مقالات وحصريات

كيف تصبح صانع محتوى ومؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي

ستتعلم في هذا المقال كيف تصبح صانع محتوى ومؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي. مصطلح Influencer Marketing أو “التسويق من خلال المؤثرون” هو ظاهرة تسويقية ساخنة يتحدث عنها الجميع. لقد أصبح أسلوبا تسويقيا سائدا ولم يعد يقتصر على عدد قليل من العلامات التجارية والشركات فقط.

شهد كل مجال رئيسي تقريبا ارتفاعا في عدد المؤثرين. العلامات التجارية تستفيد الآن أكثر من أي وقت مضى. كونك صانع محتوى ومؤثر فهذا الأمر مربحا للغاية بحيث لا عجب أن الجميع يريد أن يكون واحدا منهم.

إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص الذين يريدون أن يصبحوا مؤثرين, فقد وصلت إلى المكان الصحيح. في هذا المنشور, سنناقش كيف تصبح صانع محتوى ومؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي خطوة بخطوة.

ملاحظة فقط لا بد منها لصناع المحتوى الجدد أو القدامى: كونك تنشر فيديوهات على التيك توك أو يوتيوب أو انستا الخ, وأصبح لديك عدد من المتابعين والاعجابات, فهذا لا يعني أنك أصبحت وائل كفوري أو تامر حسني, أو أنك وصلت الى الشهرة.

أيضا, لا تبدأ في التعريف عن نفسك في كل مناسبة على أنك TikToker و YouTuber, ولا تخرج الورقة والقلم لتوقّع للناس وتأخذ الصور التذكارية.

هذه نصيحتي لك لكي تكون انسان ناجح قبل ان تكون مؤثر أو صانع محتوى ناجح.

كيف تصبح صانع محتوى

إليك 7 خطوات لتصبح صانع محتوى و مؤثرا على وسائل التواصل الاجتماعي.

1. حدد تخصصك

قبل أن تبدأ في طريقك لتصبح مؤثرا, عليك أولا تحديد تخصصك. أنت بحاجة إلى اختيار مجال تهتم به ويمكنك باستمرار إنشاء محتوى عنه. يجب أن يكون لديك أيضا مستوى معين من الخبرة في هذا المجال لتكون قادرا على إثبات نفسك كمؤثر.

بصفتك صانع محتوى و مؤثر, سيتعين عليك البحث ونشر المحتوى في المجال الذي اخترته. لذلك, من المهم أن تختار شيئا ما أنت متحمس له وستستمتع بقضاء وقتك فيه.

سواء كنت تحب الطبخ وتجربة وصفات جديدة أو كنت مهتما بالحرف اليدوية أو بالمحتوى الترفيهي, فأنت بحاجة إلى العثور على شيئ ما تستمتع به. يمكنك أيضا تحديد مجموعة من 2-3 اهتمامات, ولكن لا تجعلها عامة جدا.

2. إنشاء وتحسين ملفك الشخصي على وسائل التواصل الإجتماعي

بمجرد اختيار تخصصك, فإن الخطوة التالية هي تحديد منصات الوسائط الاجتماعية المفضلة لديك وإنشاء / تحسين ملفات التعريف الخاصة بك. يحظى معظم المؤثرين بشعبية على واحد أو اثنين فقط من منصات التواصل الاجتماعي. لذلك, من الأفضل أن تركز جهودك على قناتين فقط. مثل يوتيوب و تيكتوك.

بمجرد تحديد قنواتك, تحتاج إما إلى إنشاء ملفات تعريف جديدة أو تحسين الملفات الموجودة لديك.

فيما يلي بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين ملفات التعريف الخاصة بك:

  • قم بالتبديل إلى حساب تجاري

إذا كنت تنوي أن تصبح مؤثرا, فأنت بحاجة إلى التبديل إلى حساب تجاري, لأن ذلك يفتح الكثير من الخيارات. توفّر معظم الأنظمة الأساسية مثل Instagram و Twitter و Facebook و TikTok خيار إنشاء حساب تجاري في إعدادات الملف الشخصي.

  • إنشاء Bio ملفت للنظر

سيرتك الذاتية أو البايو هي أول ما يراه أي شخص عندما يزور ملفك الشخصي, وبالتالي فهو جزء مهم من تكوين انطباع أول رائع. يجب أن يكون بايو حسابك قادر على سرد قصتك بطريقة جذابة. يجب أن توفر أيضا جميع المعلومات ذات الصلة عنك مثل اسمك والموقع وتفاصيل الاتصال ومجالات الخبرة.

  • أضف صورة الملف الشخصي وصورة الغلاف

تحتاج أيضا إلى إضافة صورة ملف تعريف وصورة غلاف Cover, حيث إنها أيضا مكونات مهمة لهوية علامتك التجارية الشخصية. غالبا ما يتعرف الأشخاص على الحساب من خلال صورة الملف الشخصي, لذلك تحتاج إلى تحديد صورة بعناية. تأكد أيضا من أن وجهك مرئي بوضوح وأنّ جودة الصورة جيدة.

3. افهم جمهورك

قبل أن تبدأ في إنشاء محتوى ونشره على وسائل التواصل الاجتماعي, يجب أن تفهم جمهورك المستهدف.

لكي تصبح صانع محتوى ومؤثر, من المهم أن تعرف من تستهدفه ثم تفعل ذلك جيدا لبناء قاعدة متابعين مخلصين.

لفهم جمهورك, يمكنك البدء أولا بتحليل قاعدة متابعيك الحاليين للحصول على رؤى حول التركيبة السكانية والاهتمامات.

تحتوي معظم منصات الوسائط الاجتماعية على أداة تحليلات مضمنة توفر مثل هذه الأفكار حول جمهورك الحالي. TikTok Analytics و Youtube Analytics على سبيل المثال, يوفران رؤى حول اهتمامات متابعيك الحاليين ومواقعهم والمحتوى الذي أعجبهم أو لم يعجبهم وما إلى ذلك.

التحليلات في تيك توك
Tiktok Analytics
youtube analytics
youtube analytics

بمجرد أن تعرف ما يحبه جمهورك, ستكون جاهزا لتقديمه لهم.

4. إنشاء ونشر محتوى ذي صلة

الخطوة التالية لتصبح صانع محتوى ومؤثرا هي نشر محتوى مفيد ومناسب لمتابعيك. كلما تمكنت من التفاعل مع جمهورك, سيتأثر عدد أكبر من الناس بآرائك وتوصياتك.

هذا هو أهم مطلب لكي تكون مؤثرا, حقيقة أن متابعيك يستمعون إليك بالفعل.

تحتاج إلى صياغة إستراتيجية محتوى واستخدام مزيج من أنواع المحتوى, ويفضل الأنواع التي يحبها جمهورك أكثر.

ينشر بعض المؤثرين فيديوهات لكل ما يتعلق بمجال اهتمامهم مثل الطعام والسفر والموضة والجمال وما إلى ذلك, ولا ينشروا أي شيء عن حياتهم الشخصية, ويبقون محتواهم يركز فقط على تخصصهم.

مما يعني أن المؤثر في الطعام قد ينشر وصفات وصورا لزيارات المطاعم, والتعليقات, وحتى العروض الترويجية للعلامة التجارية.

بينما يفضل بعض المؤثرين الآخرين نشر ببعض المحتوى عن حياتهم الشخصية للتواصل مع جماهيرهم بشكل أفضل. تساعد إضافة منشورات حول حياتهم اليومية على الظهور بمظهر أكثر واقعية وقابلية للتفاعل. هذا يقوي صلتهم مع جماهيرهم.

بغض النظر عن استراتيجية المحتوى التي تختارها, تأكد من جعلها واسعة بما يكفي لاستيعاب التعاون مع العلامات التجارية في المستقبل. يجب أن تكون مشاركاتك الدعائية قادرة على التوافق بشكل طبيعي مع بقية المحتوى الذي تنشره.

يمكنك أيضا إضافة فيديوهات خاصة بالمراجعات كميزة إضافية لإفساح المجال لفرص المراجعات المدفوعة التي قد تحصل عليها لاحقا.

بشكل عام, حافظ على تركيز استراتيجية المحتوى الخاصة بك على مجال عملك, ولكن ليس بشكل ضيق جدا. فكر من منظور طويل المدى وابدأ في الاستعداد لتكون مؤثرا منذ البداية.

5. كن منتظما ومتسقا

بعد أن تقرر أنواع المحتوى التي ستنشرها, تحتاج الى وضع جدول زمني للنشر. تعطي معظم خوارزميات منصات التواصل الاجتماعي الأفضلية للحسابات التي تنشر بانتظام. هذا ينطبق بشكل خاص على Instagram, والذي يتطلب تكرار النشر بشكل منتظم لزيادة متابعين انستا والمشاهدات.

يمكنك اختيار النشر يوميا أو أسبوعيا أو بأي تردد يناسبك. يجب عليك أيضا التفكير في كل منصة قبل اتخاذ قرار بشأن ذلك. بعض المنصات مثل تويتر, تتطلب معدل نشر وتفاعل أعلى إذا كنت تريد أن تصبح صانع محتوى ومؤثرا على تلك المنصة.

على منصات الوسائط الاجتماعية الأخرى مثل Instagram و YouTube و Facebook ، يمكنك النشر مرة أو مرتين في الأسبوع. ومع ذلك, حدد الأيام والأوقات التي ستنشر فيها وكن متسقا.

كشفت دراسة أجرتها Sprout Social أن هناك أياما وأوقاتا معينة في الأسبوع يمكنك فيها الحصول على أقصى قدر من المشاركة والتفاعل والمشاهدات.

بالنسبة لمعظم المنصات, يمكن رؤية أعلى معدلات المشاركة والمشاهدات خلال ساعات الصباح المتأخرة وبعد الظهر وفي المساء وفي منتصف الأسبوع.

الأربعاء هو أفضل يوم للنشر لمعظم المنصات. يجب عليك التحقق من أفضل الأوقات للنشر على النظام الأساسي الذي اخترته وبناء جدول النشر الخاص بك وفقا لذلك.

إليك أفضل وقت للنشر على تيك توك على سبيل المثال.

6. تفاعل مع جمهورك

بمجرد أن تبدأ في نشر المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي, غالبا ما تحصل على إعجابات وتعليقات على منشوراتك. بالنسبة للمؤثر, من المهم التواصل مع متابعيه, لذلك لا يمكنك تجاهل هذه التعليقات.

من الممارسات الجيدة الرد على التعليقات والإجابة على أي أسئلة يطرحها عليك متابعيك. يمكنك أيضا “الإعجاب” بتعليقاتهم لإظهار تقديرك.

هناك طريقة أخرى للتفاعل مع جمهورك وهي طرح سؤال عليهم وبدء محادثة حول موضوع ذي اهتمام مشترك. تساعد مثل هذه التفاعلات في بناء علاقات شخصية مع جمهورك وترسيخ وضعك كمؤثر وصانع محتوى.

بالإضافة الى أهمية إظهار التقدير لمتابعيك من خلال التفاعل معهم, فإن الرد بحد ذاته يفتح الباب أمام مزيد من الردود والتفاعل – وهذا يعني زيادة المشاهدات والظهور للفيديو. لأن خوارزميات وسائل التواصل بمعظمها تأخذ معدل التفاعل كمؤشر أساسي لها.

7. دع العلامات التجارية تعرف أنك منفتح على التعاون

بعد أن تعلمت كيف تصبح صانع محتوى, فالخطوة الأخيرة هي أن تخرج وتعلن عن نفسك كمؤثر مهتم بالتعاون مع العلامات التجارية.

يمكنك القيام بذلك عن طريق الكتابة في حسابك أنك مؤثر ومهتم بالتعاون. يمكنك أيضا تقديم تفاصيل الاتصال بك, مما يمنح العلامات التجارية والشركات طريقة سهلة للتواصل معك.

هناك طريقة أخرى للقيام بذلك وهي عن طريق مراسلة العلامات التجارية ذات الصلة مع عرض ترويجي لما يمكنك تقديمه. من الأفضل كتابة نموذج رسالة يمكنك استخدامه للوصول إلى علامات تجارية مختلفة, حيث يمكن أن يوفر لك ذلك الكثير من الوقت.

هناك أيضا العديد من منصات Influencer Marketing حيث يمكن للعلامات التجارية والمؤثرين العثور على بعضهم البعض. يمكنك استخدام تلك المنصات للعثور على العلامات التجارية في تخصصك التي تبحث عن التعاون.

هناك طريقة غير مباشرة أيضا تتمثل في عمل Tag أو Mention للعلامات التجارية والإشارة إليها عندما تتحدث عن منتجاتها في منشوراتك. هذا الأمر يجعلهم يدخلون الى حسابك ويتواصلون معك للتعاون في الحملات الإعلانية المستقبلية.

من المهم بناء اسم لنفسك والتواصل مع العلامات التجارية في مجال تخصصك. قد لا يؤدي هذا إلى نتائج فورية, ولكنه سيساعدك على تكوين روابط طويلة الأمد قد تؤدي إلى تعاون في المستقبل.

كيف تصبح صانع محتوى ومؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي – الخلاصة

هذه نصائح مجربة يمكنك استخدامها لتصبح صانع محتوى ومؤثر في مجالك. اتبع هذه الخطوات وامنحها الوقت وستلاحظ بالتأكيد النتائج المرجوة.

تذكر أنها عملية تستغرق وقتا وجهدا لتحقيق نتائج. لذلك, لا تتوقع أن تصبح أفضل صانع محتوى بين عشية وضحاها. ومع ذلك, إذا واصلت اتباع هذه النصائح, يمكنك كسب المال من حساباتك على وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة.

بعد أن تعلمت الآن كيف تصبح صانع محتوى ومؤثر, الخطوة التالية هي التعرف على طرق الربح من تيك توك, يوتيوب, انستقرام وفيسبوك.

لا تتردد بطرح أي سؤال أو استفسار في التعليقات أدناه.

Mohamad Ali

هدفي من التدوين وكتابة المقالات ونشر الفيديوهات هو مساعدة الجميع على الوصول الى الحرية المالية, ونشر المعلومات المفيدة و القيمة التي تترك أثر ايجابي و يبحث عنها القارئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى