ميتافيرس “Metaverse” عالم إفتراضي جديد يغزو كوكب الأرض

ميتافيرس

إذا كنت مستخدما لوسائل التواصل الاجتماعي والخدمات عبر الإنترنت, فمن المحتمل أنك رأيت مصطلح ميتافيرس “metaverse” مرة واحدة على الأقل في الأشهر القليلة الماضية. إنه مصطلح مرتبط برؤية جديدة للإنترنت تم إبرازها أكثر عندما أعلن الرئيس التنفيذي لشركة فايسبوك Mark Zuckerberg مؤخرا أن فايسبوك ستعرف الآن باسم Meta.

“ميتا” تعني “بعد” في اليونانية, ولكن تم اختيار الكلمة أيضا لتعكس التزام الشركة بأن تكون شركة metaverse. رؤية زوكربيرج لتقنية ميتافيرس هي عالم افتراضي عبر الإنترنت يمكننا الوصول إليه وتجربته باستخدام نظارات الواقع الافتراضي المعززة.

مع ذلك, فإن تقنية الميتافيرس ليست فكرة Facebook, وهي ليست حتى فكرة جديدة. سأوضح لك مفهوم ميتافيرس الان.

ما هو الميتافيرس

الميتافيرس هو مزيج من عناصر متعددة لأكثر من تكنولوجيا, بما في ذلك تكنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع المعزز والفيديو, حيث يعيش المستخدمون في عالم رقمي افتراضي. يعملون ويلعبون ويبقون على اتصال مع الأصدقاء ويقيمون الحفلات الموسيقية والمؤتمرات إلى الرحلات الافتراضية حول العالم.

بداية الميتافيرس

مصطلح “Metaverse” صاغه المؤلف نيل ستيفنسون في روايته عام 1992 Snow Crash, حيث يقضي الناس معظم وقتهم في عالم افتراضي يسمى ميتافيرس. الفكرة موجودة أيضا في العديد من روايات الخيال العلمي الأخرى, يُعد فيلم Ready Player One مثالا على ذلك.

بعيدا عن الخيال العلمي, أصدرت شركات تقنية أخرى منتجات تعكس مفهوم الميتافيرس. في مجال تطوير ألعاب الفيديو على سبيل المثال, قطعت شركات كبرى مثل Epic Games و Roblox شوطا كبيرا في استضافة الحفلات الموسيقية عبر الألعاب اونلاين على الانترنت.

تتضمن الأمثلة الأخرى ألعاب الفيديو مثل The Sims by Electronic Arts و Second Life.

على الرغم من أن تلك الأمثلة عن الألعاب لا تعبر عن ما هو الميتافرس فعليا, إلا أنها تجسد إحدى أفكارها الأساسية. بيئة افتراضية مشتركة يمكن للناس التفاعل معها و التفاعل مع بعضهم البعض والمشاركة في الأحداث معا باستخدام تجسدات رقمية مخصصة. وبما أن الواقع الافتراضي أصبح أكثر انتشارا, فمن المؤكد نسبيا أننا سنرى في المستقبل القريب ألعابا مثل Fortnite تستضيف حفلات يمكنك حضورها باستخدام سماعات الرأس VR.

لقد تسربت هذه التكنولوجيا بالفعل إلى عالم الشركات الكبرى. فقد أعلنت Microsoft عن إطلاق Mesh for Microsoft Teams في عام 2022.

Mesh هي منصة عبر الإنترنت تستخدم الصور المجسمة “الهولوغرام” والواقع المختلط لإنشاء مساحات افتراضية. تتمثل إضافته إلى برنامج Teams الخاص بشركة مايكروسوفت للمساعدة في إنشاء بيئات عمل عن بُعد تعزز الترابط بين أعضاء الفريق.

مع ذلك, فإن مظهر metaverse في شكله المثالي لا يزال قيد المناقشة.

اذا كنت تقرأ المقال في هذه اللحظة, فإنني أشعر بك الان واعرف جيدا أن الموضوع ما زال غير واضح ومربك, عادي جدا, هذا ما حصل معي في البداية. حتى الان بعض المفاهيم ما زالت غامضة لدي. ولكن سـأكتب لك جملة تسهل عليك فهم هذه التكنولوجيا حتى تستمتع بتكملة المقالة.

تخيّل أن يكون لديك اجتماع عمل, وتحضر هذا الاجتماع من خلال العالم الافتراضي, بصورة حقيقية مجسدة عنك انت, وتشارك وتتفاعل وتناقش من دون حضورك الفعلي. فكرة مجنونة اليس كذلك؟

بكل الأحوال, سأتحدث عن أمثلة واقعية أكثر ضمن المقال وستصلك الصورة كاملة وواضحة, لا تقلق.

موعد انطلاق ميتافيرس

ما هو موعد انطلاق ميتافيرس ومتى ستصل هذه التكنولوجيا الينا؟

هناك آراء مختلفة. عندما شارك زوكربيرج رؤيته للميتافيرس, أعطى جدولا زمنيا من 5 إلى 10 سنوات للتقنيات التي أدخلها لتصبح سائدة.

بينما محللين اخرين لديهم إطار زمني أطول بكثير. فهم يعتقدون أن الإنترنت لم يتم تصميمه من أجل تجربة تكنولوجيا الميتافيرس و لا يمكن لأي منها العمل على المستويات التي تتطلبها metaverse للعمل. يعتقدون أن الميتافيرس ستستغرق عقودا لبدء العمل بها.

أما أنا, فأعتقد أن موعد الانطلاق قريب جدا, ربما سنوات فقط وأقل ايضا, وهناك شركات عدة تراسلني يوميا للتعاون, وأغلب برامج الميتافيرس الخاصة بهم تنطلق في عام 2022. حتى أنه بدأت عملية شراء اراضي ميتافيرس افتراضية منذ مدة وتذكر كلامي جيدا, العصر القادم هو عصر الميتافيرس.

ومع ذلك, عند إلانطلاق ربما لن نرى انتقالا سلسا من الإنترنت كما نعرفه إلى تقنية metaverse, ولن تكون الشركات الكبرى هي الوحيدة فقط في هذا المجال. من المرجح أن تلعب الشركات الصغيرة التي تركز على العديد من الجوانب المختلفة للميتافيرس دورا مهما.

لكن ماذا يعني كل هذا للأشخاص والعلامات التجارية؟ هل سيصبح التسوق عبر الميتافيرس مثلا؟ هل سندخل بيوت احبائنا ونقابلهم افتراضيا, هل ستقام الحفلات بشكل افتراضي, أسئلة كثيرة ومحيّرة فعلا!

كيف ستغير Metaverse حياتنا؟

يمكن أن تتطور فكرة العمل من المنزل الموجودة فعليا الان الى إنشاء مكتبك فعليا في منزلك أو حتى إنشاء مساحة افتراضية حيث يمكن أن يكون مكتبك موجود بشكل دائم في المنزل والعمل من خلاله.

يمكن أن يأخذ التسوق عبر الإنترنت معنى جديدا تماما أيضا. حتى اليوم, دخلت ماركات الملابس الشهيرة مثل Gucci في شراكة مع مطوري الألعاب مثل Fortnite و Roblox على التوالي, لإطلاق مجموعات الملابس للصور الرمزية (Avatar) داخل اللعبة. يمكننا أن نرى أشكالا جديدة من الأزياء تنبض بالحياة.

بعيدا عن هذه الأمثلة, يرى معظم الناس أن تقنية metaverse هي عالم رقمي يمكن أن يحدث فيه أي شيء, بما في ذلك العمل واللعب.

لا شك أنّ إمكانيات metaverse هائلة. لكن يجب علينا أيضا النظر في الآثار الجانبية المحتملة. القضايا التي يعاني منها عالم الإنترنت اليوم كافية ووافية, وتسريب البيانات و الخصوصية خير دليل.

الآثار الجانبية الأخرى, بالطبع غير معروفة حتى الآن ولن تظهر إلا مع تقدم وانطلاق metaverse فعليا. على أي حال, بما أن تقنية الميتافيرس قادمة الينا, ويكفي أن يقوم مؤسس أكبر موقع تواصل إجتماعي بتغيير اسم شركته من Facebook الى Meta لندرك أهمية هذه التكنولوجيا.

لذلك يجب أن تبدأ العلامات التجارية والأفراد في التفكير الآن في كيفية الاستعداد لعصر الميتافيرس.

بواسطة Mohamad Ali

مؤسس قناة محمد علي - Mohamad Ali على اليوتيوب. هدفي من التدوين وكتابة المقالات ونشر الفيديوهات هو مساعدة الجميع على الوصول الى الحرية المالية, ونشر المعلومات المفيدة و القيمة التي تترك أثر ايجابي و يبحث عنها القارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.