للمُنشئ الأساسي لل NFT تحديد نسبة رسوم وعمولة تصل إلى 10٪ من قيمة NFT غير سعر البيع. هذا يعني أنه في كل مرة يتم فيها بيع الأصل الرقمي, سيحصل البائع على رسوم.

التسجيل في OpenSea

يمكنك فتح حساب إما على الموقع الإلكتروني أو على تطبيق OpenSea على الهاتف. خطوات التسجيل في OpenSea سهلة جدا, تتضمن بعض المعلومات الأساسية, وربط المحفظة الرقمية بالموقع. تتم عملية ربط المحفظة أثناء التسجيل, سوف يظهر لك عبارة “Connect your Wallet”, قم بالضغط عليها و اتبع الإرشادات.

ربط محفظة ميتاماسك

ستحتاج أيضا إلى شراء عملة إيثر (ETH) لاحقا بعد التسجيل لدفع أي رسوم ضرورية أو لإجراء عمليات شراء. يمكن شراء الكريبتو من منصات تداول العملات الرقمية الشهيرة مثل Kucoin و Kraken.

سواء قمت بفتح حساب مع OpenSea كمُنشئ أو بائع أو مشتري, فسوف تحتاج إلى إنشاء محفظة إلكترونية رقمية لنقل الأموال من الحساب وإليه. بالإضافة إلى تحويل الأموال, ستحتفظ المحفظة أيضا بأصولك الرقمية.

يجب أن تدرك أن المنصة لا تقبل العملات الورقية, مثل الدولار الأمريكي. يُسمح بالتعامل بالعملات الرقمية فقط.

هل رموز NFT على OpenSea مزيفة؟

كما هو الحال مع أي منصة على الإنترنت, أو حتى في الأسواق الفعلية, هناك دائما احتمال للغش والتزييف. ولكن يتم تقليل هذا الاحتمال لأن كل NFT لديه رمز تعريف فريد خاص به على شبكة بلوك تشين.

حتى مع هذا الرمز, من المهم إجراء البحث, لا سيما فيما يتعلق بالبائع. يقوم العديد من المشاركين على المنصة أيضا بربط ملفاتهم الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي. تحقق من هذه الملفات الشخصية بقدر ما تستطيع, وحدد ما إذا كان البائع شخصا حقيقيا.

يجب عليك أيضا التعامل بشكل أساسي مع أولئك الذين لديهم مخزون كبير من NFTs للبيع. يمكن أن يكون التواجد الكبير على المنصة مؤشرا على نزاهة البائع.

هل موقع OpenSea آمن؟

OpenSea هو من أفضل مواقع NFT الرائدة في العالم, ويُنظر إليه أيضا على أنه موقع آمن وموثوق نسبيا. مع ذلك, مثل العديد من المواقع الأخرى ومنصات تداول العملات الرقمية المشفرة, يوجد هناك بعض حالات الاختراق والسرقة.

ولكن بشكل عام, يعد موقع OpenSea آمنا للغالبية العظمى من العملاء. إذا كنت تمتلك NFTs ذات قيمة, فتأكد من بذل كل ما في وسعك لحماية بيانات تسجيل الدخول الخاصة بك أو التفكير في نقل NFT إلى محفظتك الرقمية الخاصة.

الايجابيات والسلبيات

ايجابيات موقع OpenSea

  • الموقع سهل الاستخدام, حتى بالنسبة لأولئك الذين لديهم القليل من المعرفة حول الرموز الغير قابلة للاستبدال
  • يمكن عمولة ربح تصل إلى 10٪ حتى يتمكنوا من جني الأرباح في كل مرة يتم فيها بيع أعمالهم الفنية الرقمية
  • لا توجد رسوم عند إنشاء الرموز الغير قابلة للاستبدال
  • رسوم ثابتة بنسبة 2.5٪ على جميع المبيعات, يدفعها البائع عند إتمام البيع
  • لا يوجد رسوم بدفعها المشتري

سلبيات موقع OpenSea

  • تحتاج إلى إنشاء محفظة رقمية وربطها بالموقع.
  • يجب إتمام جميع المعاملات باستخدام العملات الرقمية
  • المعاملات بمجرد إجراؤها, لا رجعة فيها
  • يقتصر الاتصال بالعميل على البريد الإلكتروني, لا يوجد اتصال هاتفي متاح

الخلاصة

OpenSea واحدة من أكبر وأفضل مواقع NFT حاليا. من المفيد استخدام الموقع لمن يريد شراء أو بيع NFT. فقط تأكد من أنك تعرف ما تفعله وتحقق جيدا من معاملاتك لتجنب التعرض للخداع.

هذا العام, أطلقت ميزات أمان إضافية لحماية المستخدمين من الخداع أو السرقة.

بالإضافة إلى ذلك, في وقت سابق من هذا العام أعلنت الشركة عن نظام دعم عملاء تم التحقق منه لإحباط المحتالين الذين كانوا يتظاهرون بأنهم موظفين في موقع OpenSea للوصول إلى محافظ العملات الرقمية الخاصة بالمستخدمين.

بواسطة Mohamad Ali

مؤسس قناة محمد علي - Mohamad Ali على اليوتيوب. هدفي من التدوين وكتابة المقالات ونشر الفيديوهات هو مساعدة الجميع على الوصول الى الحرية المالية, ونشر المعلومات المفيدة و القيمة التي تترك أثر ايجابي و يبحث عنها القارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.